زمان

صورة: أبرز المعلومات عن “عباسية”.. أول سيدة تقود سيارة في مصر

إعلام دوت أورج

فور صدور القرار الملكي السعودي بالسماح للسيدات باستخراج رخص قيادة السيارات دون انتظار إذن ولي الأمر، سادت حالة من الفرح بين السعوديات على مواقع التواصل الاجتماعي، لتحقق هذه الأمنية التي ناضلت من أجلها المرأة السعودية على مدار عشرات السنوات.

على الجانب الآخر، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة من أول رخصة قيادة صدرت للمرأة المصرية، ليؤكدون على أن هذا الحق كان أمرا طبيعيا للمرأة في مصر، منذ ظهور اختراع “السيارة”. من بين الذين تداولوا صورة الرخصة، كانت الإعلامية جيهان منصور، عبر حسابها الشخصي على موقع “فيسبوك”.

علقت منصور على الصورة، مستعرضة بعض المعلومات عن صاحبة الرخصة قائلة: “اول #سيدة_مصرية تحصل على #رخصة_قيادة كان ذلك عام ١٩٢٠ حيث حصلت السيدة “عباسية أحمد فرغلي” على أول رخصة قيادة لسيدة مصرية وهي شقيقة محمد أحمد فرغلي والذي لقب بملك القطن وهو صاحب أكبر شركات القطن في تاريخ مصر، وذلك في 24 يوليو 1920″.

وتابعت: “وولدت “عباسية” في عائلة ميسورة في إحدى قرى صعيد مصر وحصلت على تعليمها الابتدائي في مدرسة الجيزويت الفرنسية في الإسكندرية وبعدها دخلت فيكتوريا كوليدج ومن ثم سافرت إلى إنجلترا ثم فرنسا.. #فخورة_اني_مصرية..#مصر_الحضارة.. #المرأة_المصرية”.

يذكر أن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، قد أصدر أمس الثلاثاء، أمرًا ملكيا يسمح للمرأة في المملكة بقيادة السيارة.

وصدر الأمر باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء.

أضاف القرار الملكي: “تشكل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك”.

 

 

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق