حصري

أين يذهب طعام برامج “الطهي” بعد التصوير؟

تمتلئ الفضائيات بالكثير من قنوات الطهي والبرامج اليومية والأسبوعية، يحرص كل شيف على تقديم أنواع مختلفة، وتلقي اتصالات الجمهور المختلفة، العديد من الكواليس التي تحدث وراء الكاميرات في هذه البرامج، والسؤال الأبرز “الأكل بيروح فين بعد التصوير؟”.

التقى موقع “إعلام دوت أورج” بواحدة من فريق قناة “cbc سفرة”، والتي كشفت العديد من الكواليس عن ما يحدث.

في البداية تتحدث عن كيفية التحضير للحلقات وتقول يتم التحضير للمنيو بشكل أسبوعي فيتم مراعاة تقديم وصفات جديدة خاصة أن الشيفات في المحطة منذ 5 سنوات عمر القناة يقدمون وصفاتهم بشكل يومي لذلك يكون الاختيار والتحضير صعب وخاصة إن كان هناك مناسبات كالعيد ورمضان فنحرص على تقديم كل ما هو جديد ومختلف.

وتتابع: نحرص في الإعداد والإنتاج تقديم ما يتماشى مع طبيعة برنامج كل شيف، فمثلاً مع سالي فؤاد نحرص على ما هو صحي ، بينما غادة التلي نقدم كل ما يخص الحلويات وهكذا مع بقية البرامج”، تضيف بعد ما يتم الاتفاق على شكل المنيو يتم الذهاب للتسوق وشراء كل ما يلزم الحلقة، مردفة: التفاصيل أهم ما يميز برامج الطهي، من خلال الربط بين كل المكونات فمن الممكن تفصيلة صغيرة تعمل على تخريب الوصفة، فمثلاً 5 جرام زائدة قد تخرب كل الوصفة بشكل كامل.

وعن الحلقات المسجلة قالت: يتم التصوير دائما من السادسة حتى الثانية عشر مساء وعلى حسب برنامج الشيف من الممكن الانتهاء سريعاً ومن الممكن الإطالة على حسب، فحلقات المناسبات من الضروري مراعاة الديكور وباقي التفاصيل للخروج بشكل كامل لذلك يأخذ التصوير وقت أطول.

توجه “إعلام دوت أورج” بالسؤال الذي يسأله الكثيرين للعاملة: “أين يذهب هذا الكم من الطعام بعد التصوير؟”، فأجابت: “في البداية كان يتم تقديم الطعام للعاملين خلف الكاميرات ولكن مع تزايد الكميات والبرامج أعلنت القناة على توزيع الطعام على كافة أقسام المحطة”، تابعت: “يتم تخصيص كل يوم في الأسبوع لقسم ما وشيفت محدد فهناك المئات يعملون خلف الكاميرات”.

كشفت أن بعض الشيفات وبمبادرات فردية منهم قرروا تكييس الأطعمة وتوزيعها على من يحتاج في الشوارع، وذلك يتم في الحلقات الضخمة المخصصة للعزومات مثلا أو مع كميات الأكل الكبيرة التي تقدم.

عن الاتصالات التي تأتي عبر البرامج المختلفة، وكيف يتم التعامل معها، قالت: “للأسف لا تستطيع التحكم بها ولكن قبل إدخالها على الهواء نتساءل عن طبيعية السؤال فإن كان مسموح له فيتم إدخاله على الفور إما إن كان لا فنعتذر عن استكمال الإتصال معه”، وتضيف: “في بعض الأحيان  نضطر إلى قطع الاتصال قبل الهواء وهذا يتم إن كان شخص يعاكس أو يكون محرج أو إن كان صوته غير واضح وهكذا يتم التعامل مع كافة الاتصالات”.

أردفت: هناك بعض الاتصالات تأتي في غير محلها فشيف متخصص في الحلويات مثلاً لماذا يتم سؤاله عن أكل حادق على الرغم من وجود برنامج مخصص للحادق؟

اختتمت حديثها قائلة: “اللافت في برامج الطهي أن هناك ثلاث أكلات أساسية يتم السؤال عنها أكثر من مرة خلال اليوم ولا يمر الأسبوع إلا ونجد من يطلبها وهي “البيتزا، والمعكرونة بالبشاميل ومقادير الكيكة”.

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق