وجوه

محسن محي الدين.. من الاعتزال لـ”التاريخ السري”

هبة الله حسين

الروح المرحة والملامح الهادئة كانتا أهم العوامل التي ساهمت في ازدهار أدوار الفنان محسن محي الدين مُنذ طلته الأولى على شاشة السينما، حتى توالت أدواره بعد ذلك، وازداد التفات الجمهور له معجبًا بأدائه، خصوصًا في حقبة الثمانينات.

لكن ذلك التألق الذي أبهر نجوم جيله والجمهور آنذاك، ما لبث أن تبخر فور إعلانه الاعتزال وغيابة عن الساحة الفنية فترة طويلة، ليكون آخر أعماله السينمائية قبل الاعتزال فيلم “اللعب مع الشياطين” إنتاج 1991.

وعلى الرغم من ذلك، عاد للفن مرة أخرى، بعد الغياب الطويل، ، دون حسابات مُسبقة، لتتغير ملامح الصبي والشاب إلى الرجل الناضج كبير السن، على عكس ظهوره الأول الذي كان أكثر حيوية وانطلاقًا بحكم مرحلة الشباب التي كان يمر بها.

نرشح لك: من المرآة لـ الكاميرا.. خطوات حلم أمينة خليل

في عيد ميلاده الـ59، يرصد “إعلام دوت أورج” أبرز المحطات الفنية في حياة محسن محي الدين بعد عودته إلى عالم الفن.

المرافعة

يظهر “محي الدين” في مسلسله الأول بعد الغياب الطويل بمسلسل “المرافعة” والذي عُرض رمضان 2014، بمشاركة عدد كبير من نجوم الفن المصري والعربي، كان أبرزهم الفنان فاروق الفيشاوي، باسم ياخور، سميحة أيوب، دينا، دوللي شاهين، أحمد راتب، تامر عبد المنعم وشيرين رضا.

وتدور أحداث المسلسل في إطار سياسي تشويقي، عن رجل أعمال فاسد يشتهر بعلاقته النسائية الكثيرة، وذلك رغم اعتراض زوجته وضيقها من تلك التصرفات، حتى يتزوج من فنانة شهيرة لكنها تقتل ليتهم هو بالقتل حتى يتم التوصل في النهاية إلى القاتل الحقيقي مرتكب تلك الجريمة.

فرق توقيت

ومن العام ذاته، شارك في مسلسل “فرق توقيت” والذي عُرض في رمضان 2014، بطولة المطرب تامر حسني حيث كان يلعب دور والد “حسني” في المسلسل، وكان العمل التليفزيوني بمشاركة عدد من الفنانين الشباب، من بينهم: نيكول سابا، ظافر العابدين، شيرين عادل، تميم عبده، مي سليم، محمد ممدوح، أحمد السعدني، ووليد فواز.

وتدور أحداث المسلسل على شخصية “ياسين” الذي يقوم بدوره المطرب تامر حسني، والذي يظهر في المسلسل بأنه شخصية متعددة العلاقات النسائية، ولكنه يختفي في ظروف غامضة ومن ثم يدخل في غيبوبة، لتبدأ الشرطة في عملية البحث والتحقيق عن كيفية وأسباب الاختفاء.

ويكون كل من حوله متهمون، بداية من الفتاة التي تحبه بطريقة مرضية، وصديقه الذي يغار منه، ومنافسه في العمل وزوجته، وأخاه نظرًا للصراعات بينهما، فكل شخص يملك الدوافع ليكون هو من وراء ما حدث له، وتتصاعد الأحداث حتى الوصول إلى حل لغز ياسين.

زواج بالإكراه

وفي العام الذي يليه مباشرًة، شارك “محي الدين” في مسلسل “زواج بالإكراه” إنتاج عام 2015، بطولة الفنانة زينة، وأحمد فهمي، وتامر يسري وفرح يوسف. وتدور أحداث المسلسل حول فتاة شابة تتعرض لحادث مروري تنزف إثره وتحتاج إلى نقل دم سريع، تتصادف تطابق فصيلتها مع فصيلة دم سائقها الخاص، والذي ينقل لها الدم دون أن يعلم أنه مصاب بمرض الإيدز لتتحول الحياة رأسًا على عقب عند الفتاة الثرية.

الخطاب الأخير

على الرغم من أن بوابة السينما كانت الانطلاقة الأكبر في حياة محسن محي الدين، إلا أن بعد العودة من الاعتزال لم يظهر في أعمال سينمائية، منتظرًا عودته بفيلمه “الخطاب الأخير” والذي صنفه بأنه ينتمي لنوعية الأفلام السياسية.

وقال “محي الدين” إنه دومًا بعد كل ثورة هناك فن مختلف، ضاربًا المثل بثورة 1952، والتي تلاها أعمال فنية مميزة محفورة في وجدان كل المشاهدين، لافتًا إلى أن فيلم “الخطاب الأخير” الذي كتبه يحتاج لإنتاج ضخم حتى يُنفذ بطريقة أكثر احترافية، لذا أجّله فترة من الوقت حتى يكون جاهزًا له.

أوراق التوت

وظهر “محي الدين” كذلك في مسلسل “أوراق التوت” والذي عُرض في رمضان 2015، بطولة كوكبة كبيرة من نجوم الفن على رأسهم: صابرين، كمال أبور رية، محمد رياض، يوسف شعبان، أحمد ماهر، مادلين طبر، صفاء سلطان، هيدي كرم، نورهان وأحمد صيام.

وتدور أحداث المسلسل في إطار فانتازيا تاريخية، في المملكتين الخياليتين “دراماهان” وإمبراطوريتها الوثنية “ليلانتا”، ومملكة “شارنقاه” وإمبراطورها “ديوسيوس” اللتين تعدان من أهم بلدان هذا العالم.

بث مباشر

كما كان له ظهور خاص في فيلم “بث مباشر” بطولة الفنان الكوميدي سامح حسين والذي عُرض عبر شاشات السينما في 2017، وكان بمشاركة عدد كبير من الفنانين، أبرزهم: محسن منصور، ياسر الطوبجي، مصطفى عباس، طاهر أبو ليلة وأيمن منصور.

التاريخ السري لكوثر

وكشف “محي الدين” عن دوره في فيلم “التاريخ السري لكوثر”، الذي يشارك فيه مع الفنانة ليلى علوي والفنانة زينة، حيث إن الفيلم من إخراج محمد أمين، ويلقي الفيلم الضوء على الأحزاب التي تقوم على استغلال الشباب، ويكونوا هم الضحية في النهاية.

وأوضح أن علاقته بالفنانة ليلى علوي تمتد لسنوات بعيدة، وذلك من خلال بدايتهم في برامج الأطفال سويًا، لافتًا أن دوره في الفيلم يتمثل في قيام أحد الأحزاب بالاستعانة بدكتور نفسي من الخارج ليساعد في نجاح الحزب بأفكاره الخاصة.

ويستمر تواصل محسن محي الدين في تقديم الأعمال الفنية دون توقف، مواكبًا لكل التغيرات التي طرأت خلال فترة غيابه. كما أنه يُشارك في تحضير عمل مسرحي جديد بعنوان “كينج كونج” بمشاركة عدد من الفنانين، من بينهم: نادر أبو الليف، وعدد من الفانين الشباب.

في عيد ميلاده.. أشهر 10 “خناقات” لضيوف الإبراشي

نقدم لك| صور التقطت قبل وقوع أحداث مأسوية

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق