المكتبة

أبرز 7 مؤلفات ترجمها الراحل بشير السباعي

إسلام وهبان مؤلفات ترجمها بشير السباعي

حالة من الحزن والأسى عمت الوسط الثقافي والأدبي أمس الأحد، على رحيل الشاعر والمترجم والناقد بشير السباعي، الذي فارق الحياة عن عمر ناهز 75 عاما، بعد أن أثرى المكتبة العربية بأكثر من 70 مؤلفا في مجالات شتى.

ولد السباعي بمحافظة الشرقية عام 1944، ودرس الفلسفة بكلية الآداب بجامعة القاهرة، وترجم عن الروسية والإنجليزية والفرنسية، وحصد العديد من الجوائز أبرزها “أفضل عمل مترجم بمعرض القاهرة الدولي للكتاب عام 1996″، و”رفاعة الطهطاوي من المركز القومي للترجمة عام 2010″، و”كافافي الدولية للترجمة عام 2011”.

وفيما يلي يرصد إعلام دوت أورج أبرز 7 مؤلفات ترجمها بشير السباعي:

1-  “مسألة فلسطين” للكاتب الفرنسي هنري لورنس

الكتاب يتناول في 8 مجلدات أرض فلسطين والصراعات التي دارت عليها منذ بداية القرن الثامن عشر وحتى الوقت الراهن، ومتى نشأ مصطلح الأرض المقدسة، وتداعيات هجرة اليهود والاحتلال الإسرائيلي. وقد تم ترجمتها عن المركز القومي للترجمة.

2- أوروبا والعالم الإسلامي.. تاريخ بلا أساطير

الكتاب صادر بالفرنسية عام 2009 وكتبه كل من “هنري لورنس وجول تولان وجيل فاينشتين”، ويتناول الكتاب التاريخ العلاقة بين الشرق والغرب منذ عام 633 ميلاديا، عندما تنازعت جيوش الدولة الإسلامية في المدينة المنورة واالدولة البيزنطية للسيطرة على بلاد الشام، وحتى الآن، مروراً بتفكك بيزنطة، وبالحملات الصليبية وبالأندلس المسلمة والاسترداد المسيحي والتبادلات والنزاعات التي عرفها القرن الثامن عشر ومرورًاً بالإمبراطورية العثمانية، والاستعمار الأوروبي وكيف تخلصت الدول الإسلامية من هذا الاستعمار وشكل العلاقات والروابط بين الغرب والعالم الإسلامي حاليا.

3- العرب والمحرقة النازية – جلبير الأشقر

الكتاب دراسة تاريخية تتناول موقف العرب من الهولوكوست، وهل كان لهم دور في حدوث المحرقة، أم أنهم ضحايا لهولوكوست من نوع آخر. وقد صدرت ترجمته عن المركز القومي للترجمة.

4- ديمقراطية الكربون – تيموثي ميتشل

الكتاب يناقش في 427 صفحة، فكرة تتمثل فى أن أساس الديمقراطية الحديثة على مدار القرن الماضى تربط دول الشرق الأوسط المنتجة للنفط بديمقراطيات الغرب الصناعى، ويذهب المؤلف إلى أن ديمقراطية الكربون فى الغرب قد قامت على فرضية أن النفط غير المحدود سوف ينتج نموا اقتصاديا لا نهاية له، وهو يخلص إلى أن هذا النموذج لا يمكنه أن يصمد لنفاد الوقود أولًا ثم للتغير المناخى الذى يرتبط بوجوده.

5- الهوية والحداثة.. الرحالة المصريون في اليابان – الآن روسيون

الكتاب يتناول علاقة العرب باليابان منذ القرن التاسع عشر ولماذا اهتم بها الرحالة خاصة المصريون، وأبرز ما قالوه عن هذه الامبراطورية، وكيف أثر ذلك على أدب الرحلات.

6- المسيحيون واليهود في التاريخ الإسلامي العربي والتركي

الكتاب من تأليف فليب فارج ويوسف كرباج، ويتناول في 8 فصول التاريخ الديمجرافي لمسيحيين واليهود في عالم الإسلامي العربي والتركي، منذ ظهور الإسلام وحتى الآن، ويكشف عن عوامل ازدهار واضمحلال المسيحيين واليهود، ويدرس في نفس الوقت تاريخ انتشار الإسلام طوال هذه الفترة. وينطلق الكتاب من القول بأن الأمر تطلب قرابة الألف عام، حتى يتسنى للإسلام الفوز تدريجيا بولاء السكان الذين ينتمون إليه اليوم، ولم يكن مجرد فتح خاطف السرعة للسلطة السياسية والمعتقدات الدينية على حد سواء

7- بونابرت والإسلام

الكتاب يتضمن دراستين هامتين عن نابليون بونابرت ومواقفه السياسية من الإسلام واليهودية وما تم تلفيقه من أمور لنابليون في هاتين القضيتين.

مؤلفات ترجمها بشير السباعي

نرشح لك: طلاب “الألسن” يترجمون كتب أحمد خالد توفيق لعدة لغات

شاهد: بالعقل حلقة (8) .. الناس اللي قطتها جمل

الوسوم

اسلام وهبان

رئيس القسم الثقافي(المكتبة)، والمسئول عن قسم المقالات (رؤية) بموقع إعلام دوت أورج، مدرب صحافة متخصصة. شاعر عامية نشرت قصائده بالعديد من المواقع والصحف المصرية.
إغلاق
إغلاق