حصري

مواقع التواصل الاجتماعي.. قِبلة مُعدّي البرامج التلفزيونية

بشكل تلقائي تحول استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة وسيلة لتقديم محتوى تليفزيوني، بدلاً من الاستخدام الشخصي، فمؤخرًا شهدت الفضائيات والبرامج المصرية إعداد العديد من الفقرات، من خلال ما يتم نشره على تلك المواقع بشكل يومي.

“كنت بفكر اشتري حاجة من صفحتها قولت لا أجيبها في البرنامج”، جملة بسيطة تفوهت بها المذيعة رضوى الشربيني، خلال أحد حلقات برنامجها “هي وبس”، على شاشة “cbc سفرة” والتي تحظى بنسبة متابعة كبيرة بين السيدات، كشفت عن إعداد فقراتها من موقع “إنستجرام” الخاص بالصور.

المتابع لبرنامج “الشربيني” خاصة، يجد أن أغلب الفقرات التي تقدمها يتم التحضير لها من على مواقع التواصل الإجتماعي، سواء لصاحبة مشروع ما أو مبادرة .

نرشح لك: استطلاع لـ”إعلام دوت أورج”: المدة الأنسب لبرامج التوك شو

تُعتبر رضوي الشربيني من أكثر المذيعات اللاتي يتم الإعداد لفقرات برامجهن من صفحات الفيس بوك والمشاريع المختلفة التي تُقدم من خلاله، ففي أحد الحلقات استضافت واحدة من أكبر الصفحات الخاصة ببيع الملابس للسيدات، بداية من الأزياء، الإكسسوارات، ملابس الأطفال، وحتى ملابس السباحة الخاصة بالسيدات والتي تُباع عبر “إنستجرام”.

“الشربيني” في حلقات برنامجها  تعمل على استضافة أصحاب الصفحات الخاصة بالمشاريع التي تقدمها؛ مقابل توزيع هدايا متعددة من منتجاتهم على المتصلات بالبرنامج ومتابعي صفحة “هي وبس”، على فيس بوك.

مني عراقي واحدة من المذيعات اللاتي استعن مؤخرًا بصفحات فيس بوك، للإعداد لبرنامجها “المهمة” والذي يذاع على قناة “النهار”، فمؤخرًا انضمت “عراقي” لأحد الصفحات المخصصة للسيدات المعيلات “Egyptian Single Mothers” على فيس بوك.

وجاء في تعليق مسئولة الصفحة ” برحب بالإعلامية منى عراقي وبشكرها على سرعة استجابتها وانضمامها للجروب للتواصل مع الأمهات والتعرف على مشاكلهم لتناول الحقائق كاملة وتسليط الضوء عليه، اللى تحب تعرض مشكلة أو قضية تتفضل هنا”.

الإعلامية مني الشاذلي أيضًا خلال حلقة برنامجها “معكم”، على شاشة “cbc”، استضافت الشاب أحمد عبد الرحمن؛ الذي قرر مفاجأة جدته في كفر كردي بالقليوبية؛ حين قام  بتحويل مصطبة منزلها إلى لوحة فنية في الفترة التي ذهبت فيها إلى النوم، لإدخال السعادة عليها، ومنحته “الشاذلي” في نهاية الفقرة جائزة مالية مكافأة له عما قدمه.

الإعلامية جيهان منصور، خلال برنامجها “الحياة أحلي” على قناة الحياة، استضافت “نهى”، وهي فتاة مصرية أرسلت رسالة للأمير هاري وزوجته دوقة سايكس ميجان ميركل، لتوجيه التهنئة لهما على زواجهما،  ليقوم الثنائي بتوجيه الشكر لها برسالة أُرسلت لها من العائلة الملكية .

على مدار كافة البرامج المتعددة التي يتابعها الجمهور المصري، أصبح ما يُقدم بها مأخوذ من محتوى مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة.

عرض مسلسل “The Umbrella Academy” نتفلكس فبراير المقبل

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق