المكتبة

كتب وموضوعات ومشاركات لأول مرة بمعرض الكتاب 2019

نرمين حلمي

بالتزامن مع حلول اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تطرح دور النشر إصدارتها الجديدة المشاركة بالدورة الـ 50 لهذا العام، التي تنطلق فعالياتها بدءًا من غدًا 23 يناير الجاري وحتى 5 فبراير المقبل لعام 2019، في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وما بين الإصدارات المختلفة للدواوين والروايات والكتب الفكرية والمتنوعة، يظهر عدة كتب ومشاركات متميزة تصدر لكتابها للمرة الأولى، بمضامين مختلفة عن مسيرتهم السابقة، وهو ما يبرزه “إعلام دوت أورج” خلال السطور التالية:

1-” Best Seller”.. أول كتاب عن القراءة لـ سامح فايز

يعد هذا الكتاب الأول الذي يصدره الكاتب الصحفي سامح فايز، عن الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع، المتخصص في الشأن الثقافي؛ حيث يرصد ما شهدته السنوات الأخيرة من صعود عدد من الظواهر الأدبية المتعلقة بالقراءة في مصر، كان أهمها انتشار نوعية معينة من الكتابات، وسطوة السوشيال ميديا التي أثرت بشكل كبير على حركة صناعة الكتاب والنشر في مصر.

أماكن تواجد الدار المصرية اللبنانية في معرض الكتاب، قاعة 1 جناح  B 23وقاعة 2 جناح مكتبة الدار العربية للكتاب B7.

2- أول رواية لـ عمر طاهر

تعد “كحل وحبهان” الرواية الأولى للكاتب عمر طاهر، الصادرة عن دار الكرمة للنشر والتوزيع، وتتناول  قصة حياة رجل عادي، المراهقة والحب والغربة والوحدة والزواج والأصدقاء والنجاح والفشل، وذلك بأسلوب شيق وجديد؛ من خلال التعبير بمتعة الطعام والرائحة.

أماكن تواجد دار الكرمة بمعرض الكتاب، قاعة 2 جناح B9.

3- أول تعاون بين محمد توفيق ودار نهضة مصر

يعد هذا الكتاب التعاون الأول بين الكاتب الصحفي محمد توفيق، ودار نهضة مصر للنشر والتوزيع، ويجمع بين كتابات الراحل صالح مرسي عن نشأة “كاريوكا” وطفولتها وما لا يعرفه الكثيرون عنها قبل شهرتها، فضلاً عن الجزء الثاني داخل الكتاب، الذي يوثق “توفيق” من خلاله الجانب الاجتماعي الاَخر الخاص بـ “كاريوكا”، المرتبط بمراحل أخرى في حياتها بعد شهرتها وعن تفاصيل كثيرة مرتبطة بسجنها؛ وما عاشته داخل السجن وما كُتب عنها وقتذاك.

أماكن تواجد دار نهضة مصر بمعرض الكتاب قاعة 1 جناح B16.

4- أول مجموعة نثرية لـ عمرو حسن

“أحدهم” يعد تجربة جديدة للشاعر عمرو حسن، يصدر عن دار “الرواق” للنشر والتوزيع، حيث يعد أول مجموعة نثرية بالفصحى له.

أماكن تواجد دار الرواق بمعرض الكتاب، قاعة 1 جناح A30.

5- أول كتاب يتحدث عن المشجع المصري بكأس العالم 2018

يحكي الكاتب  محيى الدين أحمد، في كتاب “المشجع الوحيد”، الصادر عن دار نهضة مصر للنشر والتوزيع، عن علاقته بالكورة، وبطولات كأس العالم المختلفة، ورحلته لكأس العالم السنة الماضية، وتتضح من خلال قصته أشياء كثيرة، مرتبطة بالتاريخ الاجتماعي لكرة القدم في مصر.

6- أول رواية لـ مصطفى الريدي

تعد “ساعة شيطان”، الرواية الأولى التي يصدرها الإعلامي مصطفى الريدي، وتصدر في الدورة الـ 50 لمعرض الكتاب عن دار نهضة مصر للنشر والتوزيع، وهي رواية ساخرة، تدور أحداثها حول إبليس، الذي يعيش عدة سنوات، وعندما تعب نفسيًا، لم يجد دكتورًا نفسيًا في العالم السفلي، فلجأ لدكتور نفسي في وسط البلد “د/ادم”، ومن ثمً تحصل أحداث غير متوقعة بين الشيطان وآدم.

7- أول ترجمة عربية لقصة حياة تشي جيفارا

أصدرت دار الشروق، قصة حياة “تشي جيفارا”، والتي ترجمها الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق ، وهو يعد أول ترجمة عربية لقصة حياة تشي جيفارا، ويتضمن سيرة مصورة لحياته وأبرز التقلبات التي حدثت له.

أماكن تواجد دار الشروق بمعرض الكتاب قاعة 2 جناح B19.

8- أول رواية مترجمة لـ محمد عصمت

تصدر دار نون للنشر والتوزيع، رواية “لا مخرج”  “No Exit ” للكاتب الإنجليزي تايلور آدامز، من ترجمة الكاتب محمد عصمت، وهي تعد الرواية الأولى التي يترجمها “عصمت” في مسيرة عمله الأدبي والإبداعي.

الرواية تتحدث عن داربي الفتاة الأمريكية، التي تعطل سيارتها، وسط عاصفة ثلجية قاسية، تضطر للجوء للاستراحة في انتظار انتهاء العاصفة لكي تستطيع أن تكمِّل رحلتها، تقابل في الاستراحة أربعة أشخاص، وتكتشف اكتشافًا هامًا، فيه بنت مخطوفة في عربية من الأربعة، ومن ثمً تدور الأحداث في إطار من الغموض والتشويق والإثارة.

أماكن تواجد دار نون بمعرض الكتاب قاعة 1 جناح A21.

9- الرواية الأولى لـ قصواء الخلالي

تعد “عذراء المونتسيرات” الرواية الأولى، للإعلامية قصواء الخلالي، وتشارك في الدورة الـ 50 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، عن دار السعيد للنشر والتوزيع.

الرواية تدور في الزمن المعاصر، بل ويعتبر المكان بطلًا في الرواية أيضًا إلى جانب البطلة الأساسية، وذلك بهدف طرح فكرة الفارق بين التعامل مع الإنسان في مجتمعنا وفي المجتمعات الأكثر تحضرًا، كما نقلت صورًا متنوعة من المجتمع الإسباني، حيث المحور الأساسي يعتمد على فكرة قدرة المجتمع على التأثير في الإنسان، كما ركزت الكاتبة على الشق الروحاني بالرواية وقبول اختلاف ثقافة الآخر.

أماكن تواجد دار السعيد بمعرض الكتاب صالة 4جناحa36.

10- أول مجموعة قصصية لـ أحمد الدريني

تصدر دار الشروق مجموعة قصصية “قميص تكويه امرأتان” للكاتب الصحفي أحمد الدريني، وهي المجموعة القصصية الأولى له، بعدما صدر له ثلاثة كتب من قبل، هم: “أسطورة السيد دودي” في 2013، و”عائد من السماء” 2013، و”ثلاثية العرش” 2015.

وكتب الدكتور محمد المخزنجى عن المجموعة: “وها هو أحمد الدرينى يكتب نصوصًا تنتحى بقوة نحو شمس القص، مفعمة بنسغ كل الميزات التى تجلت فى مقالاته. ومغتنية بإضافات يحتمها زمان بات فيها الواقع متجاوزا للخيال التقليدى”.

11- التعاون الأول بين محمود عبد الشكور ونهضة مصر

يشهد كتاب “كيف تشاهد فيلمًا سينمائيًا؟”على التعاون الأول بين الناقد الفني محمود عبد الشكور ودار نهضة مصر للنشر والتوزيع، ويتناول الكتاب في 250 صفحة بأسلوب سهل وواضح ومفصل معنى الدراما، ومكوناتها، وما هي القصة والمعالجة والسيناريو والحوار، كذلك الحديث عن المخرج وتوظيفه لعناصر الفيلم، وعن طرق السرد المختلفة، بالإضافة لتكوين الصورة السينمائية، ودلالات هذه التكوينات، من خلال عدد كبير من الصور، كما يقدم كيف يمكن للمشاهد العادي تفكيك عناصر الفيلم وتقييمها، و فن التمثيل وكيفية تقييم الممثل.

12- أول رواية عن عرب “تيتانيك”

أصدرت دار تويا للنشر والتوزيع، رواية جديدة معنونة بـ “تذكرة على متن تيتانيك”، للكاتبة الصحفية ياسمين سعد، و هي أول رواية عن عرب تيتانيك ، حيث تورد بها رصدًا لقصة المصري “حمد حسب”، وقصص اللبنانيين فاطيمة مسلماني، ضاهر شديد، وبنورة ايوب، حيث كل ما نشر قبلها عن الأمر كان مجرد توثيق فقط.

أماكن تواجد دار تويا للنشر والتوزيع في معرض الكتاب قاعة 1 جناح B20.

نرشح لك: تفاصيل أسعار المواصلات لمعرض القاهرة للكتاب 2019

شاهد: أين كان هؤلاء الإعلاميون قبل 10 سنوات؟

الوسوم
إغلاق
إغلاق