حصري

في عيد ميلاده.. 23 فتوى لـ خالد الجندي مثيرة للجدل

إسراء إبراهيم

الشيخ خالد الجندي، واحدًا من أشهر علماء الأزهر الشريف المتواجدين على الساحة الإعلامية حاليًا، قدم على مدار تاريخه العديد من البرامج الدينية المتنوعة، من بينها: ’’رياض الصالحين، شهد الكلمات، إنه لقرآن كريم ، أفلا يتدبرون، نسمات الروح، رقائق، قطائف، لعلهم يفقهون‘‘، والعديد غيرها.

يحتفل عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بعيد ميلاده الـ 57، غدًا 14 أكتوبر، وفي عيد ميلاده يرصد ’’إعلام دوت أورج‘‘ أبرز الفتاوى والآراء، التي صرح بها ’’الجندي‘‘ وأثارت الجدل:

1– أعلن خالد الجندي، خلال برنامج ’’لعلهم يفقهون‘‘ عبر شاشة ’’dmc‘‘، تبرعه بأعضائه عقب وفاته، مشيرًا إلى أن هذا الأمر تقربًا إلى الله تعالى، وبغيه أن يكون قدوة، وفتح هذا الأمر بابًا للنقاش والحوار، حول مشروعية وحرمانية هذا الفعل في الإسلام.

2- صرح ’’الجندي‘‘ في برنامج ’’لعلهم يفقهون‘‘، أن من يعطي المتسولين الذين يحملون أطفالًا في الشوارع أموالًا، فهو آثم في قلبه، ويعد شريكًا في خطف الأطفال، لأن أغلب هؤلاء الأطفال يتم خطفهم.

3- قال الشيخ الأزهري في حلقة بعنوان ’’فإني قريب‘‘ من برنامج ’’لعلهم يفقهون‘‘، إن ’’الزاني قد يصنف يوم القيامة مع الأتقياء‘‘، منوهًا عن أن المؤمن يمكنه أن يقع في الكبائر لكنه لا يكذب، موضحًا أن ’’التقوى هي مراقبة الله في السر والعلن، وتختلف عن الإيمان، لأن المؤمن يعصي ويزني ويذنب ويسرق ويقتل لكنه لا يكذب‘‘.

4- علق ’’الجندي‘‘ على الخُطب التي يُلقيها الشيوخ على المنابر، في صلاة ’’الجمعة‘‘، خلال برنامج ’’لعلهم يفقهون‘‘ قائلًا: ’’بعض الشيوخ يصعدون يوم الجمعة، ويقولون الإسلام يدعو إلى الوفاء وإلى الصلاة والأمانة، أمال هيدعو لأيه، ده البوذية تدعو إلى الأمانة، ومبدأ عبادة البقر في الهند يدعون إلى الأمانة، يعني ما الجديد الذي أتيت به‘‘، لافتًا إلى أن تجديد الخطاب الديني يكون عبر إضافة شيء جديد للدين، وقراءة ما بين السطور.

5- ناشد ’’الجندي‘‘ خلال برنامج ’’لعلهم يفقهون‘‘، الشيوخ بعمل كشف حساب لما قدموه للمجتمع من قيم وفضائل، قائلًا: ’’يا مشايخ قولوا لنا القيم اللى غرستوها فى المجتمع، وأيه الفتن اللي واجهتوها، صلحتوا مسار أيه، واجهتوا التحرش والانتحار، لو معملناش كده أنا بطالب المجتمع يعمل كشف حساب للمشايخ كلهم‘‘.

6- قال ’’الجندي‘‘ إن هناك متطرفين في ’’الصوفية‘‘، كما في الجماعات المتطرفة تمامًا، مضيفًا: ’’يدعون لأمور ما أنزل الله بها من سلطان ليدلسوا على الناس دينهم، زي ما السنية فيهم ناس متشددين فى الصوفية ناس مأفورين، أي الطرفين فيهم متطرفين”.

7- شدد خالد الجندي، على عدو وجود السحر خلال برنامج ’’مساء dmc‘‘ عبر شاشة ’’dmc‘‘، مع الإعلامية إيمان الحصري، مضيفًا: ’’مفيش حاجة اسمها سحر على سبيل الحقيقة‘‘، منوهًا عن أن العلماء اختلفوا على وجود السحر، وانكروا حقيقة السحر من بينهم الأمام محمد عبده، مؤكدًا أن جميع آيات القرآن الكريم تُنكر تأثير السحر على سبيل الحقيقة، إنما السحر هو إيهام فقط.

8- أشار عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إلى أنه يشعر بالفرح، كلما زادت الفتن فى الحياة، متابعًا: ’’ربنا بيقول لنا لا تفزع من الفتن، لأن القابض على دينه كالقابض على جمر من النار وهذا وقت ارتفاع الإيمان‘‘.

9- قال ’’الجندي‘‘ إن صيام رمضان في البداية كان اختياريًا ولم يكن إجباريًا، وفُرض فيما بعد 2 هجريًا، لافتًا إلى أن صيام عاشوراء فقط هو الذي كان إجباريًا وأمر به النبي.

10- حلل الشيخ خالد الجندي، الاستماع إلى الأغاني والموسيقى، مع توضيح حالات التحريم التي يمكن أن تصحب الاستماع إليها، وذلك خلال تقديمه برنامج ’’المجلس‘‘ عبر شاشة قناة ’’أزهري‘‘، ما جعل إحدى المشاهدات تهاجمه على الهواء،الأمر الذي دفعه لتوضيح الأمر في نفس الحلقة، ثم كرس أكثر من حلقة ليتناول من خلالها موضوع سماع الموسيقى.

11- أثارت آراء ’’الجندي‘‘ حول تأثير الجن على الإنسان حال من الجدل في المجتمع، من خلال سلسلة حلقات في برنامج ’’مصر النهاردة‘‘ مع الإعلامي محمود سعد، ناظر فيها ’’الجندي‘‘ عدد من الشيوخ، وتحدى على الهواء المشعوذين ومدعي تنفيذ السحر.

12- أثار توضيح ’’الجندي‘‘لآراء الفقهاء الأربعة، في تحديد اليوم الذي قد تُرجح أن تكون فيه ’’ليلة القدر‘‘ من وجهة نظرهم، حيث توقف الناس عن رأي الإمام أبو حنيفة معتبرينه رأي الشيخ خالد الجندي، والذي جاء فيه: ’’التمسوا ليلة القدر في أي يوم من أيام السنة‘‘.

13- صرح ’’الجندي‘‘ أن وجود علامات ليلة القدر ما هو إلا ’’تخاريف‘‘، لافتًا إلى أن أكبر خطأ يقع فيه المسلمين، هو ربط ليلة القدر بعلامات مكانية وزمانية، مضيفًا: ’’أن ما يتردد عن عدم نبح الكلاب، وصفاء السماء، وضوء الشمس، كلها أمور وقعت فى ليلة وصفها رسول الله وانتهت، لو هناخد بهذه العلامات فى الزمن ده، يبقى كده تخاريف”.

14- أوضح الشيخ الأزهري، رأي الأمام ’’أبو حنيفة‘‘ في حكم ’’الجماع مع النسيان‘‘ في نهار رمضان،خلال إحدى حلقات ’’مجلس الفقه‘‘ من برنامج ’’لعلهم يفقهون‘‘، قائلًا: ’’إن إقامة العلاقة الزوجية في نهار رمضان مع النسيان لا تفسد الصيام، عند الإمام أبي حنيفة، وليس عليه لا قضاء ولا كفارة‘‘، مفرقًا بين الناسي وهو أمر لا إرادي، وبين المتناسي الذي يتعمد النسيان، أحدثت تلك الفتوى جدلًا كبيرًا، وسببت هجومًا على ’’الجندي‘‘ معتبرين أن ذلك هو رأيه الشخصي.

15- نفى ’’الجندي‘‘ وجود ما يسمى بـ ’’الرُقية الشرعية‘‘، قائلًا: ’’الناس بتودي الراجل للدكتور بعد ما تجرب فيه كل أنواع الرقية، لما عمل الصحابة رقية بسورة الفاتحة، لشخص لدغه ثعبان، قال لهم النبي، وما أدراكم أنها رقية”.

16- قال ’’الجندي‘‘ إن مشكلات المصريين، يمكن حلها في جلسات ’’أولاد البلد بمقاهي مصر، وقعدة المصطبة في القرية‘‘، منوهًا عن أنه لا حاجة للدراسات والمجاميع العلمية.

17- أشار ’’الجندي‘‘ إلى عدم وجود ملك اسمه ’’عزرائيل‘‘، خلال برنامج ’’نسمات الروح‘‘ عبر شاشة ’’الحياة‘‘، وأن فكرة وجود ملك يحمل هذا الاسم هي فكرة مُختلقة، مضيفًا: ’’أن اسم عزرائيل يبدو عليه أنه اسم يهودي، وأنه لا يوجد ملك موت واحد كما هو متعارف عليه لدى البعض، بل أن كل شخص له ملك موت وكيل به‘‘.

18- قال خالد الجندي، إن هناك أُسر تفتقر للمعايير الدينية في فترة الخطوبة، متابعًا: ’’الخطوبة وعد بالزواج، يعني لا يمسك أيدها ولا يخرج معها، ولا يسهر معها‘‘، مضيفًا: ’’بعض الرجال عندما يحصلون على مرادهم من الفتاة يهربون منها، ويظنون أنه ليس الأول في حياتها، الفتاة تعتقد بأنها تنوله مراده حتى تمسكه من يده، على قدر تمنعها على قدر وصولها لطلبها‘‘.

19- أثارت فتوى الشيخ خالد الجندي في برنامج ’’نسمات الروح‘‘، التي يرى فيها أن الطلاق الشفوي لا يقع، جدلًا واسعًا، حيث دعا ’’الجندي‘‘ شيوخ الأزهر للحوار والنقاش في الموضوع خلال حلقات البرنامج، واختلف معه العديد من شيوخ الأزهر، حتى أن الأزهر نوّه أن الطلاق الشفوي يقع ويعد طلاقًا.

دخل ’’الجندي‘‘ إثر ذلك في خلاف مع عدة شيوخ، أبرزهم الشيخ أحمد كريمة خلال حلقة من برنامج ’’العاشرة مساءً‘‘عبر قناة ’’دريم‘‘ مع الإعلامي وائل الإبراشي.

20- قال ’’الجندي‘‘ في برنامج ’’لعلهم يفقهون‘‘،إن الأنبياء ليسوا معصومين من الخطأ، منوهًا أن هناك فرقًا بين الخطأ والذنب، مؤكدًا على أن الأنبياء لا يقعوا في الذنوب، وهو الأمر الذي أثار الجدل.

21- أوضح ’’الجندي‘‘ رأي الإمام ’’أبي حنيفة’’ في تحريم ’’البيرة‘‘، قائلًا: ’’ أن البيرة ليست حرامًا طالما لم تسكر‘‘، وهو الأمر الذي هُجم بسببه على اعتبار أنه رأيه الشخصي في ذلك.

22- أوضح خالد الجندي، رأي ’’المالكية في أكل لحوم الكلاب‘‘، قائلًا إنها ليست حرامًا لديهم.

23- قال ’’الجندي‘‘ في إحدى حلقات برنامج ’’لعلهم يفقهون‘‘، إن أخاه الدكتور الحسيني، أجرى فحص طبي، فوجد الأطباء أنّ لديّه أورامًا عديدة ومشكلة في الغدد اللمفاوية، مضيفًا: ’’بمجرد ما سمعت ذلك، طلبت منهم ألا يتحركوا ولا يفعلوا أي شيء، فلابد أولًا أن يتم ذبح عجل، وبالفعل تم ذبح العجل‘‘، مشيرًا إلى أنه في كل مرة يُطلب من أخاه إجراء أي فحوصات أو الذهاب للطبيب، كان يذبح قبلها ’’عجولًا‘‘، إلى أن خرجت نتيجة الفحوصات بعدم وجود أي أورام لدى المريض.

لو عندك مريض أو ابتلاء.. اسمع هذه القصة الحقيقية من الشيخ خالد الجندي

لو عندك مريض أو ابتلاء.. اسمع هذه القصة الحقيقية من الشيخ خالد الجندي#لعلهم_يفقهون

Posted by dmc TV on Thursday, September 20, 2018

رئيسي

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق