حدث بالفعل

تفسير الأرقام على أسلحة منفذ هجوم مسجدي نيوزيلندا

نشر برينتون تيرانت منفذ عملية استهداف مسجدين بمدينة كرايست تشيرتش في نيوزيلندا، وقتل المصلين أثناء تأديتهم لصلاة الجمعة، اليوم، صورا للأسلحة التي نفذ بها العملية، وذلك عبر حسابه على “فيس بوك”. تفسير الأرقام على أسلحة منفذ هجوم مسجدي نيوزيلندا

تضمنت الصور عددا من الأرقام التي تشير إلى تواريخ بعض المعارك الحربية القديمة التي دارت بين المسلمين والأوروبيين، نرصد هذه الأرقام ودلالاتها:

732 – معركة بلاط الشهداء

دارت في رمضان 114 هـ/أكتوبر 732م، في موقع يقع بين مدينتي بواتييه وتور الفرنسيتين، وكانت بين قوات مسلمين تحت لواء الدولة الأموية، بقيادة والي الأندلس عبد الرحمن الغافقي من جهة، وقوات الفرنجة والبورغنديين بقيادة شارل مارتل من جهة أخرى، وانتهت بانتصار قوات الفرنجة وانسحاب جيش المسلمين بعد مقتل قائده عبد الرحمن الغافقي.

1683 – معركة فيينا

وقعت عام 1683م، بين الخلافة العثمانية والأوروبيين، وانتهت بها سيطرة الخلافة العثمانية على أوروبا، حيث حاصرت القوات البولندية الألمانية – النمساوية بقيادة ملك بولندا يوحنا الثالث سوبياسكي، الجنود العثمانيين في فيينا عاصمة النمسا، لتنتهي سيطرتهم على أوروبا.

721 – معركة تولوز

وقعت في 9 ذو الحجة 102هـ/9 يونيو 721م، ودارت في تولوز بين جيش الدولة الأموية بقيادة السمح بن مالك الخولاني، وقوات دوق أقطانية بقيادة أودو دوق أقطانيا، وانتهت بهزيمة الأمويين ومقتل قائدهم.

1189 – الحملة الصليبية الثالثة

وقعت الحملة بين عامي 1189 م و1192 م، وكان فريدريك الأول بربروسا إمبراطور ألمانيا، وفيليب الثاني أغسطس ملك فرنسا، وريتشارد قلب الأسد ملك إنجلترا؛ ثلاثة من أكبر ملوك أوروبا مشاركين فيها، وهدفت إلى إعادة السيطرة على الأرض المقدسة بعد أن عاد ليسيطر عليها الأيوبيون بقيادة صلاح الدين الأيوبي عام 1187، وأسفرت عن إسترداد الصليبيين السيطرة على عكا، وفشلهم في السيطرة على القدس.

1571 – معركة ليبانت

هي معركة بحرية وقعت في 7 أكتوبر- 1571م، بين العثمانيين وتحالف أوروبي، وقد انتهت بهزيمة العثمانيين.

تفسير الأرقام على أسلحة منفذ هجوم مسجدي نيوزيلندا

نرشح لك: علاقة معركة بلاط الشهداء بالهجوم على المصلين في نيوزيلندا

شاهد: يوم #مش_عادي في ضيافة الإعلامية سالي عبد السلام

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق