أضواء

الإيجابي والسلبي في إعلانات رمضان 2018 (1)

علا بركات

كما ينطلق سباق الدراما في رمضان من كل عام، ينطلق أيضا سباق الإعلانات التليفزيونية التي ينتظرها الجميع خاصةَ مع لزوم عدد كبير من المشاهدين لمنازلهم في شهر رمضان.

وقد لعبت الإعلانات في هذا العام على فكرة تعزيز الاختلاف الذي يصل في بعض الإعلانات إلى العنصرية، بالإضافة لحشد عدد كبير جدا من الفنانين دون داع مما يشير إلى حجم المبالغ الضخمة التي تم إنفاقها على الحملات الإعلانية تعويضا عن ابتكار أفكار جديدة.

نرشح لك.. حميدة أبو هميلة تكتب: إعلانات رمضان ٢٠١٨.. نسأل الله العافية

وفيما يلي يمكننا تقسيم الإعلانات هذا العام إلي قسمين.. القسم الأول في هذا الموضوع وهو إعلانات مقبولة اجتماعيا مثل الحملات الاعلانية لشركات الاتصالات وهي أكبر الحملات الإعلانية في التليفزيون علي الاطلاق:

شركة فودافون:

ما خلاص رمضان بقي ليهم – إعلان ناجح لأنه جمع بين أبطال المسلسلات المعروفه وأبطال منتخب مصر كما جاء الإعلان لطيفا ويلعب علي الخلاف بين نجوم التمثيل والكرة ولكن بصورة أوضحت في النهاية أن الجميع يقف معا وراء فرحة مصر في كأس العالم، وقد حشد الإعلان عدد كبير من النجوم الذين يغنون للمرة الأولي مثل نجوم المنتخب وياسمين صبري وعمرو يوسف وأمير كرارة وغيرهم.

شركة أورانج:

جاري يا جاري – إعلان لطيف يوضح الخلاف بين الجيران لكنه في النهاية يؤكد علي ضرورة التماسك، حشد الإعلان ايضا مجموعة من النجوم المحبوبين الذين يغنون للمرة الأولي مثل حسام غالي وظافر العابدين

شركة اتصالات:

احنا مش بنهزر – وسعت منا – علي الرغم من حشد الشركة لعدد كبير من المشاهير مثل سميرة سعيد وشيرين رضا وعلي الحجار وأحمد فهمي ومحمد رمضان في إعلان واحد – ما يدل علي حجم الإنفاق في الإعلان – إلا أن الإعلان نفسه لم يلق الاستحسان المطلوب لدي الجمهور نتيجة لأسباب كثيرة منها عدم وضوح الكلمات وفهم فكرة الإعلام، ولا يذكر الكثيرون منه سوي جملة محمد رمضان “لو زعلان البحر مليان”

شركة الاتصالات “We” :

الصوت اللي محتاجينه في كاس العالم – إعلان طويل وفكرته جديدة وبه إبهار بصري وحشد لثلاثة من أشهر الممثلين: أحمد عز وأحمد عبد العزيز وكريم عبد العزيز ثم سمير الإسكندراني الذي فرحنا في نهاية الاعلان بأغنيته الشهيرة “بنعاهدك يا غالية” عن مصر في قلب روسيا.

وجاء إعلانها الثاني بسيطا خاليا من أي نجوم ولكن الابتكار في الجملة الموسيقية “ولسه الباق باقة شغالة” كان له أثر لطيف جدا لدي المشاهد بالاضافة للمشاهد المناسبة للحن السلس في الإعلان.

نرشح لك.. ميزانية 3 إعلانات في رمضان 2018.. أبرزها اتصالات

إعلانات أخرى:

“قطونيل”

نفس النجاح حققته جملة “هالله هالله عالفانلة” التي قالها مدحت شلبي في إعلان قطونيل وجاء الإعلان ناجحا وغير مبتذلا بالمرة رغم أن نفس الحملة قدمت إعلانا شارك فيه النجم هاني رمزي لكنه جاء مبتذلا بعض الشيء وبالتالي لم ينجح مثل إعلان كابتن مدحت شلبي.

“دايس”

أما إعلان بوكسرات دايس فجاء بصورة الاستسهال حيث أخذ منتج الإعلان لحن مهرجان مشهور وغير كلماته ليضع مكانها كلمات عن البوكسر وصلت إلي حد قوله “ده المثل بيقولك: يا حنين ع الوسط يا أستك دايس الاصل والباقي فستك” “أصله مابيكشش” ونتيجة سهولة اللحن وتعود الاذن عليه نجح الاعلان في الوصول إلي المشاهد.

“إمبراطور ستريت وير”

جاء إعلان إمبراطور ستريت وير عنصريا إلي حد كبير – رغم أن الفكرة في حد ذاتها ليست سيئة ولكن المنتج النهائي جاء عنصريا لأنه اوضح أن حكم أبطال الإعلان علي الشباب جاء فقط من خلال ملابسهم فافترضوا أن الشاب عند المقهي هو عامل فيها وهذا لا يعيب عامل القهوة بقدر ما يعيب مرتدوا البذلات الذاهبين إلي المقهي وقس علي ذلك باقي الحملة.

إعلان مصر للطيران:

الناقل الرسمي للمصريين في كاس العالم – منتخبنا وصلنا كاس العالم واحنا هانوصل المصريين لروسيا

إعلان لطيف، أظهر كوبر بشكل كوميدي جذاب وكذلك بركات ومانويل جوزيه كما جاءت صور الشباب المسافرين الي روسيا جميلة ومبهجة وحماسية.

إعلان تاون تيم:

كمشاهد.. كيف يمكن أن اصدق أنك تطالب الشباب بالتبرع بالملابس في أي فرع من فروع محلك ثم تطلب منه أن يشتري ملابس من نفس الفروع؟ كيف يضمن ان الملابس التي سيشتريها ليست من تبرعات الشباب؟

إعلان توشيبا العربي:

لولا أنتم ما كنت أنا لولا أنتم ما كنت هنا – علي الرغم من الضجة التي أثيرت حول اللحن والتشابه المزعوم بينه وبين لحن السلام الوطني الإسرائيلي إلا أن فكرة الإعلان نفسها لم تصل بشكل قوي للمشاهد.. فما هو الرابط بين نجاح بعض النماذج في المجتمع وبين شركة بيع اجهزة كهربية؟

إعلان بنك القاهرة:

ماتبطلش أبدا طموح روح مطرح ما حلمك يروح والرائع محمد منير

علي العكس تماما من الإعلان السابق، جاء الإعلان مترابطا إلي حد كبير.. فقصص ونماذج النجاح التي عرضها الإعلان – مثل اول فتاة تعمل اسطي ميكانيكي سيارات في الصعيد وبطل المسابقة البارالمبية والسيدة التي ستشترك في أول مارثون وغيرهم – كلها مشجعه للغاية ويمكن تقبل فكرة أنهم اقترضوا من البنك لتحقيق أحلامهم.

إعلان تايجر:

شجع وسيطر – المسيطرين وصلوا روسيا بالسلامة

الإعلان جاء بنتيجة عكسية حيث أظهر أن المصريين الذين وصلوا إلي روسيا سطحيين للغاية، كما أن كلمة المسيطرين لها وقع غير ظريف علي الأذن.

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.

يوميا على بريدك الإلكتروني ..استقبل أهم أخبار الميديا والفن من e3lam.org

إغلاق
إغلاق