المكتبة

غدًا.. ندوة لمناقشة رواية “أحلام شمس” لـ يحيى الجمال

إسلام وهبان مناقشة رواية أحلام شمس 

تنظم دار الشروق غدًا الأربعاء، ندوة لمناقشة رواية “أحلام شمس” للروائي يحيى الجمال، وذلك في تمام الساعة 7 مساء، بجمعية الجيزويت بالقاهرة.

“أحلام شمس” رواية مشحونة بالأجواء الصوفية، وتدور في إطار اجتماعي، وتناقش العديد من القضايا الإنسانية، وتتعرض لفكرة نهم الإنسان بالحياة، وسعيه بأن يأخذ كل شيء ويتشبع بجميع الملذات والرغبات الموجودة فيها.

ومن أجواء الرواية نقرأ: “يحدث أخيرا ما كانت نفس شمس تهفو إليه. أن يرحل بعيدا عن جسدە، إلا أنه عندما يرى جسدە الخالي بين يدي زوجته هايدي تنتابه أسئلة يعجز عن إجابتها، ويقابل مَلَك يأخذە في رحلة إلى ماضيه لعله يفهم ما حدث، ولعلها ليست النهاية”.

لعنة تطارد شمس ابن السالك الزاهد صفي الدين، فحياته محكومة بتناقضات تظهر بين نشأته وسلوكه، وصعودە السريع وأفول نجمه، وحكايات حبه وحياته ومماته قبل أن يبلغ الـ33 من عمرە.

تساؤلات شمس لا تنتهي حتى وهو يشاهد نفسه خارج جسدە بين يدي فتاته برغم دعائها وتوسلاتها بلغة آرامية عتيقة. يدرك فقط أن هناك حقيقة فاتته في هذا الوجود، وأنه ربما ما زالت هناك فرصة أخيرة لإدراكها.

جدير بالذكر أن يحيى الجمال، روائي ومحلل سياسي مصري حاصل على بكالوريوس دراسات الشرق الأوسط (العلوم السياسية) من الجامعة الأمريكية عام 1995، عمل بمجالات البحث السياسي والتنمية في مصر والشرق الأوسط، والتطوير العقاري. صدرت له رواية “بعد الحفلة” عام 2016.

مناقشة رواية أحلام شمس

نرشح لك: في أول تجربة إخراجية.. 8 أسباب لنجاح “صاحِب” لـ أحمد مراد

شاهد: 7 أفكار خيالية لا يعرفها من لم يتابع المواسم السابقة من مسلسل Game of thrones..

الوسوم

اسلام وهبان

رئيس القسم الثقافي(المكتبة)، والمسئول عن قسم المقالات (رؤية) بموقع إعلام دوت أورج، مدرب صحافة متخصصة. شاعر عامية نشرت قصائده بالعديد من المواقع والصحف المصرية.
إغلاق
إغلاق