حدث بالفعل

كيف أصبح ضوء الأجهزة الإلكترونية الأزرق “سم” فتّاك بالعيون؟

هالة أبو شامة

حذرت دراسة طبية حديثة، أجراها باحثون من جامعة توليدو في الولايات المتحدة الأمريكية، من المخاطر الناتجة من التعرض للضوء الأزرق الصادر عن الأجهزة الإلكترونية.

ووفقًا للتقرير الذي نشرته “سكاي نيوز عربية“، فإن هذه الدراسة نصحت مُستخدمي الأجهزة الإلكترونية، بتفادي استخدامها في الظلام الدامس، نظرًا للأضرار، التي من الممكن أن تُصيب العيون، لافتين إلى أن الناس أصبحوا كثيري التعرض للضوء الأزرق بسبب مشاهدة التلفزيون أو استخدام الهواتف الذكية.

نرشح لك: سامسونج تكشف مزايا “جلاكسي نوت 9”

أشار كاروناراثن، أحد الباحثين المُشاركين في الدراسة، أن عدسة وقرنية العين لا يمكنهما حماية العين من الضوء الأزرق الناتج عن الجهاز المُستخدم، لأن رؤية الإنسان تعتمد على الشبكية في استشعار الضوء، إلا أن الضوء الأزرق يقوم بإرباك هذه العملية، مُدمرًا الخلايا المُستقبلة للضوء، بعد حدوث تفاعل كيميائي.

في نفس السياق، علق الباحث كاسون راتناياك، واصفًا ما يحدث للعين بعد تعرضه للضوء الأزرق، بأنه “سم”، لأنه يقتل خلايا الاستقبال التي لا يتم تجديدها.

ووفقًا لما نشره موقع “نيوز أطلس” فقد أشار العلماء، إلى أن الضوء الأزرق من الممكن أن يصدر من مصادر أخرى مثل الشمس، لكن في هذه الحالة يكون تأثيره بطيء بالنسبة لضوء الأجهزة الإلكترونية.

الوسوم

إعلام.أورج

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق