حدث بالفعل

10 معلومات عن كارت “ميزة”

أطلق البنك المركزي المصري خلال شهر ديسمبر الماضي، منظومة بطاقات الدفع الوطنية رسميًا تحت الاسم التجاري “ميزة”، بهدف توسيع قاعدة الشمول المالي، وامتلاك منظومة دفع وطنية تتيح للعملاء الشراء والتعامل مع أي أداة تحصيل إلكتروني داخل مصر، مثل أي بطاقة بعلامة تجارية دولية، بالإضافة إلى زيادة عدد المتعاملين مع البنوك، ودمج الاقتصاد غير الرسمي مع الرسمي.

المنظومة عبارة عن شبكة إلكترونية تربط المؤسسات المصرفية ببعضها البعض مع التجار، وتعمل على إتمام المعاملات المالية بين عملاء القطاع المصرفي والتجار والمؤسسات المالية، باستخدام كروت دفع تصدرها البنوك.

نرشح لك: استطلاع رأي: 11% من “إنفلونسرز” السوشيال ميديا يستخدمونها للمكاسب المالية

وفيما يلي 10 معلومات عن منظومة بطاقات الدفع الوطنية “ميزة”:

1- هي بطاقة متعددة التطبيقات، بحيث يمكن استخدامها في صرف الدعم النقدي والعيني مستقبلًا، كما أنه يمكن استخدامها أيضًا في إجراء كل المعاملات الخاصة بالدفع، مثل سداد فواتير التليفون والكهرباء والغاز وغيرها، ويمكن استخدامها في صرف السلع التموينية، وسداد أي مدفوعات من خلال ماكينات POS، كما أنها تتيح إمكانية السحب النقدي والشراء من المتاجر والمحلات.

2- تتيح المنظومة الجديدة التعامل على جميع الخدمات الحكومية والعامة المقدمة للجمهور عبر الدفع الإلكتروني، إلى جانب إتاحة استخدامها في سداد مقابل خدمات الحكومة الإلكترونية، وأيضًا في خدمات التجارة الإلكترونية.

3- يسهم التحول للمنظومة الوطنية للدفع، في توفير الوقت والجهد ومشقة الحصول على المبالغ الكبيرة من الكاش، إلى جانب تكاليف طباعة النقد وسحب التالف منه.

4- تسهم في تجنب التجار والمتعاملين المشكلات التي قد يتسبب فيها تعاملهم بـ “الكاش” مثل تكلفة نقل الأموال، والحماية من التعرض للسرقة، ودخول الأموال بشكل سريع إلى حسابات العملاء عند إجراء عمليات البيع.

5- تسهم في إنشاء قاعدة بيانات للشمول المالي، هدفها حصر دقيق لعدد العملاء الذين يستخدمون الخدمات المصرفية المختلفة، للمساعدة في اتخاذ أية قرارات خاصة بالشمول المالي.

6- تساعد في وضع نظام جديد لحفظ الأوراق المالية من السندات وأذون الخزانة الحكومية في 2019.

7- تعمل على توفير الحماية وأمن المعلومات، حيث تم إنشاء مركز استجابة لطوارئ الحاسب الخاص بالجهاز المصرفي، سيتم تشغيله فى يونيو 2019، وأطلق البنك المركزي مبادرة تميز لأمن المعلومات، وهو عبارة عن برنامج تدريبي بالتعاون مع المعهد المصرفي، يستهدف تخريج 100 خبير في هذا المجال خلال عامين.

8- تستهدف أصحاب المعاشات، حيث ستتيح لهم الكثير من المزايا، مثل الشراء بها من أي مكان، بخلاف النظام الحالي الذي يسمح لهم بسحب الأموال فقط من أجهزة الصراف الآلي.

9- سيجري استخدامها لاحقًا في دفع رواتب الموظفين الحكوميين، وصرف الدعم.

10- تم إصدار بعض البطاقات الخاصة بالمنظومة الجديدة بشكل تجريبي في بنك التعمير والإسكان، حيث تعمل هذه البطاقات على جميع ماكينات الصراف الآلي، وفي معاملات التحصيل الحكومي.

كان بنك مصر قد أصدر الأحد الماضي، بطاقة ميزة المدفوعة مقدمًا للعملاء، كأول بطاقة مدفوعات ذكية تحمل شعار شبكة المدفوعات الوطنية “ميزة” بالتعاون مع شركة إي فاينانس، كما أن البنك الأهلي المصري أعلن عن إصدارها بدءًا من غد الأحد.

شاهد: يحدث في مصر في 2019

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق