حصري

18 تصريحًا لـ “الغرباوي” عن الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ لمسرح الشباب

الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ

هالة أبو شامة

يسعى الكثيرون من شباب المسرح في الوقت الحالي للمُشاركة بعروضهم المسرحية، في الدورة الـ 4 من مهرجان “شرم الشيخ الدولي لمسرح الشباب”، ليتنافسون فيما بينهم على جوائز مسابقاته وفعالياته، التي من المُقرر أن تنطلق يوم 1 أبريل وتستمر حتى يوم 7 من نفس الشهر.

تواصل “إعلام دوت أورج” مع الفنان مازن الغرباوي، رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي لمسرح الشباب، الذي كشف عن بعض تفاصيل الدورة الـ 4 من المهرجان:

الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ

 

1- يتكون المهرجان من ثلاث مسابقات، هي المسابقة الرسمية، ومسابقة المونودراما، ومسابقة مسرح الشارع والفضاءات المسرحية الغير تقليدية.

2- يقدم المهرجان عدة جوائز للفائزين، هي جائزة الفنان محمد صبحي، وقيمتها 10 آلاف جنيه مُقدمة لأفضل نص مسرحي، وجائزة المخرج عصام السيد، ويتم منحها عن العمل الأول للشباب، وجائزة مالية مُقدمة من الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، باسم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، وقيمتها 30 ألف جنيه.

الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ

3- ساهمت هذه المُبادرات المُقدمة من “السيد” و”صبحي” ووزير الشباب والرياضة، في تشجيع الكثير من الفنانين والجهات الثقافية سواء كانت حكومية أو تابعة للمجتمع المدني لدعم وتشجيع الشباب.

4- أعتقد أنه من الممكن أن تتحول جوائز الدورة الرابعة للمهرجان، من جوائز عينية فقط إلى جوائز عينية ومالية، إلا أن القرار النهائي بخصوص ذلك الشأن سيتم الإعلان عنه في المؤتمر الصحفي، الذي من المُقرر إقامته في نهاية شهر مارس من العام الحالي.

 

5- سيتم الإعلان عن أعضاء لجنة التحكيم، والشخصيات التي سيتم تكريمها في حفل الافتتاح، وضيف شرف المهرجان، خلال المؤتمر الصحفي، الذي سيُعقد في نهاية شهر مارس.

الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ

6- تم فتح باب تقديم استمارات المُشاركات يوم 15 يناير، ومن المُقرر أن يتم إغلاقه يوم 15 فبراير من الشهر الجاري، إلا أنه تقدم حتى الآن وفي أقل من شهر واحد ما يزيد عن 100 عرض مسرحي، ذلك الأمر الذي يدل على أن المهرجان نال شهرة واسعة في العديد من دول العالم، وأصبح محط أنظار الكثيرين من شباب العالم، الذين يهتمون بالمُشاركة والمنافسة فيه.

7- لا نستطيع أن نحسم العدد النهائي للمُشاركات ولا يمكن أن نرصد أبرز الدول التي جاءت منها هذه المُشاركات في الوقت الحالي، ولكننا سنُعلن عن هذه التفاصيل في بيان رسمي بعد انتهاء المدة المُحددة للتقديم.

الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ

8- إذا قررنا مُقارنة الإقبال على المُشاركة في المهرجان هذه الدورة بالإقبال في الدورات السابقة، فمثلاً في الدورة الثالثة على الرغم من أن مدة التقديم استمرت لـ 3 أو 4 شهور، إلا أن لم يتقدم سوى 515 عرض مسرحي.

9- اضطررنا إلى تقليل المُدة المحددة لتقديم استمارات المُشاركة هذه الدورة، بسبب بعض الخطوات الإجرائية، إلا أن إدارة المهرجان ستحرص في الدورة القادمة على إطلاق استمارات التقديم في موعدها المُعتاد.

10- من المُفترض أن يُشارك في المهرجان حوالي 17 عرض مسرحي بحد أقصى، مُقسمين على الثلاث مُسابقات.

الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ

11- لم يتم تحديد عدد الورش التي سيتم تقديمها خلال أيام المهرجان، لأننا لم نستقر حتى الآن على الشكل النهائي للورش، إلا أننا سنُعلن عن التفاصيل الخاصة بهذا الشأن في بيان رسمي في نهاية شهر في فبراير الجاري أو في أول شهر مارس المُقبل.

12- لاحظنا أن الشباب يُقبلون دائمًا على ورش العمل التخصصية أكثر من باقي الورش الآخرى، ولذلك سنهتم بالمجالات التخصصية أكثر من غيرها.

13- من الممكن أن يتم تقليل عدد الورش المُقدمة في هذه الدورة، والسبب في ذلك خاص بالنفقات.

الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ

14- تم تعيين الفنانة نورا أمين، مُنسق عام للمهرجان، وذلك للاستفادة بخبرتها الواسعة كمنسق للكثير من البرامج الثقافية على مستوى العالم.

15- استحدثنا هذه الدورة منصب مُنسق عام للمهرجان، لأنه من المُفترض أن يتم تشكيل أو إعادة تصميم آليات العمل داخل المهرجان، كل ثلاث سنوات، وبجانب ذلك المنصب استحدثنا عدة مناصب أخرى.

16- استحدثنا أيضًا في هذه الدورة جائزة جديدة “محلية” لدعم شباب المسرح في كل محافظات مصر، ومنفصلة عن باقي المُسابقات، هي جائزة المخرج عصام السيد، التي تبلغ قيمتها 5 آلاف جنيه، و المُقتصرة على فئة عمرية من الشباب المصريين، الذين لا تزيد أعمارهم عن 30 عامًا، وذلك حتى لا تكون الجائزة مُقتصرة على أشخاصًا بعينهم، ويُصبح هناك توالي للأجيال، لأن مصر ولادة.

الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ

17- المهرجان يدعم كل الشباب حول العالم، إلا أن أولوياتنا هي الاهتمام بمسألة التنمية المُستدامة بالشباب الممارسين في المسرح، فجائزة عصام السيد، هي لفائز واحد هذه الدورة، ونعمل على تطويرها في الدورات القادمة بحيث تشمل عدة مراكز بدلاً من أن تكون مركزًا واحدًا فقط.

18- من الممكن أن يتعرض أي عمل ما للانتقاد سواء كان انتقادًا بناء أو هدام، ولذلك نحاول دائمًا الاهتمام بكل ما يُقال من نقد بناء، وذلك لدعم مسيرة المهرجان، وأهم ما يمُيز مهرجان “شرم الشيخ الدولي لمسرح الشباب” هو أن كل القائمين عليه من الشباب، الذين يتميزون بسرعة الاستجابة للحلول المُقدمة، ولذلك إذا حدث خطأ غير مقصود فإننا نتميز بسرعة الاستجابة لحله بشكل أوسع مما هو مُتوقع، وذلك بفضل مركز المعلومات والمركز الإعلامي، اللذان يرصدان كل الأراء المُحيطة بالمهرجان.

الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ

 

الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ

نرشح لك: مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يُعلن استقبال المشاركات

شاهد : الإعلاميون والمشاهير خارج البلاتوهات في برنامج مش عادي

الوسوم
إغلاق
إغلاق