المكتبة

في عيد ميلاده.. 6 مدارس شعرية في مسيرة محمد منير

ابتسام أبو الدهب

صاحب تجربة ومشروع غنائي فريد، استطاع أن يقدم خلال مسيرته الفنية مزيجا بين الصوت الطربي الأصيل والتنوع الموسيقي فجمع بين الحداثة والتراث النوبي في أغانيه، ليضع اسمه في منطقة خاصة، بشكل أسر به قلوب ملايين من عشاقه، وتمكن من الحفاظ على مكانته لما يزيد عن 35 عاما، ليستحق عن جدارة لقب “الكينج”.

نرشح لك: “يوميات طبيب في الصعيد الجواني”.. أول عمل ساخر لـ نبيل فاروق

محمد منير “الجاي من البلاد البعيدة”، هو واحد من أساطير الغناء المصري، والذي قدم للموسيقى بصمة خاصة وسجلا كبيرا من الأغاني. واحتفاء بعيد ميلاده الـ 64، الذي يوافق اليوم 10 أكتوبر، يعرض إعلام دوت أورج، أبرز الشعراء الذين تعاون معهم “منير” وكان لهم تأثيرا كبيرا في مسيرته الفنية:

1- عبد الرحيم منصور

بعد تخرج “منير” من كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، التقى بالشاعر الكبير عبد الرحيم منصور، والذي قد حقق نجاحات كبيرة في مجال الشعر الغنائي، ليبدأ مشوار منير الفني، بعدما وجد منصور فيه ضالته، واستطاع الثلاثي “منير – عبد الرحيم – منيب” بعد انضمام الموسيقار هاني شنودة، نسج خليط رائع ونادر من الموسيقى النوبية والسلم الخماسي مع الموسيقى الشرقية مع الموسيقى الغربية لتظهر بذلك الإنطلاقة الأولى في تاريخ محمد منير وهو ألبوم “علموني عنيكي” الذى خرج للنور عام 1977، وظل التعاون بينهما فقدما عام 1981 ألبوم “شبابيك” الذى حقق مبيعات هائلة وفي هذا الألبوم انضم إلى فريق العمل الموسيقار يحيى خليل بفرقته التي تولت توزيع الألبوم بالكامل.

2-سيد حجاب

يعد سيد حجاب من أوائل الشعراء الذين كتبوا لمنير.. البداية كانت عندما عرّف الشاعر عبد الرحيم منصور “منير” على الشاعر سيد حجاب، وقرروا مساعدة الشاب النوبي الذي بدأ يتلمس طريقه الفني، وبالفعل كتب “حجاب” أغنية  “ايه يا بلاد غريبة” عن الغربة والسفر. وبعدها كتب أربع أغنيات لمنير في ألبومه الثاني، وهي: سيلي، بافتح زرار قميصي، سهيرة ليالي، حلي ضفايرك،  كما كتب أيضا له أغنية “ياطير” في ألبوم شيكولاتة.

من ضمن الأغاني التي غناها منير لسيد حجاب أغنية “عيون.. كل العالم عيون”، والتي حققت نجاحا كبيرا، ولكنها لم تكن مكتوبة له خصيصا، إنما غناها قبله الفنان الشاب ماهر العطار، في فترة الستينات.

3- عبد الرحمن الأبنودي

يعتبر منير الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي الأب الروحي له، فعلاقتهما كانت علاقة صداقة أكثر منها علاقة عمل.

كتب الخال لمنير 9 أغاني فقط، لكنها حققت نجاحا كبيرا وتركت أثر في نفوس المستمعين. ومن تلك الأغاني: (شيكولاتة، مش جرئ، برة الشبابيك، وكل الحاجات) في ألبوم “شيكولاتة”، كذلك أغنية “والليلة دية” في ألبوم شبابيك، ثم عاد التعاون بينهما بعد 15 عاما من خلال أغنية “يونس” في ألبوم “طعم البيوت”، وأغنيات ياحمام، قلبي مايشبهنيش.

4-فؤاد حداد

قليل ولكن مؤثر، هذا ما يمكن إطلاقه على التعاون بين الشاعر فؤاد حداد و محمد منير، فالأغاني التي كتبها الأول لم تكن كثيرة ولكنها استطاعت حصد حب المستمعين لها حتى وقتنا الحالي.

بدأ تعاون منير مع الشاعر فؤاد حداد في ألبومه الثالث “شبابيك”، بالأغنية الشهيرة “الليلة يا سمرا”، ثم أغنية “عقد الفل والياسمين” من ألبوم “اتكلمي”، وأغنية “الجيرة والعشرة” من ألبوم “بريء”.

5-صلاح جاهين

بالرغم من عدم قدرة منير على التعاون مع صلاح جاهين خلال حياته، إلا أنه تمكن من غناء بعض كلمات جاهين بعد رحيله.

فقد غنى منير أغنية “بعد الطوفان” في فيلم الطوفان ليوسف شاهين، وكان جاهين حينها قد رحل منذ شهور. التعاون الثاني كما غنى منير أغنيتي “المريلة كحلي” و”اتكلموا” في ألبوم يا إسكندرية، ثم عاد “الكينج” وغنى من رباعيات جاهين الأغنية الشهيرة “وحدي لكن ونسان” و “ولد وبنت”.

6-أحمد فؤاد نجم

تعاون محمد منير والشاعر أحمد فؤاد نجم أثمر عنه مجموعة كبيرة ومميزة من الأغاني، بالإضافة إلى لقب “الملك” أو “الكينج”، وذلك بعدما قدم منير دور في مسرحية  “الملك هو الملك” وغنى “علي عليوة، طفي النور، عطشان يا صبايا، الله يا دايم، موال الصبر، حادي بادي، طنوش، وتك تك”. كما غنى منير أيضا لنجم أغنيتي “يا إسكندرية بحرك عجايب” و”بلح ابريم” في ألبوم يا إسكندرية.

 

 

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق