المكتبة

أبرز إصدارات “الشروق” في معرض الكتاب 2019

ابتسام أبو الدهب

تشارك دار الشروق للنشر والتوزيع، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 50، اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة، المقرر انطلاقه في 23 يناير الجاري لعام 2019، بـ 54 عنوانًا جديدًا، وذلك في قاعة 2 جناح B19، في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

نرشح لك: نور عبد المجيد توقِّع روايتها الجديدة بمعرض الكتاب

تتنوع الإصدارات بين الروايات، القصة القصيرة، المسرح الشعري، أدب الرحلات، المقالات، النقد، وكتب الأطفال والناشئة. وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” تفاصيل أبرز إصدارات دار الشروق المشاركة بالمعرض:

1-في مديح الرواية.. قراءة لروايات وروائيين
الكاتب بهاء طاهر

الكتاب عبارة عن رؤية تحليلية ايجابية ومادحة لبعض الروايات والروائيين، الذين أحبهم الكاتب. ويتناول الكتاب كل ذلك من خلال مناقشات تتعلق بفن الرواية.

2-جو العظيم
الكاتب أشرف الخمايسي

تدور الرواية حول مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين على متن قارب صغير يحكمه “الريس زبيبة”. يجد أبطال الرواية أنفسهم منعزلون فجأة، دون أي وسيلة اتصال بينهم وبين العالم الخارجي. فتعرض الرواية كيف يمكن لمجموعة من الأشخاص مختلفين في الطباع والانتماءات والأديان، أن يتعاملوا ويتكاتفوا في ظل هذه الظروف.


3-فردقان..اعتقال الشيخ الرئيس
الكاتب يوسف زيدان

تتناول الرواية حياة العالم ابن سينا، أعماله، وأفكاره، وفلسفته، ومشاعره الداخلية وانعكاسها على كتاباته، كما تتناول العصر الذي عاش فيه والحكام الذين عاصرهم، وتلقي الضوء على الفترة التي قضاها مسجونا في قلعة فردقان، وهي القلعة الفارسية التي تقع وسط إيران.

4-تشي جيفارا
ترجمة أحمد خالد توفيق

الكتاب يعد أول ترجمة عربية لقصة حياة تشي جيفارا، ويتضمن سيرة مصورة لحياته وأبرز التقلبات التي حدثت له.


5-قميص تكويه امرأتان
الكاتب أحمد الدريني

الكتاب يضم مجموعة قصص قصيرة، كتب مقدمتها الدكتور محمد المخزنجى، وهي المجموعة القصصية الأولى للكاتب بعد ثلاث كتب له.

6-أربعون 40
الإعلامي أحمد الشقيري

يحكي الكتاب عن تجربة عاشها الشقيري على جزيرة منعزلة في المحيط الهادي. ويقول عنها “ألخص في هذا الكتاب رحلتي عبر 40 عامًا في الدنيا، رحلة الصراع ومحاولة الترقي المستمر بحثًا عن السلام الداخلي…ألفت هذا الكتاب أثناء خلوة الأربعين يومًا حيث اعتزلت الناس والتكنولوجيا في جزيرة نائية مع نفسي، أحاول أن أتفكر فيما فات وأتأمل فيمارهو آت. فانتهيت بأربعين خاطرة.

7-الشمندر

خالد الخميسي

الرواية تتناول سيرة الفنان التشكيلي شهاب الشمندر، وقد أعطى الخميسي كل فصل اسم من أسماء لوحاته، مستندا إلى قائمة لوحاته الكاملة التي نشرت في العام السابق لتكون سيرته معرضا من معارضه التي أتحفنا بها عبر تاريخه.

8-الجنوبي

الكاتبة عبلة الرويني

الكتاب يضم مقطتفات من حياة الشاعر أمل دنقل عن لسان زوجته عبلة الرويني.

9-سلام مؤقت

الشاعر أمين حداد

ديوان شعري يضم عدد من القصائد، ومنها القصيدة التي تحمل عنوان الكتاب “سلام مؤقت.. والحرب ترجع تاني.. بيني وبين الأماني.. بين الخطر والسلامة.. بين السما والأرض.. سلام مؤقت لحد يوم القيامة”.

10-شيزلونج

الكاتبة وفاء شلبي

الكتاب يضم مجموعة من المذكرات التي كتبتها “شلبي” خلال رحلتها في مجال المعالجة النفسية.

11-غرفة 304

الكاتب عمرو عزت

كيف اختبأت من أبي العزيز 35 عاما، الكتاب عبارة عن سرد للذكريات، عن الأب، ومناورة معه وحوله، وحول الأبوة والآباء العديدين في ساحات الدين والسياسة والثورة والعمل والكتابة والحب والزواج.

12-كيميا

الكاتب وليد علاء الدين

الرواية تتناول قصة “كيميا”، بعد رحلة بحث خاضها الكاتب قادته فيها روح علاء الدين ابن جلال الدين الرومي، في محاولة للبحث عن قبر “كيميا” المسكينة التي كانت ضحية بريئة سقطت في صمت ولَم يسمع أنينها أحد وسط ضجيج جياد التاريخ.


13-محطات في حياتي

الكاتب سمير علام

الكتاب عبارة عن ذكريات يرويها “علام”، ويعرض من خلالها فترات من تاريخ مصر، وقرارات اتخذتها الحكومة المصرية مثل قرار التأميم، كما يروي ذكرياته مع أصدقائه من نجوم المجتمع.

14-مشاوير في بلاد كتيرة

أحمد الليثي ناصف

الكتاب يصنف كأدب رحلات، حيث يحكي الكاتب خلال عشرة فصول، عن رحلاته في دول عديدة أبرزها اليمن وليبيا وإيران.

15-رمادي داكن

الكاتب طالب الرفاعي

مجموعة قصصية للقاص والروائي الكويتي طالب الرفاعي، تضم 25 قصة قصيرة، أبرزها: لحية وشارب ، قرب المدخل، قط صغير، العم خليفة، وحذاء أسود.

16-ذات الشعر الأحمر

أورهان باموق

الترجمة العربية لأحدث روايات الأديب العالمى أورهان باموق، ترجمة جلال فتاح رفعت. وتدور أحداثها في بلدة صغيرة بالقرب من إسطنبول، خلال ثمانينيات القرن العشرين حيث الانقلابات والأحداث السياسية المشتعلة، من خلال علاقة حفار آبار ومساعدە الصغير.

17-صافيني مرة

نعيم صبري

الرواية تحكي عن جيل بدأ وعيه مع أغنية “صافيني مرة”، ومع صعود عبد الحليم حافظ، وبدأ يتفتح على الحياة مع ثورة يوليو ويغني لها مع عبد الحليم، عاش أزهى عصورها وانتصاراتها، ثم بدأ يعاني مع انكساراتها حتى كانت الضربة بهزيمة 1976، وضياع كل الآمال التي عاش عليها.

صدور الطبعة الثامنة من “ثلاثة فساتين لسهرة واحدة” لـ أحمد مدحت سليم

شاهد: يحدث لأول مرة.. في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

الوسوم
إغلاق
إغلاق