حصري

أبرز 10 أسئلة عن معرض إيديكس “الأنظمة الدفاعية”

رضا الشويخي

1- ما الذي يميز المعرض؟:

EDEX 2018 يُعد أول إصدار من المعرض المُقرر إقامته في مصر بشكل دوري، تقام فعالياته بالقاهرة في الفترة ” 3 – 5 ديسمبر 2018 “،  ومن المُتوقع أن يكون واحداً من أضخم المعارض الدفاعية، ليس فقط في الإقليم، ولكن على مستوى العالم، وتعد هذه المرة الأولى التي تُنظّم فيها الحكومة المصرية معرضاً دفاعياً دولياً، نظراً لأعمال التطوير والتحديث الهائلة التي تمر بها القوات المسلحة المصرية،  في إطار تعظيم قوتها العسكرية.


2- من يشارك في المعرض؟

يُعد أول معرض دولي للسلاح يتم إقامته على أرض جمهورية مصر العربية بتنظيم من وزارة الدفاع المصرية، ويشارك فيه 41 دولة، من بينها 21 دولة تشارك بعدد كبير من الشركات:

الولايات المتحدة (42 شركة)، فرنسا (32) شركة، وكذا الصين ( 20شركة) والإمارات العربية (27).

يخصص لهذه الدول أجنحة خاصة باسمها، تعرض فيها منتجات شركاتها داخل الجناح المخصص لها، وهناك أجنحة كبيرة لشركات الصناعات الدفاعية من الولايات المتحدة، روسيا، الصين، إيطاليا، فرنسا، السعودية والإمارات، وحتى الدول التي بدأت مؤخراً في إقامة علاقات مع مصر، أو في تزويدها بالسلاح، فهي من المُستثمرين في ذلك المعرض بصورة كبيرة.

هناك جناح باسم مصر لعرض منتجاتنا من الصناعات الصناعية والعسكرية، يشتمل على 4 جهات مصرية، هي: الهيئة القومية للإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع والشركة العربية العالمية للبصريات وجهاز الصناعات والخدمات البحرية، بالإضافة إلى 3 إدارات بالقوات المسلحة، وهى: المركبات والأسلحة والذخيرة، والحرب الالكترونية.

3- لماذا تعد تجارة السلاح مهمة؟

تجارة السلاح مهمة جدا في منطقة الشرق الأوسط، لوجود العديد من بؤر الصراع المتأجج، ولحفظ أمن باقي دوله،  ولهذا السبب يُعد هذا المعرض جزءاً هاماً من أعمال مُشتريات التسليح في المنطقة، حيث يغطي  معرض EDEX 2018 منظومات التسليح الجوي، البري والبحري

4- من المنظم للمعرض هذا العام؟

-المسؤول عن الإعلان هو السيد / توماس جونت Thomas Gaunt، المسؤول المُعيّن من قبل وزارة الدفاع المصرية لإدارة فعاليات معرض ” EDEX 2018 ” وهو مدير الفعاليات في شركة “كلاريون المحدودة للأمن والدفاع Clarion Defence & Security Ltd”، والتي تتولى التنسيق للمعرض المقبل 2020

5- هل لدينا تصنيع سلاح أصلًا؟

أوضح اللواء أح/ طارق سعد زغلول رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة للصحف المصرية أن لدينا تصنيع حربي، ولكن  دائماً ما يحاط بالسرية، ولكن ستكون هناك مفاجأة في المعرض من خلال عرض سلاح مصري لأول مرة يراه العالم، مضيفاً أن المنتجات المصرية المشاركة صناعة مصرية، ولكنها ليست مصرية 100%، مثل أي دولة في العالم والتي يتم التعاون مع أكثر من دولة وشركة لتصنيع منتج عسكري واحد، وتابع : لكننا نعمل على تعميق الصناعات المحلية، وسيكون المنتج النهائي مصري بنسبة تصنيع محلية تتجاوز الـ60 والـ%70 .

كما أعلن الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن معرض EDEX2018سيشهد الإعلان عن مركبة مدرعة جديدة سيتم إنتاجها مع الجانب الأمريكي، وهي تُعد من أفضل المدرعات على مستوى العالم، وستكون مختلفة تماما عن المدرعات الموجودة حاليا، كما أعلن سيادته أن الهيئة في سبيلها لإنتاج مدرعات أخرى بالتعاون مع دول كُبرى.

-وأضاف أنه جاري حاليا تحويل مركز صيانة محركات الطائرات إلى مركز إقليمي لإجراء العمرات والصيانة محركات الطائرات ليخدم المنطقة بالكامل، وإمكانياتنا تسمح، وثقة الشركات الأجنبية موجودة، ولدينا كل شهادات الجودة وتراخيص العمل التي تؤهلنا لذك، ولا يُوجد لذلك المركز مثيل في المنطقة.

6- لماذا ننفق على تصنيع السلاح ونحن بحاجة للتنمية؟

بحسب تصريحات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ فإننا ننفق مليارات في قطاعات التنمية المختلفة من تصنيع واستثمار ونقل وغيرها، ولكن السلام يحتاج إلى قوة ليستمر ويزدهر، وفي هذا الصدد، تشير تصريحات السيد لواء أح / طارق سعد زغلول رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة للصحف المصرية إلى أننا نحافظ على السلام بقوة عسكرية وشراء أحدث الأسلحة لحماية الدولة، مضيفًا أن هناك خطة لتطوير القوات المسلحة على 3 مراحل حتى 2050، والمعرض فرصة للتعاقدات وتوقيع مذكرات تفاهم بين مصر وشركات السلاح، مؤكدًا أن تفوقنا في تصنيع القطع البحرية سيكون إيذاناً بتصنيع فرقاطات كاملة، ووجه رسالة للشعب المصري أن  قواتنا المسلحة جاهزة للتصنيع الحربي.

– سيكون في المعرض مترجمون لـ12 لغة من معهد اللغات التابع للقوات المسلحة، بالإضافة إلى وجود مرشدين من شباب البرنامج الرئاسي والملحقين العسكريين المصريين في الخارج.

7- ماذا سيستفيد الشعب من معرض مثل هذا؟

معرض إيدكس خير وسيلة للدعاية للسياحة المصرية، ورسالة قوية بأن مصر آمنة في ظل ما يتناوله الإعلام العالمي من تقارير سلبية عن مصر، وهذا مؤشر وقيمة مضافة لتحسن الأوضاع السياحية، والدعاية لمصر، كما يعد المعرض فرصة ثمينة لوضع مصر على خريطة السلاح العالمية، دخول مصر معترك التسليح ولو حتى بالمشاركة مؤشر قوة يحفظ هيبة الدول في ظل تمزق العديد من الدول في الوطن العربي

8- الغرب يبيع سلاحه، فماذا يستفيد العرب؟

أكد الفريق/ عبد المنعم التراس رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع على أهمية عودة الدول العربية للهيئة العربية للتصنيع، مشيرا إلى أننا نسعي لطرح هذه الفكرة الطموحة أمام قادة وملوك وأمراء الدول العربية، طبقا لتوجيهات الرئيس / عبد الفتاح السيسي الذي يولي إهتماما مُتزايدا بأهمية تحقيق التكامل العربى فى الصناعات العسكرية الدفاعية وتطورها، والمعرض حدث مناسب لذلك؛ لتعزيز القدرات العربية والاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة لتعزيز التكامل.

وأضاف “التراس” أننا بحثنا مع المؤسسة العامة للصناعات العسكرية السعودية التعاون في مجالات أساسية تشمل التصنيع العسكري والمدني المشترك والبحوث العسكرية ومجال الصيانة والتطوير وترسيخ القاعدة الصناعية العسكرية بين البلدين، مُعربا عن ترحيبه بهذا التعاون، خاصة في ظل قوة ومتانة العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية والمُمتدة منذ زمن طويل , كما أن دولة السعودية كانت من الدول المؤسسة للهيئة منذ تاسيسها.

وأكد “التراس” علي أن الصناعات العسكرية تمثل قاطرة التقدم لباقي الصناعات وأننا نستغل فائض الطاقات لخدمة القطاع المدني، كما أوضح “التراس” أن العديد من الشركات العالمية تسعي للتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع والمؤسسات الصناعية بمصر في إطار المناخ الجاذب والآمن للإستثمارات، ووجود مثل هذا العدد من كبرى الشركات العالمية فى الصناعات الدفاعية يعود بنفع كبير على الشركات والصناعات المصرية، وهو فرصة ذهبية للتعرف على التكنولوجيات الراقية، ويتيح لأكبر عدد من الشركات والمهندسين بمصر الاطلاع على كل ما هو جديد فى عالم التسليح، حيث تقوم القوات المسلحة بشكل مستمر بإيفاد ضباط لحضور المعارض الدولية، وكذلك شركات الصناعات الدفاعية فى مختلف دول العالم، للاطلاع على الجديد ونقل الخبرات والتقنيات إلى مصانع القوات المسلحة، والشركات العاملة فى هذا المجال بمصر، من أجل ذلك نعمل على أن يولد هذا المعرض عملاقا ويوضع على الخريطة الرئيسية للمعارض العسكرية على مستوى العالم.

9- ما أبرز الشركات المشاركة من دول العالم؟

أشارت «سبوتنك» إلى أن من أبرز الشركات الروسية المشاركة في المعرض، شركات “سوخوي” و”ميغ”، اللتان تنتجان المقاتلات الحربية، وشركة “روشان هيليكوبترز” المصنعة لمروحية “كا — 52” التمساح، التي تعد من أخطر المروحيات الهجومية في العالم.

1- أفياهيلب غروب

شركة متخصصة في صيانة الطائرات الحربية الروسية، التي تستخدمها العديد من جيوش العالم، كما أنها توفر قطع الغيار الخاصة بأعمال الصيانة، إضافة إلى مشاركتها في إصلاح طائرات صناعة غربية.

2- إنترناشيونال ميليتري تكنيكال فورم

شركة روسية متخصصة في مجال الصناعات الدفاعية بدعم كامل من وزارة الدفاع الروسية.

3- ميغ

شركة متخصصة في صناعة المقاتلات الحربية طراز “ميغ” بأنواعها، وتعد من بين أفضل الشركات المصنعة للطائرات الحربية في العالم.

4- رشن أفييشن

“رشن أفييشن آند ميليتري غايد” هي شركة روسية متخصصة في تطوير منتجات إبداعية في مجال الصناعات الدفاعية، ولها تواجد واسع معارض السلاح الكبرى حول العالم.

5- رشن هيليكوبتر

وهي شركة روسية متخصصة في إنتاج المروحيات العسكرية وأبرزها مروحية “كا — 52” التمساح، التي تعرض في “إيديكس — 2018” في مصر.

6- سوخوي

تنتج هذه الشركة الطائرات الحربية والمدنية بأنواع مختلفة، وتنتج طرازات متنوعة من أخطر المقاتلات الحربية في العالم، وأبرزها “سو — 35″ و”سو-57”.

المعرض يُشارك به أكثر من 316 شركة من مختلف أنحاء العالم ( 41 دولة )، مُتضمنة كُبرى الشركات الأمريكية:

«Boeing – Lockheed Martin – Northrop Grumman – AM General – General Dynamics Systems – IOMAX»

الفرنسية:«Dassault Aviation – MBDA – Naval Group – Nexter Systems – Aribus»

 الإيطالية: «Fincantieri – Leonardo – Beretta – Aiveco »

الألمانية: «Atlas Elektronik – Diehl BGT Defence – Rheinmetall – ThyssenKrupp»

 الروسية «MiG – Sukhoi – Uralvagonzavod – Russian Helicopters – Almaz Antey – Rosoboronexport »

وغيرها العديد من الشركات التابعة للدول سالفة الذكر، إلى جانب الشركات البريطانية والصينية والكورية والإسبانية واليونانية والتشيكية والجنوب أفريقية والكندية والهندية والباكستانية والبلغارية والسويسرية والسويدية والإماراتية والسعودية، … إلخ. وبكل تأكيد الشركات المصرية متمثلة في الهيئة القومية للإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع وشركات القطاع الخاص.

10- كيف يمكن حضور المعرض؟

– للتسجيل كزائر ( التسجيل ضروري للزوار من المدنيين والعسكريين ) يُرجى الدخول على الرابط الآتي :

* رابط مُخصص فقط للصحفيين والإعلاميين ( مُخصص لهم بادج الإعلام Media Badge ) :

* مواعيد الحضور :

– في اليوم الأول الإثنين 3 ديسمبر : الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 12 ظهراً سيكون الوقت مُخصصا لفعاليات الافتتاح وكبار الشخصيات VIPs والعارضين Exhibitors. ومن الساعة 12 ظهراً وحتى الساعة 6 مساء سيكون مسموحا للزوار Visitors بالدخول.

– في اليوم الثاني الثلاثاء 4 ديسمبر : من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 6 مساء سيكون مسموحاً بالدخول لكبار الشخصيات والزوار.

– في اليوم الثالث الأربعاء 5 ديسمبر : من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 5 مساء سيكون مسموحاً بالدخول لكبار الشخصيات والزوار.

يشهد المعرض حضورًا كبيرًا، وتستمر فعاليّاته حتى الأربعاء الجاري في صورة تعكس قوة العسكرية المصرية، ورؤيتها المستقبلية.

صور: اطلاق خدمة “أوبر باص” بالقاهرة

شاهد: بالعقل .. الحلقة الأولى: بين فستان رانيا يوسف وفستان سارة عبد الرحمن

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق