حصري

تحليل: نتفليكس أكثر إرضاءً لعملائها من Hulu وHBO

إبراهيم أبوبكر الصديق عملاء نتفليكس

“نتفليكس” تنفق على المحتوى أكثر مما ينفق منافسيها بالمليارات ويواصل عملاء نتفليكس منح البرامج الأصلية لها درجات أعلى من باقي البرامج الأخرى.

في 7 فبراير الماضي، منح عملاء “نتفليكس” المحتوى الأصلي لها درجة 81 من 100 وذلك طبقًا لمؤشر رضاء العملاء الأمريكي، وهذا يعني ارتفاع بنسبة 2.5% منذ التقرير الذي صدر في مايو 2018 عن قطاع البث.

تتفوق نتفليكس بنقطتين عن أقرب منافس لها وهي HBO والتي ارتفعت نسبة الرضا عن المحتوى الذي تقدمه بـ2.6% خلال نفس الفترة وأصبح رصيدها نقطة واحدة لتصل إلى 79 نقطة أما أمازون برايم فيديو فقد أصبح رصيدها 76 نقطة وارتفعت بنسبة 4% خلال نفس الفترة، بينما حصدت Hulu نقطة واحدة فقط ليصبح رصيدها 75، وخسرت CBS نقطة واحدة ليصبح رصيدها 75 بدلا من 76 بينما حافظ يوتيوب على رصيده من النقاط الذي بلغ 72 وذلك وفقًا لأرقام مؤشر رضاء العملاء الأمريكي.

بالطبع ما تعطيه نتفليكس، تأخذه نتفليكس، نتفليكس تقوم بتغيير قائمة المحتوى الخاص بها طوال الوقت، وذلك كما تفعل خدمات البث الأخرى وشبكات التلفزيون، محبي مسلسل The Punisher انزعجوا عندما تم إعلان نهاية المسلسل رسميا، فقد تم إلغاء مسلسلي The Punisher وJessica Jones، وأدى إلغاء المسلسل الأول إلى استنكار من “إمينيم” مغني الراب الأمريكي الشهير المحب للمسلسل، وذلك في تغريدة له يوم الأربعاء الماضي.

نهاية مسلسلات الإنتاج المشترك بين نتفليكس ومارفل تأتي في الوقت الذي تستعد فيه ديزني لإطلاق المنصة الرقمية الخاصة بها والتي سوف تحمل اسم +Disney في نهاية عام 2019.

من المتوقع أن تنفق نتفليكس حوالي 15 مليار دولار أمريكي على المحتوي في عام 2019 وحوالي 85% من الإنفاق الجديد سوف يكون على المحتوى الأصلي وذلك كما قال “تيد ساراندوز”، مدير المحتوى في “نتفليكس” في مؤتمر للاستثمار العام الماضي.

حتى الخريف الماضي، كان لدى “نتفليكس” 245 مسلسل أصلي علي منصتها الرقمية وهناك 257 مسلسلًا في مرحلة الإنتاج وذلك طبقا لـ “AMPERE “ANALYSIS.

“نتفليكس” أنهت عام 2018 ولديها 139 مليون مشترك عالميا، وأضافت 8.8 مليون اشتراك جديد بشكل عام في الربع الرابع، وهي أكبر زيادة تحققها نتفليكس في الربع الرابع.

نتفليكس تقوم برفع أسعار خدمتها في أمريكا ومناطق أخرى في النصف الأول من عام 2019، وذلك ضمن خطة عامة لرفع قيمة الاشتراك من 10.99 دولار أمريكي شهريا إلى 12,99 دولار أمريكي شهرياً، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى تباطؤ نمو المشتركين.

في محاولة لإثبات فعالية إنفاقها علي المحتوي الأصلي، قامت نتفليكس مؤخرا بالكشف عن إحصائيات المشاهدة الداخلية لها وذلك بشكل انتقائي.

نتفليكس قالت الشهر الماضي أن فيلم Bird Box يقترب عدد مشاهديه من 80 مليون مشترك في أول 4 أسابيع بعد بدء عرضه في 21 ديسمبر الماضي -من ضمن هذا الرقم من شاهدوا على الأقل 70% من الفيلم- نتفليكس قالت أيضا أن مسلسل You والذي تم عرضه عليها بعد أن تم عرضه لأول مرة على قناة لايف تايم والمسلسل البريطاني Sex Education من المتوقع أن يشاهدهما 40 مليون مشاهد في أول 4 أسابيع عرض لهما على نتفليكس -علي الرغم من أن تلك الأرقام تضم أي شخص شاهد 70% من حلقة واحدة فقط- ولكن إلي جانب حقيقة أن الأرقام لا يمكن تأكيدها بشكل مباشر، نتفليكس التزمت الصمت بشكل ملحوظ بشأن الشعبية النسبية أو عدم الشعبية – كما قد تكون الحالة – وذلك بالنسبة لباقي إنتاجها الأصلي.

إن البيانات الأخيرة للإنتاجات الأصلية لنتفليكس تصدر من استطلاع رأي قام به مؤشر رضا العملاء الأمريكي لـ9 آلاف مستهلك أمريكي، وتعتمد الشركة في دراسات درجة رضا العميل على استطلاعات منتظمة يشارك فيها حوالي 300 ألف مواطن أمريكي سنويا.

نقلًا عن مجلة Variety

نرشح لك: في سباقها من أجل التغلب على نتفليكس.. الاستوديوهات تتخلى عن أرباح بالمليارات

شاهد: يوم مش عادي في ضيافة الإعلامية رنا عرفة

عملاء نتفليكس

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق