المكتبة

الأحد.. مناقشة آخر أعمال الكاتب الراحل مكاوي سعيد

تطلق الدار المصرية اللبنانية، في السابعة مساء الأحد المقبل 1 إبريل، كتاب “القاهرة وما فيها”، آخر أعمال الكاتب الكبير الراحل مكاوي سعيد، في بيت السناري، التابع لمكتبة الإسكندرية.

ويقوم بتقديم الكتاب والتعليق عليه، الفنان التشكيلي عادل السيوي، في حضور أصدقاء مكاوي سعيد، الذي غادر عالمنا في ديسمبر من العام الماضي.

نرشح لك : آخر مقال لمكاوي سعيد

ويستكمل الكتاب ما بدأه مكاوي سعيد في كتابيه الشهيرين “مقتنيات وسط البلد” 2008، و”كراسة التحرير” 2012، حيث الشغف بكتابة التاريخ غير الرسمي لمنطقة وسط البلد في القاهرة، إلى جانب البحث والتفتيش في الذاكرة الشخصية لقاطنيها انطلاقًا من خبرة مباشرة امتلكها الكاتب من العيش داخل المكان، بالإضافة إلى محاولة رصد التاريخ الاجتماعي والفني للعاصمة ككل خلال القرنين الماضيين.

وفي تصريح سابق لـ “إعلام دوت أورج“، أوضح أحد مسؤولي الدار المصرية اللبنانية أن آخر بروفة للكتاب راجع عليها الكاتب الراحل كانت قبل وفاته بثلاثة أيام، في مقر الدار، مشيرًا إلى أن الكتاب يتناول حكايات عن القاهرة وتاريخها.

نرشح لك : ماذا يقرأ هؤلاء السبعة حاليا؟

وأعد “سعيد” مقدمة كشف فيها أسرار ولعه بالمدينة وسر شغفه بالكتابة عنها، وقال إنه كتب الكتاب “امتنانًا لهذه البقعة المباركة، التي عشنا فيها وتنسمنا نسيمها وارتوينا من عشقها وعاصرنا تحولاتها وتأسينا على ما يجري لها”.

رحل مكاوي سعيد عن عالمنا صباح السبت، 2 ديسمبر، عن عمر يناهز 61 عامًا، قد خلاله العديد من الأعمال الأدبية أهمها “تغريدة البجعة”، و“فئران السفينة”، و”مقننيات وسط البلد”، و”عن الميدان وتجلياته”، بالإضافة لعدد كبير من المقالات التي نشرها بالعديد من الصحف والمواقع المصرية والعربية، ونال شهرة كبيرة ومستحقة في السنوات الأخيرة، عقب وصول روايته “تغريدة البجعة” للقائمة القصيرة لجائزة الرواية العربية “البوكر” في دورتها الأولى عام 2007.

 

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق