زمان

لماذا اعترض القذافي على عزف عمار الشريعي لـ الأورج؟

إعلام دوت أروج

روى الموسيقار الراحل عمار الشريعي في أحد لقاءاته التلفزيونية، موقفا طريفا جمع بينه وبين الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، مشيرا إلى أن رئاسة الجمهورية في مصر، طلبت من فرقة “صلاح عرام” التي كان الشريعي أحد أعضائها، إحياء حفلا سيحضره القذافي في مقر رئاسة الجمهورية.

نرشح لكحفيدة صاحب قصر السكاكيني: قلبي بيوجعني لما بشوفه

أضاف خلال حواره ببرنامج “من أنتم” الذي كانت تقدمه الفنانة بسمة على قناة “القاهرة والناس” وهي الحلقة التي جمعته بالشاعر أحمد فؤاد نجم، أن بمجرد بدء فقرة الفنان محمد العزبي وقيامه بغناء المواويل، جاء ضابط من الرئاسة لاصطحاب الشريعي من على المسرح وأجلسه في الصف الأول الذي يجلس فيه القذافي.

تابع الشريعي: “بعد دقايق لقيت واحد قعد جنبي وقالي أنا أخوك معمر.. وقالي أنا جيتلك عشان متفهمنيش غلط.. أنا مفيش مشكلة شخصية بيني وبينك.. أنا مشكلتي مع الآلة اللي إنت بتعزفها”.

أوضح القذافي سبب اعتراضه على آلة “الأورج” التي تخصص الشريعي في عزفها قائلا: “الآلة اللي بتعزفها آلة غربية واستعمارية.. أنا لا أتصور إن مواطن مصري شريف زيك يعزف عليها”.

نرشح  لكصفاء جلال.. كيف ظهرت أكثر نضجًا في “سابع جار”؟

الشريعي أوضح له أنها الآلة التي ظل طوال عمره يعزف عليها ولم يتخصص في غيرها، فقال له “خلاص تتعلم ربابة على نفقتي”.

يذكر أن إذاعة صوت العرب أحيت اليوم الخميس الموافق 7 ديسمبر ذكرى رحيل الموسيقار الكبير عمار الشريعي من خلال برنامج “عندما تغني الدراما”، الذي أذاع أغنيات من تترات مسلسلات “أرابيسك” التي غناها المطرب حسن فؤاد، وفوازير “عالم ورق ” لنيللي وأغاني فيلم “الأراجوز” لعمر الشريف.

الفنان والموسيقار عمار الشريعي بدأ حياته العملية عام 1970 م عقب تخرجه من الجامعة مباشرةً، كعازف لآلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية التي كانت منتشرة في مصر آنذاك، ثم تحول إلى الأورج ولحن للعديد من الفنانين، كما وضع موسيقى العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية على مدار مشواره الفني الطويل.

الوسوم
إغلاق