رؤية

فوانيس سلطان: الزائر الذي تألق على مسرح شباب العالم

محمد سلطان محمود

(1)

منذ اللحظات الأولى لافتتاح “مسرح شباب العالم” المقام على هامش فعاليات منتدى شباب العالم، بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 3 حتى 6 نوفمبر 2018، يحاصرك سحر إبداع مجموعة من الشباب أتوا من دول العالم المختلفة، بهدف واحد؛ إطلاق العنان لسحر الإبداع.

افتتاح مسرح شباب العالم، كان حدثًا هامًا، قبل 24 ساعة من افتتاح الدورة الثانية للمنتدى، وشهد عدة عروض فنية متنوعة، ما بين موسيقى ورسم وكوميديا وغناء، قبل اختتام اليوم الأول للمسرح، بعرض مسرحية “الزائر” للمخرج خالد جلال، وهي ما أرغب في إلقاء الضوء عليه.

(2)

مسرحية “الزائر“، من تأليف وإخراج خالد جلال، وهي نتيجة لورشة عمل استمرت لمدة 15 يومًا في مدينة شرم الشيخ، بين فريق عمل من طلبة مركز الإبداع الفني، بصندوق التنمية الثقافية، في وزارة الثقافة، وهم الدفعة الأولى من قسم الإبداع بالأكاديمية الوطنية لتأهيب وتدريب الشباب، بمشاركة مجموعة من شباب العالم من دول؛ بيرو، فيتنام، الكونغو الديموقراطية، الكاميرون، نيبال، إندونيسيا، الجزائر، كيرجستان، لبنان، المملكة العربية السعودية وسوريا.

تدور فكرة “الزائر” عن قرية يعيش بها مجموعة من العائلات السعيدة، حياتهم بسيطة، ودائمًا ما يجتمع رجالها ونسائها في المناسبات، حتى يعود أحد أبناء القرية من سفره الذي استمر 10 سنوات، ويحمل معه أختراع جديد على أهل القرية، لتبدأ المشكلة الحقيقية التي يناقشها العرض.

 نرشح لك: رولا زكي تغني في حفل افتتاح مسرح شباب العالم

نشاهد خلال أحداث مسرحية “الزائر” التغيرات التي تطرأ على أهل القرية عقب دخول الاختراع الجديد إلى حياتهم.

وما بين الصراع بين أهل القرية المتمسكين بجذورهم وهويتهم، وأهل القرية الأخرين الواقعين في فخ الاختراع الجديد، تدور أحداث العرض المسرحي.

(3)

إخراجيًا؛ خالد جلال يثبت عبقريته كمخرج مسرحي متميز، يقدم فنًا مختلفًا ذو مضمون مبهر ومبهج يدعوك دائمًا للتفكير والتأمل، مع أفكار تدفعك للاتجاه إلى الأمام.

استخدام الأغاني لتوصيل أفكار الأبطال بطريقة بديلة للحوار التقليدي، هو شيء يميز عروض خالد جلال المسرحية.

لكن أكثر ما يجعل العرض متميزًا، هو أن الحوار بين الأبطال يدور بلغات مختلفة، وبكل سلاسة، فيتحدث ممثل باللغة الإنجليزية ليجيبه الأخر بالعربية فترد ممثلة بالفرنسية، دون أن تفقد تتابع الحوار، ودون أن يفقد الممثلين انفعالاتهم واندماجهم مع الأحداث.

مسرحية “الزائر” متكاملة العناصر، صنعتها طاقة الشباب بقيادة مخرج يرمز لنجاحات الشباب وقدرتهم على التميز والاختلاف في مجال المسرح، وهي أفضل بداية لـ “مسرح شباب العالم” في نسخته الأولى، هذا العام.

استضافة فنانين من ذوي الإعاقة في مسرح شباب العالم

الوسوم

محمد سلطان محمود

رئيس قسم الرياضة بموقع إعلام دوت أورج - مهتم بالإعلام بشكل عام، و بالسينما والفن، والتكنولوجيا. وأؤمن بوجود كائنات فضائية على كوكب الأرض.
إغلاق
إغلاق