حدث بالفعل

16 تصريحًا للسيسي.. أبرزها عن الفوضى وتجديد الخطاب الديني

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، كلمته خلال فعاليات اليوم الأول للنسخة الثانية من منتدى شباب العالم، الذي انطلق مساء أمس في مدينة شرم الشيخ، بمشاركة أكثر من 5 آلاف شاب من 156 دولة حول العالم.

فيما يلي أبرز التصريحات التي أدلى بها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات اليوم الأول من منتدى شباب العالم:

1- الأولوية للتحديات التي تواجه القارة الإفريقية، هي تحقيق الاستقرار، لأنه لا تنمية بلا استقرار.

2- مصر جزء من التحديات الإفريقية، وكان تحقيق الأمن والاستقرار الأولوية العليا لمواجهة التحديات المصرية، ولذلك لم نكن نستطيع أن ندعو أي مستثمر سواء كان مصريًا أو إفريقيًا للاستثمار في مصر بدون وجود استقرار.

3- “في تجربتنا المصرية ما قولناش نحقق الاستقرار الأول وبعدين نتحرك في البناء والتنمية، إذا كنا بنتكلم في الأولويات فالاستقرار والأمن لا بد أن يصاحبه التعمير”.

نرشح لك: تمثال محمد صلاح يستقبل المشاركين في منتدى شباب العالم

4- موجهاً حديثه لدول القارات الأخرى: “إذا كنتم عايزين تساعدونا في تغيير واقع إفريقيا، فلا بد من وضع برنامج ضخم، متكامل يحقق بناء البنية الأساسية لدول القارة، أعرف أن الرقم كبير كان في حدود 300 مليار دولار وأكثر، لكن لو عايز أصرف على الاستقرار في القارة الإفريقية، لازم يكون فيه بنية أساسية مناسبة.. مش بقول متطورة”.

5- “حد يقولي طب ليه ما تعملش مصانع؟”.. “المصنع الواحد محتاج 4 أو 5 سنين علشان يكتمل وفي الآخر ممكن يشغل 1000 عامل وهو متكلف مليار أو 2 مليار جنيه”.

6- مصر أصبحت تتعامل مع مواطنيها دون أي تمييز بين أفرادها، وهذا حق المواطن على الدولة، وذلك “تعقيبًا على حادث المنيا الإرهابي”.

7- تصحيح الخطاب الديني أحد أهم المطالب التي نحتاجها في مصر والمنطقة والعالم الإسلامي على الإطلاق.

8- قانون بناء الكنائس ظل معلقًا لمدة 150 عامًا، ولم يصدر إلا مؤخرًا بسبب حرص الدولة على حق المواطن في العبادة.

9- الدولة مهتمة ببناء الكنائس في ربوع مصر، خاصة في المدن الجديدة التي يتم بناءها، “من حق المواطن أن يعبد أو لا يعبد ده موضوع الدولة لا تدخل فيه”.

10- “لو كان في مصر ديانات أخرى بخلاف الإسلامية والمسيحية، كنا سنبني لهم دور عبادة، ولو كان في يهود برده كنا هنبني لهم”.

11- المرأة المصرية لها تقدير خاص، “لدينا برامج خاصة برعاية المرأة في مصر، لأن المرأة لها وضع خاص، وده مش كلام مجاملة والمصريين عارفين ده عني وشايفين ده مننا”.

12- دول المنطقة في حاجة للحوار مع النفس لكبح جماح التغيير غير المدروس، الذي يسفر عنه انهيار الدول ومؤسساتها.

13- التغيير غير المدروس يتسبب في تدمير الأوطان تدميرًا كاملاً حتى وإن كان ذلك التغيير بحسن نية.

14- التكلفة الانسانية والمالية والأخلاقية، التي نتجت من هذه الأزمات والحروب، كانت أكثر بكثير من نتائج التغيير، “تصورنا إننا ممكن نعمل تغيير بالتحرك دا، لكن إحنا بنفتح أبواب الجحيم على بلادنا، لأننا كنا بلد من البلاد المرشحة أنها تبقى كدة، خلوا بالكوا من الانتحار القومي”.

15- “مع كل الجهد اللي بنعمله، كل اللي بنتمناه إننا نصل للحالة إللي كنا موجودين عليها قبل 2011 في مصر، وكل الناس الموجودة في الدولة تقول إن الجهد المبذول غير مسبوق”.

16- “لما فتحنا الباب للفوضى من غير ما نقصد، نتج عنها استخدام، السلاح من الجماعات اللي كانت عايشة معانا في مصر وموجودة، بقى في ناس عندها استعداد للقفز على السلطة حتى لو استخدمت السلاح”.

6 معلومات عن مديرة أولى جلسات “شباب العالم” ..أبرزها تعمل ممثلة

شاهد: أبرز المعلومات عن منتدى شباب العالم 2018

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق