حدث بالفعل

انطلاق فعاليات الدورة الـ 6 من منتدى الإسكندرية للإعلام

نورا مجدي

انطلقت صباح اليوم الأحد، فعاليات اليوم الأول من منتدى الإسكندرية للإعلام في دورته السادسة تحت عنوان “ضد الأخبار الكاذبة” والذي ينظمه مؤسسة الإسكندرية للتنمية الثقافية والسياحية بالتعاون مع المعهد السويدي بالإسكندرية، ويستمر المنتدى على مدار 3 أيام من 15 إلى 17 من إبريل الجاري بمشاركة خبراء الإعلام من مصر والوطن العربي والسويد وألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

نرشح لك: إنجاز لسكك حديد مصر بفضل الصعايدة

في البداية، رحب أحمد عصمت المدير التنفيذي للمنتدى بالحضور المشاركين في فعاليات الدورة السادسة من مختلف الدول العربية وأوضح أن الدورة السادسة يتواجد بها مشاركين من 11 دولة عربية مختلفة، منوهًا أن دولة المغرب العربية الشقيقة كان لها النصيب الأكبر في إرسال أكبر عدد من طلبات المشاركة، كما أشار إلى أن تلك الدورة تشهد أكبر عدد للمشاركين مقارنةً بالدورات السابقة.

كما نوه “عصمت” إلى أن إدارة المنتدى تلقت هذا العام 1209 طلبات للمشاركة، الأمر الذي جعلها تستعين بلجنة إضافية للمساعدة في اختيار المشاركين في الدورة الـ 6 نظرًا لتلقي العديد من استمارت طلب الانضمام.

من جانبه تحدث الدكتور حسين أمين أستاذ الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية، ورئيس مركز كمال أدهم للصحافة التليفزيونية والرقمية عن أطر مواجهة الأخبار الزائفة، موضحًا أن انتشار تلك الأخبار يمس الأمن القومي والوحدة الوطنية والهوية العربية، مؤكدًا أن التخوف الرئيسي هو أن الأخبار المفبركة سوف تزيد وتنتشر بصورة أكبر.

في السياق نفسه تحدث “أمين” عن آليات الدول الكبرى حول العالم في كيفية مكافحة ظاهرة انتشار الأخبار المفبركة، وأعطى العديد من الأمثلة بتجارب الدول في الحد من الأخبار المفبركة مثل “الولايات المتحدة، البرازيل، المانيا، فرنسا، بريطانيا، اسبانيا، إيطاليا، روسيا، الصين، ماليزيا، إندونيسيا، تركيا، المغرب”.

واختتم حديثه بتوضيح كيفية مكافحة والحد من انتشار الأخبار الكاذبة ودور المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئات الوطنية للصحافة والإعلام، بالإضافة لدور المنظمات والهيئات والمؤسسات الإعلامية والنقابات ووسائل الإعلام نفسها.

يرعى المنتدى الشركة المصرية للاتصالات We، ومركز كمال أدهم سنتر بالجامعة الأمريكية ومعهد جوته الألماني، والتحرير لاونج والمعهد الفرنسي بالإضافة لجريدة اليوم السابع وموقع مصراوي وموقع إعلام دوت أورج.

أنُشئ “منتدى الإسكندرية للإعلام”، عام 2012 بالتعاون ما بين أليكس أجندة والمعهد السويدي بالإسكندرية؛ حرصًا على رفع مستوى الأداء العملي للكفاءات الإعلامية بمختلف مجالاتها (صحافة، إذاعة، تلفزيون، وكذلك الإعلام الإلكتروني)، وصولاً إلى مصداقية ومهنية حقيقة وبخاصة مجتمعات الإعلام المحلي.

عقد المنتدى في دورته الأولى في مايو 2013 بعنوان “الإعلام المحلي والتنمية ” على نطاق جمهورية مصر العربية، ثم انطلقت دورته الثانية إلى رحاب أوسع ليشمل الوطن العربي في أبريل 2015 بالإسكندرية تحت عنوان “الإعلام المجتمعي في العالم العربي”، وفى أكتوبر 2015 ناقش المنتدى موضوع “ريادة الأعمال في مجال الإعلام في العالم العربي”، كما تناولت دورة عام 2016 “الإعلام وتكنولوجيا المعلومات، وفي 2017 تناولت دورته موضوع “الإعلام والابتكار”.

 

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق