وجوه

على سبيل المثال.. 11 شخصية خالدة لـ محمود الجندي

هالة أبو شامة شخصيات خالدة للفنان محمود الجندي

رحل الفنان محمود الجندي، عن عالمنا، اليوم الخميس، عن عمر يناهز 74 عامًا، تاركًا ورائه إرثًا فنيًا كبيرًا، راسخًا في أذهان الكثيرين، ممن أمتعهم بموهبته الفنية على مدار 50 عامًا.

استطاع “الجندي” طوال هذه السنوات، أن يتلون بالعديد من الشخصيات المختلفة، لم يكن يبالي بتكرار نفس الشخصيات التي نجح فيها وأحبها الجمهور، بل كان شغوفًا دائمًا بتقديم كل جديد، فبرع في أداء دور الابن والأب والفدائي والمراهق، وغيرها من الأدوار التي يصعب حصرها، لذلك نقدم لكم هذه الشخصيات على سبيل المثال:

1- الشخصية: سلامة الطفشان

العمل: فيلم “شمس الزناتي”
تاريخ الإنتاج: 1991
تعتبر شخصية “الطفشان” من أكثر الشخصيات المميزة في ذاكرة السينما العربية، فبالرغم من أنه سافر بالأساس إلى أحد الواحات بالصحراء، بصحبة أصدقائه، لمحاربة المارشال برعي، إلا أن أطفال الواحة وقعوا في حبه، بعد أن عاملهم معاملة الأب الحنون لأبنائه، استطاع “الجندي” أن يثبت للجميع من خلال هذه الشخصية أن العطف والحنان لا يتنافى أبدًا مع الشجاعة والاستبسال.

2- الشخصية: علي الزهار

العمل: فيلم “اللعب مع الكبار”

تاريخ الإنتاج: 1991
“علي الزهار مات” لا يمكن لأحد نسيان هذه الجملة التي ظل الفنان عادل إمام يرددها في نهاية الفيلم، حزنًا على صديقة “الزهار” الذي يعمل موظف في أحد السنترالات.
كانت شخصية “الزهار” من أفضل الشخصيات التي جسدها “الجندي”، حيث صور من خلالها حالة المواطن “الغلبان” صاحب الضمير الحي، الذي يريد القضاء على الفساد من حوله من خلال التنصت على المكالمات، وإبلاغ صديقه، الذي يقوم بدوره بإبلاغ الشرطة، ولكن دون جدوى، فالفساد كان أقوى منه بمراحل، ولذلك كان موته هو النتيجة الحتمية.

3- الشخصية: عبد الرحمن

العمل: فيلم “حكايات الغريب”
تاريخ الإنتاج: 1992
استطاع أن يجسد من خلال هذه الشخصية، حالة اليأس التي أصابت كل الوطنيين بعد نكسة 1967، ففكرة الفيلم في حد ذاتها مبتكرة، إلى أن البراعة تمثلت في تمكنه من تجسيد شخصية كانت مختلفة لكل شخص قابلته في أحداث الفيلم، إلا أنها اشتهرت في النهاية باسم “الغريب”.

4- الشخصية: هاني الحياني

العمل: مسرحية “البرنسيسة”
تاريخ الإنتاج: 1984
جسد من خلال شخصية “هاني” دور النصاب، الذي ينتحل شخصية كابتن اليخت، الذي استأجرته أرملة غنية وصغيرة في السن، وذلك للزواج منها، والاستيلاء على ثروتها.

5- الشخصية: معاوية القليوبي

العمل: مسلسل: “حديث الصباح والمساء”
تاريخ الإنتاج: 2001
جسد “الجندي” من خلال هذه الشخصية دور الشيخ الأزهري، الوطني، الذي شارك في الثورة العرابية آنذاك.

6- الشخصية: كمال

العمل: مسلسل “الخواجة عبد القادر”
تاريخ الإنتاج: 2012
كانت شخصية “كمال” في المسلسل مؤلفة من جزئين، الأول الطفل “كمال” الذي يظهر طوال أحداث المسلسل، من خلال الحكايات التي يسردها نفس الطفل وهو كبير لأبنائه، عن الخواجة عبد القادر، الذي ساهم في تغيير مسار حياته.

7- الشخصية: عمرو

العمل: مسلسل “رحلة السيد أبو العلا البشري”
تاريخ الإنتاج: 1986
جسد من خلال المسلسل شخصية “عمرو” الابن الأصغر للفنانة كريمة مختار، الذي تحول إلى انتهازي وتزوج من امرأة ثرية تكبره بسنوات “ليلى فوزي” ليصبح رئيسا لشركة سياحية تمتلكها.

8- الشخصية: حبشي

العمل: فيلم “الفرح”
تاريخ الإنتاج: 2009
قدم من خلال ذلك الفيلم، دور لا يمكن نسيانه وهو “الريس حبشي” متعهد الأفراح الشعبية، الذي يعتبر يقوم بتنظيم هذه الأفراح من أجل جمع “النقطة”.


9- الشخصية: مراد

العمل: مسرحية “علشان خاطر عيونك”
تاريخ الإنتاج: 1987
اشتهر في هذه المسرحية، بالمشهد الذي أداه مع الفنانة شريهان، حينما كانت تحاول أن توقع به في شِراك “العمل” أو السحر، لتجبره على إقناع الفنان فؤاد المهندس في المسرحية، على قبول تركة أخيه وهي “الكبارية” لتحقق حلمها في الرقص.

10- الشخصية: منصور أبو خميس

العمل: فيلم “الحرب العالمية الثالثة”
تاريخ الإنتاج: 2014
حققت هذه الشخصية نجاحًا كبيرًا، نظرًا لخفة ظلها وتشابهها في الطباع مع الكثير من الأباء، ولذلك استخدمها الكثيرين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من “الكوميكس” الكوميدية.

11- الشخصية: شوقي رضوان

العمل: “الشهد والدموع”
تاريخ الإنتاج: 1983
جسد من خلاله دور الشاب الذي يعمل مع والده في التجارة، إلا أنه مع توالي الأحداث تنشأ خلافات مع أخيه تؤدي إلى وفاته.

شخصيات خالدة للفنان محمود الجندي

نرشح لك: في آخر حواراته.. 9 تصريحات مهمة لـ محمود الجندي

شاهد: يوم مش عادي في ضيافة الإعلامية سالي عبد السلام

 

الوسوم
إغلاق
إغلاق