المكتبة

هل زار طه حسين إسرائيل؟!

إسلام وهبان

نفى دكتور محمد عبد المطلب، رئيس قسم اللغة العربية الأسبق، بكلية الآداب جامعة عين شمس، صحة ما ذكرته صفحة “إسرائيل تتكلم بالعربية”، التابعة للخارجية الإسرائيلية، حول زيارة عميد الأدب العربي طه حسين لجامعة القدس ومساندته للكيان الصهيوني.

أكد “عبد المطلب” في تصريح خاص لـ “إعلام دوت أورج“، أنه من خلال قراءته لتاريخ طه حسين، لم يسمع قط عن حديثه عن إسرائيل أو مساندته لهم، مشيرا إلى أن عميد الأدب العربي لم يزر القدس منذ عشرينات القرن الماضي، مؤكدًا عدم ذهابه لفلسطين بعد هزيمة 1948، واحتلال إسرائيل لها.

من جانبه أوضح الأديب والشاعر دكتور يوسف نوفل، أحد تلامذة طه حسين، في تصريح لـ إعلام دوت أورج، أن جامعة القدس هي جامعة عربية تنتمي لمدينة القدس العربية، وقد تعلم بها العديد من الشخصيات العربية، كما درس بها كثير من الأساتذة العرب، وذلك قبل الاحتلال، لافتا إلى أن دراسة العبرية بجانب العربية يرجع لكونهما خرجا من “رحم واحد”؛ كما نفى كل المزاعم الإسرائيلية حول تعاطف طه حسين مع إسرائيل.

كانت صفحة “إسرائيل تتكلم بالعربية” والناطقة باسم الخارجية الإسرائيلية، قد نشرت عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مزاعم حول حديث عميد الأدب العربي طه حسين عن إسرائيل واليهود في فلسطين، مشيرة إلى أنه زار جامعة القدس التي وصفتها بالعبرية، وأشاد بها، في تلميح منها باعترافه بدولة إسرائيل.

 

 

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق