أضواء

5 أفلام مستوحاة من قصص حقيقية تشارك بـ مهرجان برلين 2019

نرمين حلمي 5 أفلام تشارك بـ مهرجان برلين 2019

انطلق مهرجان برلين السينمائي في دورته الـ 69 لعام 2019، منذ يوم الخميس الماضي الموافق 7 فبراير الجاري، ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى اليوم الـ 17 من الشهر ذاته. 5 أفلام تشارك بـ مهرجان برلين 2019

يشارك في نسخة المهرجان الدولي لهذا العام، 400 فيلم من مختلف البلدان الغربية والعربية، تتنوع في أقسامه المختلفة ما بين الروائي الطويل والقصير والوثائقي.

تميزت دورة المهرجان الدولي لهذا العام، بمشاركة أفلام ذات موضوعات هامة، تلقي الضوء على بعض القضايا الشائكة؛ منهم ما هو مستوحى من أحداث وقصص حقيقية، وهو ما يستعرضه “إعلام دوت أورج” خلال السطور التالية:

1- فيلم “القفاز الذهبي”” The Golden Glove” للمخرج فاتح أكين Fatih Akin

يشارك الفيلم الألماني “القفاز الذهبي”، ضمن المسابقة الرسمية بالمهرجان، كما أنه يعرض عالميًا لأول مرة خلال فعالياته.

استوحت قصته من قصة حقيقية للقاتل فريتز هونكا، ومن رواية الجريمة لـ هاينز سترونك في عام 2016؛ حيث تدور أحداثه في السبعينيات، وتحكي قصة فريتز هونكا، الذي قتل أربع نساء على الأقل في منطقة “هامبورغ”، فيما بين عامي 1970 و1975.

يقدم المخرج الألماني ضمن أحداث الفيلم، صورة لمجرم عنيف، فاسد اجتماعيًا، ومدفوعًا بكراهية النساء والجشع الجنسي، كما يعد الفيلم بمثابة دراسة إجتماعية للجانب الآخر من المعجزة الاقتصادية الأخيرة؛ حيث يتعلق الأمر بالأفراد الذين ألقتهم الحرب والاضطرابات في فترة ما بعد الحرب في ألمانيا المظلمة، التي تفتقر إلى الثقة بالكامل.

2-فيلم “مستر جونز””Mr. Jones” ” للمخرجة آنيسكا هولاند Agnieszka Holland

يشارك الفيلم البولندي “مستر جونز”، ضمن المسابقة الرسمية بالمهرجان، كما أنه يعرض عالميًا لأول مرة خلال فعالياته.

و تدور قصته حول الكشف عن مجاعة في الاتحاد السوفيتي في مطلع الثلاثينات من القرن الماضي، مستوحى من الأحداث الحقيقية المروعة.

تدور الأحداث في مارس 1933، يأخذ الصحفي الويلزي غاريث جونز قطارًا من موسكو إلى خاركيف في أوكرانيا، ومن ثمً ينطلق مشيًا على الأقدام في رحلة عبر البلد؛ حيث يستكشف أول فظائع المجاعة. تسرد المخرجة البولندية رحلته، حيث يجد في كل مكان قتلى، وفي كل مكان يذهب إليه، يلتقي بأتباع المخابرات السوفيتية الذين يصرون على منع خروج الأخبار عن الكارثة إلى عامة الناس.

ويستطيع “جونز” بدعم من مراسل صحيفة بنيويورك تايمز، بأن ينجح في نشر الأخبار المروعة في الغرب.

3- فيلم “بفضل من الله” “By the Grace of God” للمخرج فرانسوا أوزون François Ozon

يشارك الفيلم الفرنسي “بفضل من الله” ضمن المسابقة الرسمية بالمهرجان، الذي يتناول فضيحة الاعتداء الجنسي بالكنيسة الكاثوليكية في فرنسا.

تدور أحداثه حول “ألكساندر”، الذي يعيش مع زوجته وأطفاله في “ليون”، يكتشف بالصدفة أن القس الذي تحرش به قديمًا، ما زال موجودًا.

تطارده ذكرياته، حتى يجد “ألكسندر” الشجاعة لاتخاذ إجراءات ضد الكاهن؛ منها بحثه عن مزيد من ضحاياه وحياتهم وما اَلت إليه. الفيلم مأخوذ من القصة الحقيقية للأب برنار برينات Bernard Preynat، الذي اتهم في عام 2016، بالاعتداء الجنسي على حوالي أكثر من 80 فتى في ليون؛ حيث يصور المخرج الفرنسي الضحايا كرجال بالغين ويكشف عن الجروح التي أصيبوا بها طوال حياتهم؛ من خلال عرض صراعات ثلاثة رجال وما يواجهونه من أجل التغلب على عواقب الأحداث التي تعرضوا لها.

4- فيلم “مسافر في منتصف الليل” ”Midnight Traveler” للمخرج حسن فازيلي Hassan Fazili

يشارك “مسافر في منتصف الليل” للمخرج الأفغاني حسن فازيلي ضمن قسم بانوراما البرليناله 2019.

يحاول الفيلم رسم ملامح رحلة هروب عائلة “فازيلي” من طالبان، بعدما استُهدف بسبب فيلمه الوثائقي المثير للجدل “Peace”؛ حيث صور المخرج الفيلم، بمساعدة زوجته المخرجة وصانعة الأفلام فاطمة، وابنتيه: نرجس وزهرة؛ عن طريق تصوير قصة رحلة عائلته المحفوفة بالمخاطر، عبر عدة سنوات بالكامل من خلال استخدام كاميرات موبايل.

يهدف المخرج إلى توضيح معاناة رحلات اللاجئين، بأوقاتها المفرحة والتعيسة؛ بهدف معايشة المشاهدين مع تلك الحالة بمجرد مشاهدة الفيلم.

وحصل الفيلم الوثائقي على جائزة “لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية العالمية”، في الدورة الأخيرة بمهرجان صاندانس السينمائي الدولي في فبراير الجاري لعام 2019.

5- فيلم “إيليزا ومارسيلا”” Elisa & Marcela” للمخرجة إيزابيل كويكست Isabel Coixet

يشارك فيلم “إيليزا ومارسيلا” ضمن المسابقة الرسمية بالمهرجان، وهو من إنتاج شركة “نتفليكس” الترفيهية، وإخراج الإسبانية إيزابيل كويكسيت.

الفيلم الإسباني هو دراما بالأبيض والأسود، يحكي عن القصة الحقيقية لامرأتين تزوجتا في إسبانيا عام 1901، بعد تبني أحدهما للهوية الذكورية.

يعد هذا الفيلم الأول لـ ”Netflix “، الذي يتنافس على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي لعام 2019، كما أنه العرض العالمي الأول للفيلم خلال فعاليات المهرجان الدولي.

 

5 أفلام تشارك بـ مهرجان برلين 2019

نرشح لك: إبراهيم معلوف يشارك في مهرجان برلين 2019

شاهد : الإعلاميون والمشاهير خارج البلاتوهات في برنامج مش عادي

 

 

الوسوم
إغلاق
إغلاق