حصري

باسم أبو السعود الذي أوقع “الحقيقة والسراب” في مصيدة “الكوميكس”

سجود محمد نوران عاطف

بعد مرور 14 عامًا من عرض مسلسل “الحقيقة والسراب” على شاشات التلفزيون الفضائية، وتحقيقه شعبية كبيرة وقتها، أعادت قناة “on drama” بثه مرة أخرى، فالتف حوله الجمهور من جديد، وتابعوه لكن بعين أخرى، اختلفت مع اختلاف تطور منظور الشباب تحديدًا، مع انتشار النقد الساخر، من كل الظواهر الحياتية، بما في ذلك الأعمال الفنية، عن طريق “الإفيهات”، و”الكوميكس”.

بالرغم من أن المسلسل في السابق كان قد نجح في حيازة اهتمام المشاهدين، وارتبطت به أذهان الجمهور الحالي، الأمر الذي دفعه لمشاهدته مرة أخرى كنوعٍ من “النوستاليجا”، لتلك الخلطة الشعبية المشوقة للمشاهد المصري والعربي بشكل عام، فأحداثِه تقع بين المرأة “المتجبرة”، والابن البار، والموت، وانتقام القدر، والزواج العرفي، والعظة الأخلاقية، إلا أن “الطبع يغلب”، وعين المشاهد المعاصر، الذي اعتادت على مشاهدة الأعمال الحالية، بما فيها من دقة إخراجية، وتكلفة إنتاجية، وإن اعترض عليها الكثيرون، سواءً اعتراضًا فنيًا أو اجتماعيًا، جعلت المسلسل فريسة لصيادي الأخطاء، وصانعي الكوميكس على “فيس بوك”، الذين أطلقوا صفحة بأكثر الشخصيات جذبًا للنقد “باسم أبو السعود”، الذي أدى دوره الفنان أحمد سعيد عبد الغني “الشاب الروش” وقتها، لتكون واجهة السخرية على باقي الشخصيات، والمسلسل نفسه، ولذلك التوجه عدة مظاهر، وأسباب، يبرزها “إعلام دوت أورج” فيما يلي:

أخطاء جعلت “الحقيقة والسراب” مادة للسخرية:

1– يرجع ذلك للكثير من الأخطاء المتعلقة ببعض أحداث المسلسل، ومنها مثلًا أن ابن “رياض ونبيلة” الذي ظل طفلًا رضيعًا من بداية المسلسل لنهايته في حين أن ابن “حسام وسلوى” اللذان تزوجا بعدهما بفترة طويلة، وصلت لأعوامٍ كان في نفس السن.

2– عودة “حسام”، أحمد زاهر،  من لندن بأكياس هدايا محلات مصرية، مما أثار الكثير من السخرية وعلق أحد رواد مواقع التواصل على ذلك مازحًا “أصله جاي من لنضن البلد”.

3– السيناريو الذي يدور بين شخصيات العمل هو أحد من أكبر الأسباب التي جعلته مجالًا للسخرية.

4– سهولة توظيف المشاهد في الدلالة على أحداث الحياة اليومية.

5– ردود الأفعال الغريبة والمضحكة للأبطال وخاصةً فيفي عبده.

لماذا باسم أبو السعود؟

1– كان التأثير الأكبر فى المسلسل لواقعة زواج “منال” التي أدتها مي عز الدين من “باسم أبو السعود” الذي جسده أحمد سعيد عبدالغني، فحازا النصيب الأكبر من النقد اللاذع والدعابات والتحول “لكوميكس” ليظهر كأنه انتقامًا جماهيريًا لما سلبته منهم تلك القصة من اهتمامٍ وتعاطفٍ.

2– شخصية “باسم” الشاب الفقير الذي يقرر خداع “منال” الفتاة الغنية المستهترة بتحريضٍ من صديقٍ مشتركٍ لهما وهو”عادل”، حيث يستخدم “باسم” نظرات شريرة بكل وضوحٍ وصراحة للتعبيرعن إضماره لنية سيئة ونظرات حالمة وتائهة، للدلالة على أنه شخصًا غنيًا بأمواله وجاذبيته ولا يحتاج لها، كما أن حواره دائماً ما يحوي جمل تحتمل أكثر من معنى حتى يمكنك فأي لحظة يُصادفك المسلسل فيها أن تعرف بكل سهولة نواياه وكذبه.

 

3– كل فترة تظهر شخصية ما أو جملة معينة تصبح “تريند” يستخدمه الناس في “الكوميكس” والسخرية من أحداث الحياة اليومية وشخصية “باسم أبو السعود” لديها ما يؤهلها من جُملٍ وعباراتٍ كوميدية لأداء هذه المهمة دون غيرها.

4– تعبيرات وجه باسم هي أكبر سبب جعلته يحتل المرتبة الأولى وتصدر أغلب “الكوميكس” مؤخرًا، ففي محاولاته ليظهر بشكل “الشاب الروش وقتها”، “تنك وتقيل” ومتجاهلًا وجود “منال”، وهو الأمر المضحك جدًا، بمقاييس العصر الحالي.

شخصيات أخرى وقعت في مصيدة الكوميكس:

1– شخصية المحامي “أحمد” وهو من يساعد منال للخروج من ورطتها بعد رفضها لحبه في البداية، تلك التي يقدمها المسلسل بتركيبة “إبن البلد”، من يعرف بواطن الأمور، ويتكتم عليها، إلا أن النهاية تكون منصفة جماهيرياً، حيث أنه بعدما حل مشكلتها رفض حبها وعرض الزواج على صديقتها المتفوقة أخلاقياً عليها، “الجدعة” مثله، فتُساهم تلك الحبكة المبالغ فيها، في تتويج أبطالها نجومًا جُدد لمواقع التواصل الاجتماعي.

 

2– الأب الذي أدى دوره الفنان القدير يوسف شعبان، الذي اشتهر على “السوشيال ميديا” بجملته الشهيرة “فين ورقة الجواز العرفي اللي سرقتها من منال يا لص”.

3– حسام الأخ الأصغر كان أيضًا أحد الذين طالتهم يد السخرية، بسبب شاربه الذي ظهر مباشرة عقب ولادة زوجته لطفلها الأول، الأمر الذي كان ظاهرة عامة في الدراما المصرية وقتها.

رغم السخرية.. جزء ثانِ

على ما يبدو أن صناع المسلسل، أرادوا استغلال ذلك الجدل الساخر حول العمل وشخصياته ليفكرون بجدية، لإنتاج جزء ثانٍ من المسلسل، بعد 14 عامًا من الأول، حيث صرحت سماح الحريري، مؤلفة المسلسل، أنها تناقشت مع المخرج مجدي أبوعميرة في الأمر، مع انتظار عودة الفنانتين فيفي عبده وسمية الخشاب من الخارج، منوهةً إلى عدم التواصل مع منتج بخصوص الأمر حتى الآن.

الوسوم
إغلاق
إغلاق