حدث بالفعل

كيف تتخلص من التطبيقات الضارة على هاتفك؟

سمحت الثغرة الأمنية المُكتشفة مؤخرًا في تطبيق واتساب للقراصنة بتثبيت برامج التجسس عن بُعد، على أجهزة أندرويد، وآي أو إس المتأثرة، حتى دون معرفة المستخدم، ولكن منصة واتساب قامت بالفعل بإصلاح الخلل، سواء على الخادم الخاص بها، أو من خلال تحديث التطبيق. تطبيات الهاتف الضارة

اكتشفت منصة واتساب – المملوكة لشركة فيسبوك – الثغرة مطلع شهر مايو الجاري، وأوضحت خلال الأسبوع الجاري أنها أجرت التغييرات المطلوبة على بنيتها التحتية لعلاج هذه الثغرة، كما حثت مستخدمي التطبيق على الترقية إلى أحدث إصدار، بالإضافة إلى تحديث نظام تشغيل الهاتف، وذلك بهدف الحماية من الاختراقات المحتملة، ومنع وصول القراصنة إلى المعلومات المخزنة، على الأجهزة المحمولة.

تعتبر هذه الثغرة؛ بمثابة تذكير بأهمية التحقق من خلو جهازك من أي تطبيقات ضارة، خاصة وأن التقارير قد أشارت إلى وجود عدد غير معروف من القراصنة قاموا باستغلال هذه الثغرة، في تثبيت برامج تجسس عالية الجودة، كتلك التي تُباع عادةً للحكومات.

تفحص خدمة جوجل Play Protect ما يصل إلى 50 مليار تطبيق يوميًا في محاولة لتحديد وإزالة أي تطبيقات ضارة، وعندما أطلقت جوجل خدمة Play Protect لأول مرة، كانت مخصصة فقط لفحص التطبيقات المثبتة من متجر غوغل بلاي. ولكن الآن؛ يمكنك من خلال هذه الخدمة إجراء مسح لكل تطبيق مُثبت على جهازك، بغض النظر عن مصدره.

تساعدك خدمة Play Protec في الحفاظ على أمان جهازك، وسلامته، من خلال القيام بما يلي:

 

تُجري الخدمة فحص أمان على التطبيقات قبل تنزيلها من متجر غوغل بلاي.

تفحص الخدمة جهازك بحثًا عن أي تطبيقات قمت بتثبيتها من مصادر أخرى، ويُحتمل أن تكون ضارة.

تُرسِل الخدمة تحذيرًا عند العثور على أي تطبيقات يُحتمل أن تكون ضارة، وفي بعض الأحيان تعمل الخدمة على إيقاف التطبيق لمنع تشغيله حتى تلغي تثبيته من جهازك.

تطبيات الهاتف الضارة

نرشح لك: طقس الجمعة.. انخفاض في درجات الحرارة

شاهد: نهايات مأسوية عمر خورشيد قتلته السياسة

سمحت الثغرة الأمنية المُكتشفة مؤخرًا في تطبيق واتساب للقراصنة بتثبيت برامج التجسس عن بُعد، على أجهزة أندرويد، وآي أو إس المتأثرة، حتى دون معرفة المستخدم، ولكن منصة واتساب قامت بالفعل بإصلاح الخلل، سواء على الخادم الخاص بها، أو من خلال تحديث التطبيق.

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق