حصري

9 أخطاء في ثاني حلقات “صباح الخير يا مصر”

أسماء شكري

بدأت أولى حلقات برنامج “صباح الخير يا مصر” في ثوبه الجديد، أمس الأحد، على “قناة مصر الأولى”، في إطار خطة ماسبيرو لتطوير التلفزيون المصري، ويقدمه أربعة من الإعلاميين هُم: أحمد سمير، وتامر شلتوت، وشاهيناز جاويش، وأميرة العُقدة.

نرشح لك.. أزمة بسبب استيراد مذيعين لـ صباح الخير يا مصر

الكثير من الأخطاء قد رصدها المشاهدون أمس في الحلقة الأولى، سواءً في التصوير أو الإعداد أو التقديم، وتكرر ذلك اليوم أيضًا، وفيما يلي يرصُد “إعلام دوت أورج” أخطاء ثاني حلقات “صباح الخير يا مصر”:

1- افتتح أحمد سمير الحلقة ببعض الكلمات، ثم تلاها صمتٌ لعدة ثوانٍ منه ومن باقي زملائه، وأخذ الأربع مذيعين يتبادلون النظرات، قبل أن تضحك “العُقدة” قائلة: “إنتوا كلكم باصّينلي ليه؟!”.

2- أخطأت أميرة العُقدة في قراءة اسم القناة نفسها في بداية الحلقة، فقالت “القناة الأولى”، ليرد عليها “سمير” مُصحّحاً: “قناة مصر الأولى”، قبل أن يقوم هو نفسه بتكرار نفس الخطأ في ختام الحلقة.

3- أخطأ أيضاً تامر شلتوت في قراءة عنوان صفحة البرنامج على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، لتصحح خطأه “العُقدة”، كما أخطأ أحمد سمير في قراءة هاشتاج البرنامج، فقرأه “#صبح_مصر”، قبل أن يستدرك قائلاً: “#صبح_على_مصر”.

4- أخطاء تِقَنية بالجملة في التصوير و”الكادرات”، من ظهور ظلٍ على الشاشة في بداية الحلقة أثناء تركيز الكادر على تامر شلتوت، إلى تحرُّك الكاميرا أثناء حديث أحد الضيوف وكأنهم يقومون بضبطها، ثم قطع الكادر على تامر شلتوت وهو يُنهي حديثه بجملة “صباح الفل” ليسمعه المُشاهِد دون أن يرى وجهه، وبعدها اهتزاز الكاميرا بشدة في فقرة المطرب الشاب محمد عباس وكذلك أثناء افتتاح “شلتوت” لفقرة بعنوان “فنجان قهوة”.

5- اختفاء الصوت لعدة ثوانٍ أثناء افتتاح أحمد سمير لفقرة الصحافة.

6- خطأ قاتل من شاهيناز جاويش في تقديم الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، لتقرأها “رئيسة” الهيئة الوطنية للصحافة بإضافة تاء التأنيث! وخطأ آخر لها عندما قرأت فقرة من مقاله المنشور بجريدة الأخبار صباح اليوم، الاثنين، بعنوان “مصر تحت الأضواء الكاشفة”، لتقرأ جملة منه تقول “فأهل الشر يفتشون عن أي ثغرة (يَنْفُذون) منها”، فتقرأها “يُنَفِّذون” بخطأ واضح في تشكيل الكلمة، قبل أن تستدرك خطأها سريعاً.

7- قدم كلٌ من شاهيناز جاويش وتامر شلتوت أحد الضيوف على أنه خبيرٌ في الموارد البشرية وكذلك كُتب على الشاشة، ليتم استدراك الخطأ بعد عدة دقائق وتصحيحه على الشاشة إلى خبيرٍ في “التنمية” البشرية وليس في “الموارد” البشرية، وتكرر الأمر في كتابة اسم المطرب محمد عباس على الشاشة في جملة: محمد عباس شاب “مصر” يحصل على جائزة أفضل فنان صاعد، ليتم إصلاحها في آخر 5 دقائق فقط من الفقرة إلى: محمد عباس شاب “مصري” يحصل على جائزة أفضل فنان صاعد.

8- مقاطعة شاهيناز جاويش وتامر شلتوت لأحد الضيوف في فقرة “فنجان قهوة”، فضلاً عن حديثهم أكثر من الضيف نفسه، فقد قامت “جاويش” بتوجيه سؤالٍ للضيف، ليقاطعها “شلتوت” ضاحكاً مكرراً نفس السؤال، لترد بسؤالٍ آخر تماماً، كل ذلك والضيف لم ينطق بكلمة منتظراً انتهاء “مزاد” الأسئلة.

9- أثناء تقديم شاهيناز جاويش وتامر شلتوت لفقرة مسجلة عن مشروع إنشاء مدينة العلمين الجديدة، التقوا بعدد كبير من العاملين في هذا المشروع من مهندسين وعمال وفنيين وسائقين، ولم يُعَرِفوا المُشاهد باسم أيٍ منهم، في حين أن البرنامج اهتم بتقديم رئيس جهاز المدينة وكتابة اسمه وصفته على الشاشة.

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق