زمان

فؤاد أحمد.. أن تدفع عينيك ثمنًا لموهبتك

ولاء مطاوع الفنان فؤاد أحمد

هناك الكثير من البشر الذين يرتدون ثياب الحملان وفي باطن الأمر هم ذئاب مفترسة، أما في عالم الفن فقد يختلف الحال عن ذلك ‏قليلًا، فقد يرتدي الفنان في أدواره عباءة الذئب لكنه في الحقيقة يحمل روحًا حساسة مرهفة، وهذا ما حدث مع الفنان فؤاد أحمد

تخرج “فؤاد” في كلية الآداب، ودرس في المعهد العالى للفنون المسرحية، ثم كان الخروج الأهم بالنسبة له من عباءة فرقة “المدبوليزم”، التي أسسها الفنان القدير الراحل عبد المنعم مدبولي، وساهمت بلا شك في صقل موهبته ‏الموجودة فطريًا بالأساس.‏

حمودة الأعور.. “سلامين وحتة”‏

تحفل ذاكرة السينما المصرية بالعديد من الممثلين العظام الذين قدموا أدوار الشر بحنكة بالغة؛ ربما تجد منهم من يعتمد على نظرة ‏عينيه فقط، ومنهم من يقدم الدور استنادًا إلى نبرة صوته، والكثيرون قدموا أدوارًا للشر بناءً على الهيئة التي تؤهلهم لأدائها.

أما الفنان ‏فؤاد أحمد فقد اعتمد على كل ما سبق؛ نبرة صوته المثيرة للأعصاب والمميزة بشدة، إلى جانب نظراته وحركاته التي استطاع أن ‏يطوع بها شخصية “حمودة الأعور” في فيلم المشبوه أمام الفنان عادل إمام والراحلة سعاد حسني، ليقدم ضمن أحد المشاهد الشهيرة ‏بالفيلم، ظهورا مربكا لأبطال العمل، يخطف طفلهم الوحيد ويهرب دون مبالغات درامية، فقط المجرم “حمودة الأعور” الذي يستطيع ‏أن يؤمن نفسه جيدًا، يدير الحوار بلهجة المنتقم، وبعقلية الزعيم ينسحب من حيث أتى وقد حقق هدفه، أو أوجد طريقًا لتحقيقه فيما ‏بعد.‏

فؤاد أحمد

حنكش خلف الله.. ما تستعجبشِ ما تستغربشِ

من أبرز الأدوار المختلفة التي قدمها الراحل فؤاد أحمد كـ”كوميديان” هي الناظر حنكش خلف الله، الذي يلقي بالمونولج الشهير “ما ‏تستعجبشِ ما تستغربشِ في ناس بتتعب ولا تكسبش وناس بتكسب ولا تتعبش”، يقطع المونولوج بعض النكات ثم يصل الغناء مرة ‏أخرى، في أحد المونولوجات التي خلدتها ذاكرة المسرح، وربما كان هذا الدور نداءً من “أحمد” ليعبر بأن في جعبته الكثير من ‏الإمكانيات التمثيلية التي تؤهله لأداء أدوار أخرى، غير أدوار الشرير فقط، لكن لم يلتفت الكثير لهذا الأمر.‏

فؤاد أحمد

محمود الملطي.. “البنت دي هتجنني”

عوامل كثيرة أدت إلى نجاح فيلم “خلي بالك من عقلك”، الذي قام ببطولته الزعيم عادل إمام والفنانة شريهان، ربما كانت موسيقى ‏عمر خيرت في معزوفته التي تحمل نفس الاسم من ضمن أسباب وعوامل هذا النجاح، وإذا كانت معزوفة تدخل ضمن هذه الأسباب ‏فشخصية محمود الملطي هي إحدى الركائز الأساسية التي قامت عليها حبكة الفيلم، فدور زوج الأم الطامع في الإرث، والذي يعميه ‏الشر إلى الحد الذي أطمعه في جسد فتاة تعيش في كنفه كابنته.‏

هامان.. اللي اتحط على ‏الشريط لا يمكن حد يقدر يشيله

في المسلسل التاريخي الديني “محمد رسول الله”، قام الفنان فؤاد أحمد بدور هامان وزير فرعون ملك مصر، وبعيدًا عن براعته في أداء ‏الدور، والتي شهد له بها الجميع، إلا إنه كان النهاية المأسوية لرحلة “أحمد” الفنية، كان الفنان الراحل ينتقي الاكسسوارات المناسبة ‏لكل دور بنفسه. كما كان يصنع “ماكياج” الشخصية بنفسه أيضًا، ونظرًا لطريقته الخاصة في التمثيل، والتي كان يفضل من خلالها أن ‏يندمج بشكل كلي في أداء الشخصية، فإنه تقمص شخصية المصري القديم، الذي اعتاد أن يدهن جسده بالذهب في المناسبات الخاصة، ‏سواء كانت دينية أو في الأعراس القديمة.

ولسوء الحظ لم تكن خامات المكياج بالجودة الكافية التي تؤهله لاستخدامها فيظهر بمظهر ‏مقنع، فاعتمد بشكل كلي على ألوان الزيت إلى جانب “دوكو” السيارات. كان يستغرق منه الأمر ساعات في إعداد مكياجه الخاص، ‏الذي كان يزيله بعد ذلك عن طريق الاستحمام بالجاز والبنزين، ونتيجة تكرار العملية يوم بعد يوم، تأثر صحيًا وأصيب بالعمى سنوات طويلة، إلا إنه تعافى منه في أواخر أيامه.

بعد إصابته بالعمى قال لأسرته: “اللي اتحط على ‏الشريط لا يمكن حد يقدر يشيله” في إشارة منه إلى خلود أعماله الفنية بغض النظر عن العواقب الصحية التي عانى منها، وللمفارقة ‏فإن هناك قاعدة جماهيرية ربما لا تتذكر الاسم الحقيقي لـ “أحمد” ولكنهم يتذكرون اسم هامان في المسلسل.‏

الشيخ نعمان والظهور الأخير

كانت مشاركته في مسلسل “جمهورية زفتى” في دور “الشيخ نعمان”، هي آخر أعماله الفنية والتي أداها وهو فاقد لبصره كليًا، أعقبها ‏بالظهور كضيف شرف في مسلسل جحا المصري عام 2002، ورحل عن عالمنا في هدوء وصمت عام 2010. ‏

فؤاد أحمد

نرشح لك: خالد صالح.. الفنان الصالح لكل الأدوار

شاهد: يوم مش عادي في ضيافة الإعلامية رنا عرفة

الفنان فؤاد أحمد

الوسوم
إغلاق
إغلاق