حصري

10 تصريحات لـ نيقولا معوض عن مشاركته في لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

ولاء مطاوع – محمد سلطان محمود تصريحات لنيقولا معوض 

اختتم مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير فعاليات دورته الخامسة مساء أمس الاثنين، والتي استمرت لمدة 6 أيام، شهدت عرض العديد من الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة، إلى جانب عرض أفلام الطلبة.

شارك الفنان اللبناني نيقولا معوض، في عضوية لجنة التحكيم الرسمية للأفلام الروائية والتسجيلية بالمهرجان، وهي المرة الأولى التي يشارك فيها الممثل الشاب كعضو في لجنة تحكيم أحد المهرجانات.

نيقولا معوض تحدث إلى “إعلام دوت أورج” عن تجربته في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، وكانت تلك هي أبرز تصريحاته:

1- ما لا يعرفه الكثيرون هو أنني شاركت في بطولة العديد من الأفلام المستقلة في لبنان، كما شاركت في الدورة الثالثة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير بفيلم “خلف الأنا” من إخراج هشام عبد الخالق وسعد بن محمد، وحصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم.

2- سعيد بفكرة وجود مهرجان بالإسكندرية يشجع الأفلام القصيرة والمستقلة، ووافقت على التواجد في لجنة تحكيم المهرجان، بسبب إيماني بفكرة أن السينما في متناول الجميع، وعدم الاحتياج إلى إنتاج ضخم أو شركة إنتاج كبيرة لخروج مشروع الفيلم إلى النور.

3- استفدت على الصعيد الشخصي من تواجدي في لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، حيث شاهدت حوالي 30 فيلم خلال 4 أيام، وهي تجربة ثرية ومهمة لي كممثل، أتاحت لي الإطلاع على العديد من التجارب الفنية من ثقافات مختلفة.

4- كعضو لجنة تحكيم، تجذبني الأفلام التي تحمل هوية معينة وتتحدث عن القضايا الإنسانية الغير مرتبطة بالمكان، مثل أن تدور الأحداث عن شخص في مصر يمر بتجربة ما، لكن المشاهد في اليابان قد يتفهمها ويتعاطف معها، كما أحب مشاهد الأفلام التي تحمل تجارب جديدة، مثل فيلم تصويره بكاميرا الموبايل.

5- أمتلك وجهة نظر الناقد في اختياري لأدواري، وأرفض العديد من الأعمال الفنية، بسبب شعوري أنها لن تضف لي شيء جديد وأنها لا تشبه الأعمال التي أرغب في تقديمها.

6- أحببت عدد من الأفلام التي شاهدتها في المهرجان، ومنها الفيلم التسجيلي “كراكيب” للمخرجان أحمد نادر ونيهال القوصي، وفيلم الطلبة “رحلة العودة الطويلة” الذي أخرجه 4 مخرجين، كما أعجبت بالفيلم المغربي “إنجيل” بسبب فكرته الجديدة، والفيلم السوري الكندي “الحقيقة”، ولفت انتباهي فيلم “يوم من 365 يوم”، فهناك الكثير من الأفلام التي تناولت قضية الحرب، لكن القليل منها لا يبتز المشاهد عاطفيًا أثناء تناول القضية، وهذا الفيلم منهم.

7- أذواق أعضاء لجنة التحكيم مختلفة، وأثناء تحديد الأفلام الفائزة، اخترنا 7 أفلام، ثم بدأنا التصفية بينها، حتى وصلنا إلى قائمة الأفلام الفائزة، وما أستطيع تأكيده هو أننا كنا نرغب في منح الجوائز والتنويهات لعدد أكبر من الأفلام التي تم الإعلان عنها في حفل ختام المهرجان.

8- أتمنى أن أشارك العام المقبل في المهرجان بفيلم قصير، فتلك النوعية من الأفلام بالنسبة لي تمثل “شحن الطاقة”، وتجعلني أشعر بالكثير من الرضا، وطريقة صناعة تلك الأفلام هي أكثر ما يجذبني كممثل.

9- الأفلام القصيرة بدأت في التواجد الجماهيري داخل مصر، فمثلا نجد في القاهرة سينما “زاوية” التي تعرض ثلاث أفلام قصيرة في عرض متتالي واحد، وفي لبنان يوجد سينما “متروبوليس” التي تقوم بنفس الأمر.

10- أتمنى أن يكون هناك المزيد من المشاريع الشبيهة لعرض الأفلام القصيرة للجمهور، حتى لا يكون عرض تلك النوعية من الأفلام مقتصرًا على مشاركتها في المهرجانات.

تصريحات لنيقولا معوض

نرشح لك: نيقولا معوض بطلا لفيلم أمريكي

تفاصيل مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

شاهد: يوم مش عادي في ضيافة الإعلامية إنجي علي

الوسوم
إغلاق
إغلاق