وجوه

خيرية أحمد.. تركت لشقيقتها أدوار البطولة وفازت بقلب الجمهور

نورا مجدي

“خوخة” كان اللقب الذي أطلقه الجمهور على واحدة من أبرز النجمات اللاتي تمكّنّ من رسم البسمة على وجوه الملايين، فكانت خيرية أحمد فنانة من زمن الفن الجميل تنوع آدائها بين الكوميديا والتراجيديا، فقد كانت كثيرًا ما تُضحك لكن مع قليل من التأثر على ملامحها يبدأ الجمهور في التعاطف مع تلك الشخصية التي تلعبها الفنانة القديرة التي قدمت العديد من الأعمال الفنية طوال مشوارها الذي بدأ مع أوائل خمسينيات القرنن الماضي وانتهى برحيلها عن عالمنا عام 2011.

وفي ذكرى ميلادها 15 أبريل، يعقد إعلام دوت أورج مقارنة بسيطة بين الكوميديانة الراحلة خيرية أحمد وشقيقتها الفنانة الكبيرة سميرة أحمد:

1– لم تحظ “خيرية” على البطولة المطلقة في الأعمال الدرامية أو السينمائية على عكس شقيقتها “سميرة” التي قدمت عدة بطولات خاصة في الأعمال الدرامية، لكنها على الرغم من ذلك كانت ضلعا هاما في العديد من الأعمال.

2– خاضت الفنانة خيرية أحمد تجربة التقديم الإذاعي من خلال تقديم برنامج “ساعة لقلبك” الذي أذيع في الخمسينات ثم انضمت لفرقة ساعة لقلبك المسرحية، وكان البرنامج إذاعي فكاهي يتم تسجيله على مسرح في أثناء وجود الجمهور، لكن لم تقدم الفنانة سميرة أحمد أية برامج تليفزيونية أو إذاعية.

3 – كان زواج خيرية أحمد من الكاتب الساخر “يوسف عوف” هي الزيجة الوحيدة في حياة “خيرية”، وجاء زواجهما بعد قصة حب كبيرة فهو مؤلف برنامج “ساعة لقلبك” وأنجبت منه ابن واحد “كريم”، لكن شقيقتها الفنانة سميرة أحمد تزوجت 4 مرات منها مرتان تحول أزواجها من المسيحية للإسلام من أجلها.

4 – في بداية مشوارهما وضعت كل منهما نفسها في قالب فني خاص حيث اشتهرت “خيرية” بدور الزوجة المملة الساذجة المسببة للمتاعب خاصة بعد دورها في فيلم”عريس مراتي” التي اشتهرت فيه بجملتها “انت جيت أمحمود أحبيبي”، بينما عُرفت سميرة أحمد بين المنتجين بـ “ممثلة العاهات” حيث أنها قدمت أدوار العمياء 5 مرات والخرساء مرة واحدة والمجنونة وهو اللقب الذي كان يثير ضحكها.

 

5 – أسست سميرة شركة إنتاج سينمائي أنتجت من خلالها العديد من الأفلام الهامة في السينما المصرية، منها “البريء”، و”البحث عن سيد مرزوق”، لكن لم تخض الفنانة خيرية أحمد تجربة الإنتاج السينمائي واكتفت بالتمثيل.

6 – قدمت خيرية أحمد العديد من المسرحيات، فكان يصعب حصرها في مدرسة كوميدية واحدة فمنذ بدايتها قدمت برنامج “ساعة لقلبك” وتنقلت بين الفرق المسرحية حيث فرقة ساعة لقلبك مرورًا بفرق إسماعيل يس، ونجيب الريحاني وأمين الهنيدي، وقدمت مسرحيات عديدة مثل ( ممنوع الستات، العبيط، أختى سميحة، نمرة 2 يكسب، وسفاح رغم أنفه)، وقدمت مسرحيات أمام محمد عوض منها الطرطور، طبق سلطة، كلام رجالة، نقطة الضعف، مهرجان الحرامية، والقصيرين، لكن شقيقتها الفنانة سميرة أحمد لم تُقدم أي عمل مسرحي حيث أنها في تصريح سابق لها لـ “الشرق الأوسط” أكدت أنها لم تجد نفسها في المسرح كما أنها لم تقدم الكوميديا لحبها الشديد للدراما على عكس شقيقتها “خيرية” التي تنوعت أدوارها بين الكوميدي والتراجيدي وإن كان يغلب عليها الطابع الكوميدي.

7 – كان لسميرة أحمد دور سياسي عام 2010، حيث خاضت الانتخابات البرلمانية عن حزب الوفد المعارض، ليكون واجهتها السياسية في حملتها الانتخابية من جهة، ولكي تعبر من خلاله عن رأي الشعب تحت قبة البرلمان من جهة أخرى، لكنها لم تفوز بمقعد في اليرلمان، بينما لم تخوض شقيقتها خيرية أحمد أي تجارب سياسية ولم يكن لها دور سياسي.

8 – غيرت الفنانة خيرية أحمد اسمها حيث أن اسمها الحقيقي “سمية أحمد إبراهيم” لكنها عُرفت باسم خيرية، على عكس أختها سميرة التي اشتهرت باسمها الحقيقي سميرة أحمد.

كانت خيرية أحمد سببًا في نجاح العديد من الأعمال السينمائية، وتوفيت 19 نوفمبر 2011 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 74 عامًا بعد أن قدمت ما يزيد عن 200 عملا دراميًا و سينمائيا ومسرحيا، ونجحت من خلالهم في حجز مكان مُميز في قلب جمهورها.

خيرية أحمد

نرشح لك: محمود الجندي.. “معاوية” الباحث عن الله

الوسوم

نورا مجدي

محررة بموقع إعلام دوت أورج
إغلاق
إغلاق