الثلاثاء , أكتوبر 17 2017
الرئيسية / وجوه / 10 معلومات عن أصغر مخرج في تاريخ المهرجان القومي للسينما
المهرجان القومي للسينما

10 معلومات عن أصغر مخرج في تاريخ المهرجان القومي للسينما

2017/10/04 11:53:10 صباحًا

إسلام وهبان

“سيناء.. نصر وغدر وثأر”، فيلم رسوم متحركة قصير، فاجأ اللجنة المنظمة للدورة الحادية والعشرين، للمهرجان القومي للسينما، حينما علموا أنه لطفل لم يتجاوز الثالثة عشر من عمره، يدعى حسين ممدوح حسن.

وبعد أن أعلن صندوق التنمية الثقافية، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن الطفل حسين ممدوح، هو أصغر مخرج شارك بعمله في تاريخ “القومي للسينما”، تواصل إعلام دوت أورج، مع والد الطفل، للتعرف على مزيد من التفاصيل حول موهبته وأحلامه وطبيعة الفيلم الذي قدمه، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

1- حسين من مواليد 2004، بمنطقة الخصوص التابعة للمرج، يدرس بالصف الثاني الإعدادي، ولديه العديد من المواهب مثل الرسم والأداء الصوتي، وكذلك التمثيل.

2- بدأ الاهتمام بالرسوم المتحركة منذ عام تقريبًا، وكنت اعتقد أنه يضيع وقته في اللعب على الكمبيوتر، وأطلب منه تركه والاهتمام بحياته، إلا أنه أخبرني أنه يتعلم صناعة الأفلام المتحركة.

3- فوجئت بعدها أنه أطلق قناة على موقع “يوتيوب”، لعرض الفيديوهات التي صممها وأسماها “animation life”، وأوضح لي أنه يتمنى أن يكون “يوتيوبر” وينشر العديد من الفيديوهات عليها.

4- خلال شهر رمضان الماضي، وجدته صمم فيديو أنيميشن عن إعلان “فودافون”، وتحديدًا الجزء الخاص بالمدير الفني للمنتخب المصري، هيكتور كوبر، ولاحظت مدى التقدم والأسلوب المميز الذي استخدمه، فقررت أن أثقل موهبته بالدورات التدريبية في مجال المونتاج والأنيميشن.

5- بدأ بعد ذلك في استخدام العديد من البرامج مثل ( Mine Imator – Gimp – Windows movie maker – Photoshop – Format factory)، وطلب منه عدد من الأشخاص تصميم برامجهم الخاصة وألعابهم، وأصبح شغوفًا بتعلم المزيد عن هذا المجال.

6- البرامج التي يستخدمها ليست برامج احترافية لكنها بداية متميزة لطفل في سنه، فالبرامج تقوم بتصميم الشخصيات على شكل مكعبات، لكنه يضيف إليها مؤثرات وأداء صوتي متميز.

7- بعد فترة قام بتصميم فيلم قصير مدته 4 دقائق و15 ثانية، حاول فيه أن يتحدث عن عظمة الجيش المصري، وانتصاره في حرب أكتوبر، على العدو الإسرائيلي، وتحريره للأرض، ثم يظهر عدو جديد خائن وهو الإرهاب، والذي يقتل جنودنا بشكل غادر، لكن في نهاية الفيلم ينتصر الجيش ويقضي على الإرهاب ويحي الأمل من جديد، وقدَّم ذلك بشكل تعبيري مميز.

8- حاول أن يشارك بفيلمه “سيناء.. نصر وغدر وثأر”، في مسابقة “أرض الفيروز”، التي ينظمها صندوق التنمية الثقافية للأطفال، لكن لم يجد قسمًا للرسوم المتحركة بالمسابقة.

9- فوجئت بعدها بأحد أعضاء اللجنة المنظمة للمهرجان القومي للسينما، تتواصل معي عبر صفحتي الشخصية على “فيس بوك”، بعد أن نشرت له عددًا من تصميماته، وطلبت مني أن يشارك بالمهرجان، بعد أن أكد المخرج سمير سيف، رئيس المهرجان، عدم وجود أي موانع لمشاركته، خاصة أنه يبرز عظمة الجيش المصري، وتوافق ذلك مع الاحتفال بانتصارات أكتوبر.

10- أتمنى أن يستمر في ذلك المجال وأن ينمي موهبته بشكل أكبر خلال الفترة القادمة، وأتمنى أن يتبنى موهبته المخرج والفنان خالد جلال.