حصريرمضان 2018

كيف تضفي القنوات الفضائية الطابع الرمضاني على شاشاتها؟

نورا مجدي

التليفزيون هو أحد الوسائل التي نشعر من خلالها بالتغيير مع اقتراب قدوم شهر رمضان ، فكما تتغير الأجواء والشوارع في رمضان خارج المنازل لتمنحنا ذلك الشعور الرمضاني المبهج وتُشعرنا بقدوم الشهر الفضيل، تتغير كذلك القنوات الفضائية بشكل كبير لتلائم احتياجات المواطنين وتعكس شعائر هذا الشهر المميز داخل المنازل التي تُصبح أكثر إقبالا على التليفزيون في ذلك الشهر.

نرشح لك: 9 إصابات في كواليس تصوير مسلسلات رمضان

فيما يلي يرصد إعلام دوت أورج أبرز مظاهر التغير في القنوات الفضائية قبيل شهر رمضان:

1 – خلال الأيام القليلة التي تسبق أولى أيام شهر رمضان يتغير شكل البرامج التليفزيونية لتصبح أكثر اهتماما بطقوس وشعائر رمضان، فعلى مستوى المضمون تصب البرامج اهتمامات فقراتها بما يُشغل المواطن من أسعار المأكولات والمشروبات خاصة تلك التي ترتبط بشهر رمضان كالياميش وقمر الدين والقطائف.

كما تعني معظم الفقرات بطقوس المواطن اليومية في رمضان، كذلك تهتم برامج الأسرة بالمرأة بشكل خاص ومظهرها خلال ذلك الشهر.

2 – يتغير شكل الديكور في بعض البرامج ليغلب شكل القصاصات الرمضانية الملونة على بعض ديكورات البرامج استعدادا لاستقبال الشهر الكريم.

3 – على مستوى التغير الشكلي للبرامج أيضًا، نجد أن بعض المذيعات يحرصن على الظهور بشكل خاص ليلائم الأجواء، فتحرص بعضهن على ارتداء العباءة التي يغلب عليها الطابع الرمضاني.

4 – تقل برامج “التوك شو” والبرامج السياسية إلى حدٍ كبير، فالمواطن في رمضان لا تشغله تلك القضايا التي تشغله في الأيام العادية، فضلا عن انشغال المواطنين في الصلوات وتبادل الزيارات في نفس التوقيتات الخاصة ببرامج التوك شو.

5 – تبدأ القنوات خلال الشهر الأخير قبل رمضان في الإعلان عن المسلسلات التي تُعرض على شاشاتها خلال الشهر، لتحاول كل قناة جذب أكبر عدد من المشاهدين من خلال البروموهات الخاصة بكل مسلسل.

6 – من أكثر الأشياء المميزة للقنوات الفضائية خلال الشهر الفضيل “الفواصل” الخاصة التي تُعرض بين الحين والآخر على القنوات والتي تضفي طابعا رمضانيا مميزا للقنوات.

7 – تبدأ القنوات في عرض الإعلانات الخاصة بالمنتجات الخدمية والاستهلاكية والتي تُنتج خصيصا لشهر رمضان، خاصة تلك الإعلانات الخاصة بشركات خدمات المحمول وشركات المياة الغازية التي تتنافس بشكل سنوي في إعلانتها التي يرددها المواطن طوال الشهر لتصبح الإعلانات أحد أهم السمات المميزة التي تضفي روحا للتليفزيون في شهر رمضان.

8 – تُوليّ القنوات الفضائية اهتماما خاصا ببرامج “الطبخ” كما تعمل على دمج بعض البرامج ببرامج المطبخ كأن تشارك إحدى الإعلاميات أحد الشيفات في برنامجًا كبرنامج “الشيف ومفيدة”، كذلك يكون هناك اهتماما أكبر بالبرامج الدينية التي تحرص على الإجابة عن تساؤلات المتصلين معظم الأوقات.

الوسوم

nora magdi

محررة بموقع إعلام دوت أورج، مهتمة بالأخبار عموما، بالميديا خصوصا، "نشرات الأخبار" #هدفي، ورافعة شعار: "وتحت أنا أي ظروف هطلع قدام" :D
إغلاق
إغلاق