حصري

7 وقائع تؤكد الوجه الإيجابي للسوشيال ميديا

أسماء شكري الوجه الإيجابي للسوشيال ميديا

باتت أهمية السوشيال ميديا حقيقة لا مفر من وجودها، خاصة في ظل تأثيرها القوي في السنوات الأخيرة في حياة الناس اليومية، وانطباعاتهم تجاه الآخرين بوجه عام والمشاهير بوجه خاص.

وبالرغم من دعوات البعض بين الحين والآخر لمقاطعة هذه المواقع، وهجومهم عليها لما تتضمنها من سلبيات كثيرة ملموسة، أبرزها كونها أصبحت أرضًا خصبة لانتشار الشائعات وتبادل الشتائم والسب والقذف؛ فضلًا عن استحواذها على أغلب أوقات فراغ روادها إن لم يكن كله، ودورها الأساسي في تشتت أفراد الأسرة وقلة تواصلهم بطريقة مباشرة، إلا أن الكثيرين أصبحوا مجبرين بالاعتراف بأهميتها في أحيان كثيرة، وقدرتها على التأثير الفعال والإيجابي في حياة الناس في الفترة الأخيرة.

فقد ساهمت السوشيال ميديا مؤخرًا، في إبراز وانتشار العديد من الوقائع، تنوعت ما بين حوادث مؤثرة وتصرفات مؤسفة، ربما لولا نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، لما كان من الممكن اتخاذ إجراءات ضدها والتوصل إلى مرتكبيها ومحاسبتهم، مما يؤكد فكرة أن السوشيال ميديا سلاح ذو حدين، فـ كما أن لها سلبيات كثيرة إلا أنه لا يمكن إغفال بعض إيجابياتها.

يرصد إعلام دوت أورج أبرز 7 وقائع انتشرت مؤخرًا عبر السوشيال ميديا، وتم اتخاذ إجراءات حيالها:

1-طفل البلكونة

تم تداول مقطع فيديو، يظهر خلاله سيدة تجبر ابنها على التسلق من نافذة سلم عقار إلى شرفة شقة بطابق مرتفع كاد أن يسقط خلالها، حتى تمكنت من سحبه لداخل النافذة مرة أخرى والتعدى عليه بالضرب، بسبب نسيانه المفتاح داخل الشقة وغلقها.

تم القبض على السيدة والتحقيق معها لساعات طويلة، قبل أن تخلي النيابة سبيلها مراعاة لظروف الأسرة، مع أخذ تعهد عليها بعدم التعرض لابنها وكذلك عمل مراقبة مجتمعية من قبل وزارة التضامن شهريا عن الطفل وحالته، وظهرت الأم عبر شاشات التلفزيون تبكي نادمة على ما فعلت.

2-واقعة “الحضن”

انتشر مقطع فيديو لطالب يحتضن طالبة بالحرم الجامعي في جامعة المنصورة، مما أثار استياء الكثيرين حول أخلاق طلاب الأزهر، إذ أن  الطالبة تنتمي لكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر.

أُحيلت الطالبة إلى الشئون القانونية التي أحالتها إلى مجلس تأديب، الذي قرر فصل الطالبة نهائيًا من الجامعة، قبل أن يتدخل شيخ الأزهر أحمد الطيب ويطالب بتخفيف العقوبة، وهو الأمر الذي استجابت له الجامعة بفصل الطالبة ترم واحد فقط، بينما تم فصل الطالب لمدة عامين، حيث أنه يدرس بكلية الحقوق جامعة المنصورة.

3-طفل مدينتي الذي هاجمته الكلاب

تداول مقطع فيديو عبر فيسبوك، لكلبين يهاجمان طفل صغير في المجمع السكني “مدينتي”، حيث حاول الطفل أن يصعد إلى العقار الذي يقطن فيه لكنهما سحباه وأحدثا به جروحًا عميقة.

أمرت النيابة العامة بضبط الكلبين، وتم تسليمهما للشرطة، وتشكيل لجنة من مديرية الطب البيطري لفحصهما وبيان نوعهما وجنسهما.

الحمد الذي لا يحمد علي مكره سواهلله الأمر من قبل ومن بعدده فيديو يوضح ان ابني البطل محمد ايهاب لم يستفز الكلاب في مسكنها ولأكنه كان يقف مع أصحابه بالباركينج الخاص بنا يتحدثون ويضحكون مع بعضهم البعض وإذ يفاجا الأطفال بظهور الكلبين أمامهم وطبعأ بحكم سنهم الصغير الاطفال خافت وأبتديت الكلاب بمهاجمه البطل محمد ايهاب وحاول انه يطلع عمارتنا ولاكن الكلاب مصممه علي مهاجمته وصاحبه الكلاب لما شافت كلابها بتأ ابني مسكته وحاولت تحميه ولاكن الكلاب ثأرت اكتر وهاجمت اكتر علشان افتكرت الولدعدو للسيده مالكه الكلاب وهي بتتخانق معاه والسيدة مالكه الكلب وبنتهاوشكرا لكل من ساند البطل محمد ايهاب

Posted by Rasha Husein on Saturday, February 23, 2019

4-سيدة البلكونة

فيديو يُظهر سيدة مُعلقة في سور البلكونة، وأشخاص يحاولون إنقاذها من الموت، ويمسك زوجها بيديها لإنقاذها، بينما اتهمته الزوجة بأنه كان يحاول إسقاطها قائلة: “رميت نفسي وهو محاولش ينقذني.. كان بيتفرج علي وحسيت بإيده بتسيب إيدي”، وفحصت قوات الأمن بالجيزة الفيديو، بجانب إجراء المباحث تحريات بخصوص الواقعة، لمعرفة ما إذا كان هناك اتهام أم لا.

5-رقص طلاب جامعة المنصورة على أغاني حمو بيكا

انتشر مقطع فيديو من داخل إحدى المدرجات بجامعة المنصورة، لرقص طلاب على أغاني حمو بيكا، تبين أنهم من كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة، وقرر رئيس الجامعة إحالة هؤلاء الطلاب للتحقيق.

جامعة المنصورة تحقق في رقص طلاب "حاسبات" على أغنية لـ"حمو بيكا" بمدرجقرر الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، إحالة واقعة تشغيل أغاني "حمو بيكا"، ورقص طلاب كلية حاسبات معلومات عليها داخل أحد مدرجات الكلية للتحقيق الفوري، ووصفه بـ"التصرف الفردي الغير لائق".حيث شهد ختام فعاليات "الملتقي الثالث لمطوري تكنولوجيا المعلومات بجامعة المنصورة تشغيل أغنية ل" حمو بيكا " داخل المدرج، وهو ما تفاعل معها عدد كبير من الطلاب والطالبات الحاضرين، بالرقص معها.وقال عبد الباسط في تصريح صحفي، أن ما حدث يخالف الأعراف والأخلاق الجامعية، وهو تصرف فردي من بعض طلاب الكلية، وغير لائق وفور علمي بالواقعة تواصلت مع عميد الكلية الذي أعرب عن أسفه وأسف إدارة الكلية عن الواقعة، وأمر بالتحقيق فيها فورا ومحاسبة المتسبب في حدوثها، وتبين أنه تم تصوير الفيديو بعد انتهاء فعاليات الملتقي الثالث لمطوري تكنولوجيا المعلومات ضمن فقرات ترفيهية تحت إشراف اتحاد الطلبة، لحين حضور أعضاء هيئة التدريس، وإدارة الكلية لختام الفعاليات، وتوزيع شهادات التقدير علي المشاركين.وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" فيديو لطلاب الكلية يرقصون علي أغاني حمو بيكا وسط انتقادات حادة من رواد الموقع من سلوك الطلاب داخل المدرج.

Posted by ‎مباشر من المنصورة‎ on Thursday, March 7, 2019

6- فتاتي فيديو سرقة مصلية داخل مسجد

مقطع فيديو أظهر سرقة فتاتين لحقيبة سيدة، أثناء أدائها الصلاة بمسجد سيدي بشر بالإسكندرية، انتشر سريعا على فيسبوك، وتم ضبط الفتاتين، حيث أمر المحامي العام الأول لنيابات المنتزه بالإسكندرية، بحبسهما والتحقيق معهما.

مش متخيله كميه القرف الي بقيت في الناس الله المستعان!ملحوظه صغيره الكاميرات بقيت موجوده في اغلب المساجد بعد حادث الروضه ومش بيلجئ ليها او حد بيفتحها الا لو حصل حاجه تستعدي انهم يفتحوها ويعرفوا ايه الي حصل زي الي حصل في الفيديو ده بالظبط مش قاعدين هما 24 ساعه قدام الكاميرات 😊تعديل: الحمد لله وصلوا للبنات وطنط رجعلها حاجتها امبارح

Posted by Magi Samir on Wednesday, March 6, 2019

7- موظفة مركز الكبد بالزقازيق

ظهرت موظفة في مركز الكبد بالزقازيق، خلال مقطع فيديو عبر فيسبوك، وهي تتعمد إساءة معاملة المواطنين.

تم إيقاف الموظفة ونقل المدير الإداري للمركز، والتحقيق في الواقعة وتحويلها للنيابة الإدارية.

الست هانم الموظفة المحترمة بتعاقب المواطنين و مقعداهم عالأرض و بتهددهم إنها مش حتشتغل و لما الناس اشتكت قالت حاتجيبلهم الشرطة تلمهم .. وطبعا أهم حاجة الخمار و القفازات و ممكن تسيب الناس و تروح تصلي الضهر ساعتين كمان عشان تنول رضا الرب و تفوز بالجنة و الأجر و الثواب ، لكن الرجالة اللي قد أبوها مالهمش حق أو كرامة و يقعدوا عالأرض دون أدنى مراعاة لأعمارهم و صبرهم و ظروفهم الصحية .. ماهي نسيت إن الدين عند الله المعاملة و تسيير مصالح الناس عبادةدي عينة بسيطة من الأشكال الوسخة اللي بنقابلها في المؤسسات و المصالح الحكومية بشكل يومي و بتتعامل معانا بمنتهى الوقاحة و الإستهتار و اللامبالاة .. من مكتب تسجيل علاج فيروس سي – مركز علاج أمراض الكبد -الزقازيق بتاريخ ٤ مارس ٢٠١٩ .. #إهداء_لوزيرة_الصحة (شير في الخير)

Posted by Mostafa El Sherif on Saturday, March 9, 2019

الوجه الإيجابي للسوشيال ميديا الوجه الإيجابي للسوشيال ميديا

نرشح لك: 13 لعبة تهدد سلامة الأطفال على الإنترنت

شاهد: يوم مش عادي في ضيافة الإعلامية إنجي علي

الوسوم
إغلاق
إغلاق