زمان

صلاح قابيل.. بطل من ذهب

أسماء شكري

أحَب التمثيل منذ صغره وتمنى أن يصبح مثل الفنانين الكبار الذين يشاهدهم على الشاشة، ترك كلية الحقوق وانتقل للدراسة بالمعهد العالي للفنون المسرحية لشغفه بالفن، شارك في 5 أفلام ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996، وهي “بين القصرين، الجبل، أغنية على الممر، العصفور، والبرئ”، هو الفنان الراحل صلاح قابيل.

شاب وسيم تُزين جبهته خصلات من الشعر الأبيض، ولكنه لم يعتمد على وسامته في الأدوار التي قدمها، فقد بدأ “قابيل” مسيرته الفنية في الستينيات، ولمع نجمه في مطلع السبعينيات وحتى قبل وفاته في مثل هذا اليوم 3 ديسمبر من عام 1992، إثر أزمة قلبية مفاجئة.

تنوعت أدواره ما بين الرجل الأرستقراطي والشاب الدمث الخُلق الثوري والفتوة والضابط والمعلم ومسجل الخطر، كما قدّم عدة أدوار كوميدية أظهرت قدرته على إضحاك الجمهور من خلال كوميديا الموقف، فقد أجاد “قابيل” تجسيد نوعيات كثيرة ومتباينة من الشخصيات ولم يحصر نفسه في قالب محدد، وهنا تكمن موهبته.

نرشح لك.. أحمد فرغلي رضوان يكتب: ليلة الاثنى عشر عامًا.. وهزيمة الديكتاتورية

الشاب الثوري

قدمه من خلال شخصية “فهمي” ابن السيد أحمد عبد الجواد في فيلم “بين القصرين” عام 1962، الشاب الثوري الذي يتحدى أبيه ويخرج في المظاهرات المناهضة للاحتلال، ثم يُقتل أثناء مشاركته في إحدى هذه المظاهرات، ويتحسّر أبوه على وفاته شابًا في مقتبل عمره.

الفتوة

جسّد في فيلم “شهد الملكة” عام 1985، شخصية “نوح الغراب” فتوة الحارة، الرجل الفظ غليظ القلب حاد الملامح، الذي يتحكم في مصائر أبناء حارته، وشاركه البطولة فريد شوقي، نادية الجندي، سعيد صالح.

الضابط

قّدم في المسلسل الشهير “دموع في عيون وقحة”، دور العقيد مدحت ضابط المخابرات المصرية، الذي يظل طوال الأحداث يعطي التعليمات لـ “جمعة الشوان” الذي جسّده الفنان عادل إمام، ويسانده في كونه جاسوس مزدوج لدى جهاز الموساد الإسرائيلي، حتى ينجح “جمعة” في جلب أحدث جهاز تصنت في العالم من إسرائيل إلى مصر.

السياسي المحنك

قدّمه في فيلم “الراقصة والسياسي” ويُعد من أهم أدواره السينمائية، حيث مزج فيه ما بين شخصية المسئول التي تظهر للناس، وما بين الوجه الآخر له كشخص عادي في المجتمع له أخطاؤه أيضًا، ويقع في صراع مع راقصة مشهورة “سونيا” داخل الفيلم؛ والتي جسّدتها الفنانة نبيلة عبيد.

المعلّم

شارك صلاح قابيل في الجزء الرابع من مسلسل “ليالي الحلمية”، بشخصية مختلفة تمامًا، حيث جسّد دور المعلّم “علّام السماحي”، وحقق هذا الجزء نجاحًا كبيرًا عند عرضه في عام 1992.

المسئول

قدّم “قابيل” دورًا مميزًا في مسلسل “ضمير أبلة حكمت” أمام الفنانة الكبيرة الراحلة فاتن حمامة، حيث جسّد دور محافظ الإسكندرية الذي يتسم بالشفافية والالتزام في عمله كمحافظ، وفي نفس الوقت يصطدم بـ “أبلة حكمت” في أكثر من موقف؛ نظرًا لتمسكها بشدة بمجموعة من المبادىء تكون روتينية في بعض الأحيان، ولكنه لا يستطع في النهاية إلا أن يعترف بفضلها كمربية أجيال ومديرة حازمة وناجحة ذات كفاءة عالية، ليقرر في نهاية المسلسل إطلاق اسمها على المدرسة التي كانت تديرها.

أدوار كوميدية

بالرغم من قدرته على تجسيد الأدوار الجادة، قدّم صلاح قابيل أيضًا عددًا من الأدوار الكوميدية في بعض المسرحيات والأفلام والمسلسلات، وهو ليس ممثلًا كوميديًا وإنما لم يفضّل أن يحصر نفسه في أدوار بعينها، واستطاع تقديم كوميديا الموقف كما يجب أن تكون.

مثل دور الضابط الذي قدّمه في الفيلم الكوميدي “بطل من ورق”، بطولة ممدوح عبد العليم وآثار الحكيم.

 

أيضًا دوره في المسلسل الكوميدي الشهير “بكيزة وزغلول” بطولة سهير البابلي وإسعاد يونس، حيث جسّد فيه دور الدكتور عمر الذي يحب “بكيزة هانم” ولكنه يعترض على بعض السلبيات في شخصيتها، ويعطف على “زغلول” وينصرها في كثير من الأحيان ويقف في صفها ضد بطش وتجبُّر “بكيزة”، وتحدث بينهم العديد من المواقف الطريفة والكوميدية.

كما قدّم “قابيل” مسرحية كوميدية من بطولته بعنوان “يوم عاصف جدًا”، بمشاركة مديحة كامل وسحر رامي ونجاح الموجي، جسّد فيها دور الزوج الذي تسيطر زوجته عليه وتتحكم في تصرفاته كافة، حتى يثور على أسلوب تعاملها معه ويقرر أن يتمرد على كل أوامرها.

شاهد| في الذكرى الأولى لوفاتها.. أرقام وتواريخ في حياة شادية

الوسوم
إغلاق
إغلاق