شاهد

شاهد: “الزراعة” توضح أسباب انتشار الثعابين

هالة أبو شامة

علق الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، على انتشار الثعابين خلال الفترة الأخيرة في بعض القرى المصرية، قائلًا: إن الثعابين هى كائنات خلقها الله بطبيعة محددة تخدم التوازن البيئي.

نرشح لك : شاهد: القصر العيني تنقذ حياة ساحر تركي

أوضح “عبد الدايم” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحياة في مصر” عبر شاشة “الحياة”، مع الإعلامي كمال ماضي، أن الثعابين تعتبر من الأعداء الحيوية جدًا للقوارض، مُشيرًا إلى أهمية وجودها في البيئة لعمل ذلك التوازن البيئي بالحد من انتشار القوارض بصورة وبائية.

تابع  أنه حينما يتم عمل مكافحة جائرة للقوارض، تظهر الثعابين للبحث عن غذاء بديل، مُضيفًا أنه في تلك الحالة يجب عمل الإجراءات اللازمة لمكافحتها سواء عن طريق إبعادها، أو عن طريق التخلص من الأماكن التي يمكن أن تكون مأوى لها.

أشار “عبد الدايم” إلى أن الثعابين تختبيء في الأماكن الغير نظيفة، التي تحتوي على مخلفات ونفايات وأنقاض حول المنازل، بالإضافة إلى الأماكن والبيوت المهجورة، لافتًا إلى أهمية التخلص من الأحراش والبوص وبقايا النباتات المُهملة في المزارع والحدائق.

كما أشار إلى أن الثعابين من الممكن أن تتواجد أيضًا حول أماكن تربية الحيوانات والدواجن وأبراج الحمام ومزارع الدواجن المهجورة، بالإضافة إلى الحشائش النامية حول قنوات مواسير المياه؛ والصرف الصحي والبالوعات الغير متصلة بالصرف الصحي.

وجه المتحدث باسم الزراعة، نصيحة للفلاحين، مؤكدًا لهم على ضرورة ارتداء أحذية طويلة من الجلد أثناء تواجدهم في الحقول، بالإضافة إلى عمل أكياس من “الخيش” وملئها بنبات الشيح البلدي وتوزيعها في الأماكن التي من الممكن أن تتواجد فيها الثعابين.

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق