أضواء

5 أخطاء في أغنية “كايروكي” المهداة لـ أحمد خالد توفيق

إسلام وهبان
 
طرح فريق “كايروكي” خلال الساعات القليلة الماضية، أغنية جديدة بعنوان “ما عاد صغيرًا”، وهي مأخوذة من قصيدة “شرايين تاجية”، للكاتب الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق.
 

الأغنية إهداء لروح “توفيق” الذي رحل عن عالمنا 2 إبريل الجاري، من ألحان شريف الهواري، وقد لاقت تفاعلًا كبيًرا بعد طرحها بساعات، إلا أن الفريق قد أخطأ في نُطق العديد من الكلمات بشكل ملحوظ خلال غنائها، ويرصد “إعلام دوت أورج” أبرز هذه الأخطاء، وذلك فيما يلي:

نرشح لك – رسالة لن يقرأها أحمد خالد توفيق

 
1- “قد شابَ صغيرُك يا أمي” التي تبدأ بها الأغنية، أخطأ الفريق حين نطق كلمة “صغيرُك” بكسر حرف الراء في حين أن الصواب أن تنطق بضم الراء لأنها تعرب فاعل.
 

2- كلمة “وَلَكَم” التي تكررت أكثر من مرة بالأغنية، كانت تُنطق بكسر حرف اللام، في حين أنها من المفترض أن تُنطق بفتح اللام للتعبير عن الكثرة.

نرشح لك – المقال الذي تحدث فيه أحمد خالد توفيق عن وفاته 

 
3- رغم أن القصيدة بالفصحى إلا أنك ستلاحظ نطق بعض الكلمات بالعامية مثل “واجَهْتُ” التي نُطقت بكسر الجيم، أيضًا كلمة “حارَبْت” التي نُطقت بكسر الراء.
 

Cairokee – Ma A'ad Sagheran (Ft. Sary Hany) / كايروكي – ما عاد صغيرا

أغنية جديدة ل كايروكى من قصيدة "شرايين تاجية" للدكتور أحمد خالد توفيق، وإهداء الي روحه.كلمات: الدكتور أحمد خالد توفيق من قصيدة "شرايين تاجية"الحان: شريف الهواريإنتاج موسيقي: ساري هانيمدير التصوير: معتز إبراهيممونتاج: محمود صالحهندسة صوتية: مروان عقل / عبد الله ممدوحكورال: إنجي نظيف / يسرا فوزيhttp://www.cairokee.comhttp://www.youtube.com/cairokeehttp://www.twitter.com/cairokee

Posted by Cairokee on Sunday, April 15, 2018

4- كذلك في الدقيقة 2:47 من الأغنية نُطقت “أنواء الليلِ” بشكل غير صحيح، حيث نُطقت كلمة “الليل” بضم اللام، لكن كان من المُفترض أن تكون مجرورة لأن “الليل” مضاف إليه مجرور، في حين تم تدارك ذلك عند تكرارها في نهاية الأغنية.

نرشح لك – أحمد خالد توفيق في مرآة الموت

 
5- كلمتا “الثوب” و”الشيطاني” من المفترض أن تكون اللام بهما شمسية تُكتب ولا تُنطق، إلا أنها نُطقت قمرية.
 
بالرغم من جودة الألحان والصورة التي خرجت بها الأغنية، إلا أن هذه الأخطاء أثّرت كثيرًا على الشكل النهائي لها، وكان من الأفضل الاستعانة بمصحح لغوي أو متخصص في اللغة العربية لتدريب الفريق على مخارج الحروف بشكل صحيح.
الوسوم

اسلام وهبان

رئيس القسم الثقافي(المكتبة)، والمسئول عن قسم المقالات (رؤية) بموقع إعلام دوت أورج، مدرب صحافة متخصصة. شاعر عامية نشرت قصائده بالعديد من المواقع والصحف المصرية.
إغلاق
إغلاق