شاهد

طلاء أظافر لا ينقض الوضوء حسب الشيخ علي جمعة

إسراء إبراهيم

رد الدكتور علي جمعة ، مفتي الجمهورية السابق، على تساؤل إحدى المشاهدات، حول طلاء أظافر أعلنت عنه إحدى الشركات باعتباره لا يُنقض الوضوء، قائلًا: “ما نعرفش، والأزهر يُنزه نفسه تمامًا عن تلك الفتاوى التي تُستغل في الدعاية التجارية”.

نرشح لك: إطلاق أول شركة لكتابة وتوصيل “الجوابات” في مصر

أضّاف “جمعة” خلال برنامج “الله أعلم” عبر شاشة “cbc” مساء اليوم السبت، أنه إذا كان الطلاء شفافًا أو نافذًا مثل الحناء، ولا يمنع وصول الماء إلى الأظافر، فهو بذلك لا يمنع الوضوء، مشيرًا إلى أن هذا الطلاء صُنع بالفعل ويطلق عليه اسم “Go”.

أكد “جمعة” أنه إذا ثبت إن الطلاء مثل الحناء فأنه لا يمنع الوضوء، لأنه لا يمنع من وصول الماء إلى محل الوضوء، منوهًا عن إجراء تجربة للتأكد من أن الطلاء نافذًا للماء أو لا، عن طريق تجربته على قطعة من القطن، ووضع نقطة من الماء عليها، ورؤية ما إذا نفذت قطرة الماء وتشعبت أم لا.

تابع أنه في حال نفاذها يُعامل الطلاء معاملة الحناء، مؤكدًا أن الأشياء التي تمنع الماء من الوصول إلى البشرة أو الأظافر، تمنع الوضوء مثل “الآي لاينر”، ويجب إزالتها قبل الوضوء.

نوّه “جمعة” على أن الأزهر حريص على عدم استعمال اسمه في الترويج التجاري، منوهًا عن أن الحديث عن طلاء الأظافر فهو من باب الأحكام الفقهية، التي نرى من خلالها مدى صحة المنتج من عدمه، بعيدًا عن الترويج لاسم تجاري بعينه.

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق