زمان

شاهد: أبيات من “الحسين ثائرا وشهيدا” بصوت كرم مطاوع

إعلام دوت أورج مسرحية الحسين ثائرا وشهيدا

نشرت الصفحة الرسمية لقناة “ماسبيرو زمان” عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فيديو للفنان كرم مطاوع وهو يُلقي بعض الأبيات من مسرحية “الحسين ثائرا وشهيدا” للشاعر عبد الرحمن الشرقاوي، وذلك خلال برنامج “نجم وسهرة”.
 
وكان الفنان الراحل قد قام بإخراج مسرحية “الحسين ثائرا” للمسرح.
 

وجاء في أبيات “الحسين ثائرا وشهيدا”:

 
“فلتذكروني عندما تغدو الحقيقة وحدها
حيرى حزينة
 
فإذا بأسوار المدينة لا تصون حمى المدينة
لكنها تحمي الأمير وأهله والتابعين
 
فلتذكروني عندما تجد الفصائل نفسها
أضحت غريبة
 
وإذا الرذائل أصبحت هي وحدها الفضلى
الحبيبة
 
وإذا حكمتم من قصور الغانيات
ومن مقاصير الجواري
 
فاذكروني
فلتذكروني حين تختلط الشجاعة بالحماقة
وإذا المنافع والمكاسب صارت ميزان الصداقة
 
وإذا غدا النبل الأبي هو البلاهة
وبلاغة الفصحاء تقهرها الفكاهة”.
 

كرم مطاوع .. الحسين ثائرا وشهيدا

كرم مطاوع يلقي بعض الأبيات على لسان الحسين (رضي الله عنه) بعد مقتله من مسرحية "الحسين ثائرا وشهيدا" للشاعر عبد الرحمن الشرقاوي. إحدى فقرات حلقة من برنامج نجم وسهرة قدمها المخرج المسرحي الكبير.

Posted by ‎ماسبيرو زمان – Maspero Zaman‎ on Monday, October 2, 2017

يذكر أن كرم مطاوع هو ممثل ومخرج مسرحي، ولد عام 1933، تخرج من كلية الحقوق ومعهد التمثيل، ونظراً لتفوقه، فقد كان الأول على دفعته، فأرسل في بعثة لدراسة الإخراج في إيطاليا استمرت 5 سنوات، ودرس في الأكاديمية الوطنية للفنون الدرامية بروما.
 
له العديد من الأعمال الدرامية والمسرحية، وجسد شخصية فنان الشعب سيد درويش، كما أن آخر عمل يُشارك فيه دراميا هو مسلسل “أرابيسك”، بالإضافة إلى فيلم “المنسي” بطولة عادل إمام عام 1993، ومن أعماله أيضا مسلسلات مثل “بلاغ إلى النائب العام”، و”جواري بلا قيود”، و”برديس”، وقام ببطولة مسلسل “لا تطفئ الشمس”.
 
الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق