حدث بالفعل

في يوم واحد.. كيف خسر أثرياء العالم 99 مليار دولار؟

حصدت الأسواق العالمية فى هبوطها العنيف يوم الأربعاء نحو 99 مليار دولار من ثروات أغنى 500 شخص فى العالم. ويعد ذلك ثاني أكبر إنخفاض فى يوم واحد لمؤشر بلومبرج للملياراديرات خلال العام الحالي.

خسر مؤسس شركة أمازون دوت كوم جيف بيزوس وحده 9.1 مليار دولار ، والتي تعد الخسارة الأكبر بين الأثرياء بالمؤشر. وانخفضت أسهم متاجر التجزئة على الإنترنت- أمازون- بالمعدل الاكبر منذ أكثر من عامين. وتراجعت صافي قيمة ثروة بيزوس إلى 145.2 مليار دولار ، وهو أدنى مستوى لها منذ يوليو.

أيضًا تراجعت ثروة أغنى شخص في أوروبا برنار أرنو بقيمة 4.5 مليار دولار، لتصل إلى 66.9 مليار دولار، مع تراجع أسهم إمبراطوريته الفاخرة LVMH.

نرشح لك: توقف جميع خدمات بطاقات البنك الأهلي في هذا التوقيت

كما خسر الملياردير الفرنسي 3.5 مليار دولار في الوقت الذي بدأت فيه الشائعات تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن عمليات التفتيش الحدودية المتصاعدة.

وتهدف عمليات التفتيش الحد من الواردات غير المرخصة من سلع مثل حقائب لويس فويتون وحذاء برلوتي.

وبشكل عام، فقد 17 شخصًا أكثر من مليار دولا ، مع توزيع مذبحة الخسائر بالتساوي على القطاعات.

وكان وارين بافيت من شركة بيركشاير هاثاواي من بين أكبر الخاسرين من حيث النسبة المئوية مع انخفاض صافي ثروته بنحو 4.5 مليار دولار أى حوالي 4.9 %.

فى حين فقدت أضخم وأغنى شركات التكنولوجيا في العالم ، وهي مجموعة تضم بيل جيتس ومارك زوكربيرج مؤسس شركة فيسبوك ، نحو 32.1 مليار دولار من قيمتها الصافية.

كان المليارديرات الأمريكيين الأكثر تضررا حيث بلغت خسائرهم حوالى 54.5 مليار دولار ، أي أكثر من أي بلد آخر ممثلة في المؤشر.

وهبطت الأسهم الأمريكية يوم الأربعاء ومني المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بأكبر خسارة يومية منذ الثامن من فبراير.

وقادت أسهم التكنولوجيا الخسائر وسط عزوف المستثمرين عن الأصول عالية المخاطر، مع ارتفاع العائد على السندات الأمريكية. وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 831.83 نقطة، أو ما يعادل 3.15 %، إلى 25598.74 نقطة.

وتراجع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 94.66 نقطة، أو 3.29%، إلى 2785.68 نقطة، فى أدني مستوى خلال 3 شهور. ونزل المؤشر ناسداك المجمع 315.97 نقطة، أو 4.08 % إلى 7422.05 نقطة، فى أسوأ تراجع منذ 7 سنوات.

كما شهدت مؤشرات أسواق الأسهم الآسيوية تراجعات كبيرة فى أعقاب الانخفاض الذى شهدته مؤشرات الأسهم الأمريكية. وانخفض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 3.62 % ، في حين تراجع مؤشر (سي إس آي 300) الصيني بنسبة 4 %. وفقد مؤشر (هانج سنج) في هونج كونج 3.73 %.

أما في اليابات فهبط مؤشر (نيكي) بنسبة 3.89 %، ومؤشر (توبكس) بنسبة 3.52%. وفي أستراليا، انخفض مؤشر (إس بي/إيه إس إكس 200) بنسبة 2.47 %.

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق