المكتبة

“البلد.. ترافيل لايت يا لولو”.. جديد وليد طاهر

إسلام وهبان

يقيم الفنان الكبير وليد طاهر، حفل توقيع كتابه الجديد “البلد.. ترافيل لايت يا لولو”، والصادر عن دار “le port a jauni” الفرنسية للطبع والنشر، وذلك يوم السبت، 14 أكتوبر، بمعهد العالم العربي بباريس.

من جانبه ذكر “طاهر” في تصريحات خاصة لإعلام دوت أورج، أن الكتاب يحتوي على 20 نصا شعريا صغيرا، لكل نص رسمة خاصة به، وهو نتاج جولات بعدد من مدن العالم مثل، مارسيليا، وبرشلونة، وبرلين، وتطوان بالمغرب، وذلك ضمن الإقامة الفنية التي قدمتها إليه مع دار النشر.

 

أضاف أن النصوص على لسان رجل أعمى، يتجول بين البلدان وهو سعيد ومنطلق، ويحكي لنا عن مشاعره وخيالاته المستمدة من حواسه الأخرى، في مزج بين الواقع والخيال، مشيرا إلى أن الرسومات جاءت لتدمج واقع المكان والخيالات المرافقة للواقع، بشكل فيه استرسال بصري وتداعي لكل أفكار المسافر.

أما عن سبب اختيار هذا الاسم، فروى “طاهر” أنه كان مترددا حينما عرضت عليه دار النشر الإقامة الفنية نظرا لطول مدتها، ففوجئ بابن خالته وهو يقول له “ترافيل لايت يا لولو”، فاستوحى منها اسم الكتاب، الذي رأه مناسبا للمضمون أيضا.

“البلد.. ترافيل لايت يا لولو” استغرق حوالي 5 أشهر من الفنان وليد طاهر، الذي انتهى منه في يوليو الماضي، وأشار إلى أن النصوص تم طبعها في الكتاب بالعربية والفرنسية، حيث قامت بترجمة النصوص للفرنسية، دكتورة ماتلد شيفر، صاحبة دار النشر، والحاصلة على دكتوراه في الآداب العربية الموجهة للطفل العربي والفرنسي معا.

الجدير بالذكر أن وليد طاهر، هو فنان تشكيلي ورسام، ألف العديد من الكتب خاصة للأطفال، وصمم عددا كبيرا من أغلفة الكتب لكبار المؤلفين، عمل بأكثر من صحيفة مصرية من بينها الدستور، كذلك دار الشروق، كما عمل بالمركز القومي لثقافة الطفل. صدر له العديد من المؤلفات مثل “حبة هوا”، و”صاحبي الجديد”، و”حرة”، و”شركة فيزو”. فيما حصل على كثير من الجوائز التي من أبرزها جائزة اتصالات لكتب الطفل، والتي حصل عليها عامي 2010 و2016، والجائزة الأولى فرع الكاريكاتير بمسابقة نقابة الصحفيين، عام 2004.

الوسوم
إغلاق