المكتبة

اتفاق بين مكتبة الإسكندرية وأسرة “كامي” للحصول على مقتنيات “المُستشرق”

هبة الله حسين

قال الدكتور خالد عزب مدير المشروعات في مكتبة الإسكندرية، إنّه تواصل مع أسرة الفنان الراحل حسن كامي ، واتفق معها على تسليم مكتبته ومقتنياتها بالكامل لمكتبة الإسكندرية، موضحًا: “جزء من المقتنيات شراء والباقي إهداء”.

أضّاف “عزب”، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن”، المُذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، تقدّيم سيد علي، أنّ الاتفاق مع أسرة “كامي” يهدف للحفاظ على كل شيء يخص البلد، وتابع: “هناك نقص في الكتب النادرة على مستوى العالم، وهناك منافسة شرسة كذلك لاقتناء هذه الكتب، لذا فالأفضل أنّ تظل هذه الكتب والمقتنيات داخل مصر”.

زاد مدير المشروعات في مكتبة الإسكندرية، أنّ الحفاظ على هذه المقتنيات أمر مهم، خاصة بعد أنّ خسرت مصر العديد من مقتنياتها النادرة في السنوات الماضية، مُضيفًا: “مكتبة الإسكندرية لديّها خدمة استراتيجية في جمع كل ما طُبع ونُشر على أرض مصر، وهذا الأمر يتم في مكتبتين، دار الكتب المصرية ومكتبة الإسكندرية”.

زاد “عزب” أنّ الحفاظ على المقتنيات والكتب النادر يساهم في الحفاظ على الهوية، كما أنّه جزء من الذاكرة الوطنية المطبوعة، موضحًا أنّ رجال الدولة في القرنين 19 و20، اقتنوا العديد من الكتب النادرة والمكتبات الضخمة، ومن ضمن المكتبات التي فقدتها مصر ولم تحصل عليها، مكتبة علي باشا مبارك، التي كانت تضم العديد من النوادر في فترة الثمانينيات”.

نرشح لك: 5 معلومات عن شوقي جلال الحاصل على جائزة “رفاعة الطهطاوي”

لفت مدير المشروعات في مكتبة الإسكندرية، إلى ضرورة سنّ قوانين خاصة بخروج الكتب النادرة من مصر، وتحديد طرق الحفاظ عليها، وزاد: “أسرة حسن كامي تعرضت لضغط نفسي من الكثير من الجهات مؤخرًا، لكننا وقعنا اتفاقًا معها عن طريق شقيقة الراحل”.

السبت.. حفل إطلاق “كحل وحبهان” لـ عمر طاهر

شاهد: زوجة الروائي الكبير واسيني الأعرج تروي كواليس كتابة روايته الجديدة عن مي زيادة

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق