رؤية

محمود ربيعي يكتب: كيف تصبح “ناريتور” للكتب الصوتية؟

في البداية اسمحوا لي باستخدام مصطلح “ناريتور” لأنه المصطلح الدارج في الصناعة، ونحن نحاول هنا أن نسد الفجوة بين القارئ والصناعة، فيمكن أن نطلق عليه “ناريتور” أو “قارئ كتب صوتية” أو “معلق صوتي للكتب الصوتية” باختلاف المسميات هو من يُحَوِّل بصوته المقروء إلى مسموع. محمود ربيعي

كنا قد تحدثنا في المقال السابق للكتاب وغيرهم عن ضرورة الاهتمام بتحويل الكتب المكتوبة إلى كتب صوتية وفي هذا المقال سنتحدث إلى شخصين بشكل محدد وسيكون هذا الكلام فارق بالنسبة لهما، وهما الكاتب الذي يطرح إبداعاته مكتوبة فقط، والشخص الآخر الذي يتمنى أن يعمل في قراءة الكتب الصوتية لما لديه من حب للقراءة والأداء الصوتي معا.

بداية مثلها مثل أي صناعة تبدأ ثم يتضح للعاملين بها قواعد ومعايير يقيم على أساسها القاري ومن خلال القواعد الموجودة يستطيع أشخاص آخرون الدخول في هذه المهنة.

بداية إذا كنت كاتب أو مهتم وتتمنى العمل في هذه الصناعة فعليك الإلمام ببعض الأمور.

1- الاستماع

أول حاسة تخلق في الإنسان هي السمع وعليها يتشكل وعي الإنسان بشكل كبير، وبالتالي عليك الاستماع بشكل مستمر إلى كتب صوتية يكون القارئ فيها ملمًا بقواعد النحو والصرف وهذا سيساعدك بشكل كبير على التعود وبالتالي التنفيذ.

2- اللغة العربية

لا شك في أن القارئ حتى وإن كان صاحب صوت مميز وأداء عظيم، بدون اللغة العربية لن يستطيع أن يصل إلى كل المستمعين ويؤثر فيهم، إذا ما الحل ؟ عليك أن تدرك أن اللغة العربية ليست صعبة ولا معقدة كما صوَّر لنا البعض على العكس تماما اللغة سهلة للغاية وأنت تستطيع أن تكون في مستوى مقبول جدا فقط بمراجعة الأساسيات فمثلا المبتدأ والخبر بأشكالهم المختلفة من أنواع الكلمات مفرد أو مثنى أو جمع مذكر وغيرهم، وكان وأخواتها وإن وأخواتها والفعل بأنواعه، وبهم فقط أؤكد لك أنك تستطيع أن تقوم بإعراب نسبة لا بأس بها من أي نص بالفصحى.

3- الأداء

هناك في الأداء عدة مصطلحات هامة للغاية وهم “الوقف – النبر – التنغيم – السرعة – طاقة النطق” فبهم فقط تستطيع أن تقوم بتكوين الأداء المميز فمثلا إذا كنت غاضب هل سيكون التنمبو (سرعة النطق) سريع أم بطيء أو العكس، أما الوقف فالوقف في أي مكان أثناء الكلام يكون له معنى أو (النبر) بمعنى الضغط على كلمة معينة لتوضيح أنها الأهم في النص.

4- التنفس

التنفس من الأمور الهامة جدا بالنسبة للإلقاء لأن كل الحروف تأخذ جرعة من كمية الهواء المخزن داخل الإنسان، وعلى قدر التحكم في النفس يكون الأداء أكثر تميزًا وسهولة بالنسبة للقارئ. هناك العديد من تمارين التنفس متاحة على الإنترنت والتي تساعد بشكل كبير لكل من يريد العمل في هذا المجال، والتنفس والوقف وجهان لعملة واحدة.

5- مخارج الحروف

لكل حرف مكان يخرج منه ولكل مجموعة حروف صفات متشابه، وهذه من الأمور التي يسهل تعلمها من خلال تدريبات سواء على الانترنت أو من خلال مكان متخصص في ذلك.

وفي المقال المقبل سيكون لنا حديث هام عن بعض الأرقام الجديدة الخاصة بصناعة الكتب الصوتية.

للتواصل مع الكاتب من هنـــــا

محمود ربيعي

نرشح لك: غادة قدري تكتب: “حد يعرف”.. فتّش عن المرأة في فيس بوك!

شاهد: يوم مش عادي في ضيافة الإعلامية رنا عرفة

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق