المكتبة

“السياسة الثقافية في عهد ثروت عكاشة” كتاب جديد لـ محمد سيد ريان

يشارك الكاتب والباحث الشاب محمد سيد ريان في اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى بكتابه الجديد “السياسة الثقافية في عهد ثروت عكاشة ” عن دار العين للنشر بالقاهرة.

 يذكر الكاتب أنه على الرغم من الأعمال العديدة التي قام بها الدكتور ثروت عكاشة خلال فترة توليه مسئولية وزارة الثقافة، وأهمها إنقاذ آثار النوبة، وإنشاء قصور الثقافة في أنحاء الجمهورية، والفرقة القومية للفنون الشعبية، وفرقة الموسيقى العربية، وإنشاء نظام تفرغ الأدباء والفنانين، وتشييد دار الكتب والوثائق القومية الجديدة، وإحياء العيد الألفى لمدينة القاهرة، ووجود معرض القاهرة الدولى للكتاب، ووضع اللبنات الأولى لأكاديمية الفنون وغيرها من المؤسسات المهمة التى تستكمل دورها حتى الآن؛ إلا أن أعظم أعماله بلاشك هي محاولته فى وقت مبكر جداً وضع سياسة ثقافية للمصريين، لتكون بمثابة خط عام يحدد خطوات مصر الثقافية بكل ثبات وثقة نحو مستقبل أفضل.

نرشح لك: بالأرقام.. تفاصيل الدورة الـ50 من معرض القاهرة الدولي للكتاب

وأشار الكاتب إلى أن ثروت عكاشة كان مجدداً وصاحب رؤية استطلاعية  فقد أشار إلى أن الهدف من إنشاء تلك الوزارة هو (رعاية الوجدان القومي وتغذيته وتنميته) وعن آليات التنفيذ قال  كان أمامنا طريقان لا مناص من أن نسلكهما معا في الوقت نفسه، أولهما قصير والآخر طويل.

ويشير ريان إلى أن البيان الذى ألقاه وزير الثقافة الدكتور ثروت عكاشة أمام لجنة الخدمات بمجلس الأمة فى 16 يونيو 1969 من أهم الوثائق في هذا المجال على الاطلاق.

ويناقش الكتاب فكرة الإنجاز في السياسة الثقافية وليس في جانب المشروعات والبرامج المنفذة لإعتقادنا بأن التطبيق بدون فكر يوضحه وسياسة توجهه لافائدة منه.

جدير بالذكر أنه تم اختيار الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق ليكون شخصية معرض القاهرة الدولى للدكتاب  الذى تنطلق فعالياته في 23 يناير 2019.

ثقافة الجماهير والسلطة .. كتاب جديد لـ محمد سيد ريان

شاهد: أبرز الأحداث التي شغلت الوسط الثقافي خلال عام 2018

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق