حصري

36 معلومة عن مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي

هالة أبو شامة مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي

تنطلق فعاليات الدورة الرابعة لـ مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، يوم 1 أبريل المُقبل وتستمر حتى يوم 7 من نفس الشهر.

وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” 36 معلومة عن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي:

1- مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي هو أول مهرجان تسابقي عالمي أو دولي يختص بالشباب على أرض سيناء وتحديدا بشرم الشيخ.

2- المهرجان عبارة عن ثلاث مسابقات هي: “المسابقة الرسمية، مسابقة المونودراما، مسابقة مسرح الشارع والفضاءات المسرحية الغير تقليدية”.

3- أُسس المهرجان على يد المخرج مازن الغرباوي.

4- عام 2016، انطلقت “الدورة الأولى” للمهرجان يوم 7 يناير واستمرت حتى 15 من نفس الشهر، برئاسة المخرج مازن الغرباوي، وإدارة الفنانة وفاء الحكيم، وترأسته شرفيًا الفنانة سميحة أيوب.

5- حملت “الدورة الأولى” اسم المخرج الراحل هاني مطاوع.

6- كرم المهرجان في “دورته الأولى” كلاً من الفنانة سهير المرشدي، والفنانين أحمد ماهر، ومحمود الحديني، وأشرف عبد الباقي، والفنانة الأردنية عبير عيسى، والمخرج علي العليان، والفنانة ندى أبو فرحات.

7- تضمنت لجنة تحكيم “الدورة الأولى” كلاً من الفنان أحمد عبد العزيز، المخرج أحمد نور، والكاتب وليد يوسف، والدكتور أيمن الشيوي، والدكتور فهد السليم من الكويت، والدكتور عبدالله العابر، من الكويت، والفنان فابيوا إبراهام، من إنجلترا والدكتور عبد المجيد شكير، من المغرب، والممثلة الإيطالية دانييلا جيوري دانو.

8- تضمنت اللجنة العليا الخاصة بـ “الدورة الأولى” كلاً من “الغرباوي” و”الحكيم” والدكتورة إنجي البستاوي، المدير التنفيذي للمهرجان،، وعلي العليان، وباسكال وفهد الهاجري، ومايكل جوريفوري، ونمر سالمون.

9- أُقيمت عروض “الدورة الأولى” على ثلاث مسارح هي “مسرح مدينة جنينة سيتي، ومسارح الجافي ريزورت، والمسرح الروماني بالماركاتو”.

10- أشرف على ندوات “الدورة الأولى” الكاتب المسرحي إبراهيم الحسيني، والناقدة رنا عبد القوي.

11- أقيمت عدة ورش بـ “الدورة الأولى” منها ورشة عمل حول “الممثل الشامل” أشرف عليها مايكل جوريفوري، وورشة “محاكاة الذات” قدمها الدكتور أمير الحداد، من العراق، وورشة “الفعل الجسدي عند الممثل” قدمها نايف البقمي، من السعودية.

12- شارك في “الدورة الأولى” للمهرجان 20 عرضا مسرحيا من 16 دولة عربية وأجنبية منها مصر، والسعودية، والكويت، والأردن، وروسيا، وإيطاليا، وفرنسا، وتونس، والجزائر، وصربيا، وسوريا.

13- انطلقت “الدورة الثانية” للمهرجان عام 2017، في الفترة من 1 إلى 9 أبريل، برئاسة “الغرباوي”، وإدارة “الحكيم”.

14- تضمنت اللجنة العليا “للدورة الثانية” كلاً من “الغرباوي” و”الحكيم” و”البستاوي”، وعلي العليان، ومعتز التومي، وفابيو إبراهام، وفهد الهاجري.

15- حملت “الدورة الثانية” اسم الفنان الراحل كرم مطاوع.

16- شارك في “الدورة الثانية” عدة دول وصل عددها لـ 32 دولة، منها روسيا، وإيطاليا، والمغرب، وتونس، والمكسيك، وفرنسا، وألمانيا، وكندا، وصربيا، والبحرين، والسعودية، وليبيا، ولبنان، وأمريكا، واليونان.

17- تقدم للمشاركة في “الدورة الثانية” 550 عرضا مسرحيا، واختارت لجنة المشاهدة 18 عرضا مسرحيا داخل المسابقة الرسمية للمهرجان، وتمت تصفية العروض على مراحل بمعايير فنية وفكرية منها صلاحية تقديم العرض في مصر والتوزيع الجغرافي لكل الدول، وكان أهم معيار هو العمل المسرحي الشبابي.

18- تضمنت لجنة التحكيم الدولية في “الدورة الثانية” كلاً من الدكتورة سميرة محسن، والفنان الكويتي داوود حسين، والدكتورة شادية زيتون، من لبنان، والدكتور تيتو لورفيس، من الأرجنتين، وديتر توب، موسيقي وإعلامي وأستاذ أكاديمي من ألمانيا، والدكتور أثير، أستاذ النقد المسرحي بجامعة آوتونوما في مدريد، وبوبولينا نيكاكي، ناقدة ومترجمة من اليونان.

19- كرم في “الدورة الثانية” عددًا من الفنانين منهم سامح حسين، نضال الشافعي، والمخرج جلال الشرقاوي، والكاتب محفوظ عبد الرحمن، والمخرج شاذلي فرح، والكاتب محمود جمال، وراندا أسمر، من لبنان، ومارفن كارلسون، من أمريكا.

20- أقيمت خلال فعاليات “الدورة الثانية” ندوة لتكريم الفنان الراحل كرم مطاوع تحمل عنوان “فارس المسرح العربي”

21- أحيا حفل افتتاح “الدورة الثانية” الفنان التونسي لطفي بوشناق.

22- تم اختيار دولة تونس ضيف شرف “الدورة الثانية”.

23- تم توقيع 3 بروتوكولات ثقافية خلال “الدورة الثانية”، بين ثلاث دول هي روسيا وفرنسا وإسبانيا.

24- انطلقت “الدورة الثالثة” في الفترة من 1 أبريل وحتى يوم 8 من نفس الشهر عام 2018، برئاسة “الغرباوي”، وإدارة “الحكيم”، وشغلت والدكتورة إنجي البستاوي، منصب المدير التنفيذي للمهرجان، وترأسته شرفيًا الفنانة سميحة أيوب، وبرعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، واللواء أركان حرب خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والدكتورة رانيا، المشاط وزيرة السياحة، وهيئة تنشيط السياحة برئاسة هشام الدميري.

25- حملت “الدورة الثالثة” اسم الفنان محمد صبحي.

26- كرمت إدارة المهرجان “صبحي” خلال حفل افتتاح “الدورة الثالثة”، عن مجمل أعماله، كما كرمت عدد من نجوم الشباب والمسرح على مستوى الدول العربية على رأسهم الفنان الشاب مصطفي خاطر.

27- فتح باب استقبال ملفات الفرق المشاركة في “الدورة الرابعة” للمهرجان خلال الفترة من 6 حتى 15 فبراير 2019، وملفات جائزة “عصام السيد” حتى 1 مارس من نفس العام.

28- يقدم المهرجان في “دورته الرابعة”، عدة جوائز للفائزين، هي جائزة الفنان محمد صبحي، وقيمتها 10 آلاف جنيه مُقدمة لأفضل نص مسرحي، وجائزة المخرج عصام السيد، ويتم منحها عن العمل الأول للشباب، وجائزة مالية مُقدمة من الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، باسم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، وقيمتها 30 ألف جنيه.

29- تم استحداث منصب جديد بـ “الدورة الرابعة” هو منصب منسق عام المهرجان، الذي شغلته الفنانة نورا أمين.

30- تم استحداث جائزة جديدة في “الدورة الرابعة” هي جائزة محلية لدعم شباب المسرح في كل محافظات مصر، ومنفصلة عن باقي المُسابقات، هي جائزة المخرج عصام السيد، التي تبلغ قيمتها 5 آلاف جنيه، والمُقتصرة على فئة عمرية من الشباب المصريين، الذين لا تزيد أعمارهم عن 30 عامًا، وذلك حتى لا تكون الجائزة مُقتصرة على أشخاصًا بعينهم، ويُصبح هناك تعاقب للأجيال.

31- “الدورة الرابعة” ترأسها شرفياً سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب، بينما يرأس اللجنة العليا للمهرجان الفنان محمد صبحي، ورئيس المهرجان المخرج المسرحي مازن الغرباوي، والمنسق العام للمهرجان الفنانة نورا أمين، أما الدكتورة إنجي البستاوي فهي المدير التنفيذي للمهرجان، ويقام المهرجان تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

32- “الدورة الرابعة” تحمل اسم الفنان القدير جورج سيدهم، وسيتم تكريمه من قبل وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم خلال حفل الافتتاح، عن مسيرته المسرحية الزاخرة بالأعمال الكوميدية المهمة.

33- تقام خلال “الدورة الرابعة” عدة ورش يُديرها 3 خبراء في فنون المسرح المختلفة، منهم المطرب والفنان العالمي مانيكام يوجيسفاران، الذي سيقدم ورشة “الأداء الصوتي في المسرح الغنائي”، وورشة إعداد الممثل “سكيرا” وهي تقنية إيطالية في طريقة الأداء التمثيلي، ويقدمها الفنان الفلسطيني كامل الباشا، و الورشة الثالثة هي ورشة “حرر رأسك تخيل واكتب” التي يقدمها الكاتب المسرحي العراقي علي عبد النبي الزيدي، وهو عضو اتحاد الأدباء العراقيين وعضو نقابة المسرحيين العراقيين.

34- حددت إدارة “الدورة الرابعة” للمهرجان الفئة العمرية للمتقدمين للورش من سن 17 حتى 35، حيث ستكون جميع الورش بمحافظة جنوب سيناء بمدينة شرم الشيخ وتتحمل إدارة المهرجان جميع تكاليف الإقامة والإعاشة للشباب بالمدينة الجامعية في إطار التعاون مع وزارة الشباب والرياضة.

35- أعلنت وزارة الشباب والرياضة دعمها للشباب خلال “الدورة الرابعة”، وذلك باستضافة 100 شاب من 27 محافظة من محافظات مصر، للمشاركة في الورش المسرحية والفنية الخاصة بالمهرجان، وجوائز مالية أخرى منها جائزة الجمهور وقيمتها 15 ألف جنيه.

36- يشارك كلاً من الفنان محسن منصور، ممثلا عن نقابة المهن التمثيلية، والأستاذ وائل حسين، رئيس أمانة المؤتمرات بالمجلس الأعلي للثقافة، ضمن اللجنة العليا للدورة الرابعة للمهرجان.

مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي

نرشح لك: 18 تصريحًا لـ “الغرباوي” عن الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ لمسرح الشباب

شاهد: يوم مش عادي في ضيافة الإعلامية إنجي علي

الوسوم
إغلاق
إغلاق