الأربعاء , سبتمبر 20 2017
الرئيسية / حصري / بعد واقعة “إنت مش فير”.. أغرب أسئلة المؤتمرات الصحفية
المؤتمرات الصحفية

بعد واقعة “إنت مش فير”.. أغرب أسئلة المؤتمرات الصحفية

2017/09/13 11:46:42 مساءً

نشاهد طوال الوقت مشادات في المؤتمرات الصحفية، يقع أغلبها في مؤتمرات مباريات كرة القدم، تكون بعضها بسبب غضب المدربين، أو المسئول الذي يقيم المؤتمر الصحفي، أو تحفظ بعضهم في الإجابات على بعض الأسئلة، لكن الحالة الأبرز هي عندما يتم توجيه سؤال غريب من قبل الصحفيين أثناء المؤتمر، مما يمكن أن يؤدي للضحك في بعض الحالات ويصل إلى حالة من الغضب في حالات أخرى، ولكنها في كل الحالات تؤدي إلى اشتعال مواقع التواصل الاجتماعي حول تلك الأسئلة.

نرصد في هذا التقرير بعض أبرز الأسئلة الغريبة التي تم طرحها أثناء المؤتمرات الصحفية.

1 – مؤتمر مباراة طلائع الجيش

نشبت يوم الأحد الماضي مشادة كلامية بين أحمد سامي مدرب طلائع الجيش، وإحدى الصحفيات أثناء المؤتمر الصحفي الذي تلى مباراة الفريق مع النادي الأهلي والتي انتهت بالتعادل، حيث وجهت إحدى الصحفيات حديثها إليه قائلة: “والتحكيم اللي ساعدك؟”، مما أدى إلى غضب سامي بشكل كبير، ورد قائلًا “انتي دمك محروق ليه مش فاهم؟.. ده كويس إننا مكسبناش بقى كان زمانك جالك جلطة، متروحي تمسكي علم وتقعدي في المدرجات أحسن عشان ده مش شغل صحافة أصلا.. انتي مش فير”.

 

2- سؤال “الفتة”

في سبتمبر الجاري وفي المؤتمر الصحفي لمباراة مصر وأوغندا التي أقيمت على ملعب برج العرب، وجه أحد الصحفيين المتواجدين في المؤتمر الصحفي، سؤالا لهيكتور كوبر، المدير الفني للمنتخب المصري عن علاقة “الفتة” بخسارة المنتخب المصري في المباراة التي سبقتها قائلًا: “هل خسارة المنتخب المصري في المباراة السابقة لها علاقة بالفتة أم لا؟”، في إشارة إلى ظهور “كوبر” في إعلان فودافون في شهر رمضان وهو يأكل فتة، ورفض محمود فايز مترجم المنتخب ترجمة ذلك السؤال للمدير الفني.

نرشح لك..فيديو: امتناع مترجم منتخب مصر عن ترجمة “الفتة” لـ كوبر

3- وزيرالتموين

نشبت مشادة بين وزير التموين علي المصيلحي في مارس السابق، عندما رفض أن يستمع لسؤال مراسل “أسوشيتد بريس”، واستمع لسؤال مراسل آخر، فرد عليه مراسل “أسوشيتد بريس”: “معلش يا فندم هنستحملك علشان الناس، وأنت المسئول عنهم”، مما دفع الوزير للرد غاضبًا: “ملكش دعوة أنا الناس بتحبني يا أخويا”.

نرشح لك:شاهد.. مشادة بين وزير التموين وصحفي على الهواء

4- صحفية الأوسكار

هذه الواقعة تعد من أغرب الأسئلة الصحفية في السنوات الأخيرة، فبعد فوز الممثل ليوناردو ديكابريو بجائزة الأوسكار لأحسن ممثل عام 2016، وجهت له الصحفية بـ”اليوم السابع” شيماء عبد المنعم أثناء المؤتمر الصحفي الذي يعقب توزيع الجوائز، سؤالًا لاقى سخرية شديدة خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكان السؤال هو “وات أباوت يور فيرست أوسكار؟” أي “ماذا عن جائزة الأوسكار الأولى لك؟” ورد عليها الفنان “ماذا عنها؟”.

نرشح لك:سألنا شيماء عبد المنعم: what about الحملة العنيفة ضدك؟

5- مؤتمر استقبال “ياني”

أما في مؤتمر استقبال الموسيقار “ياني” عام 2015 في مصر، فقد تقدم أحد الصحفيين وسأله إن كانت ابنته مرتبطة أم لا؟ وأجابه الموسيقار بأنها ليست مخطوبة، مشيرًا إلى أن ابنته كريستال هي طبيبته الخاصة أيضًا.

6- مؤتمر عرفات ومبارك

تلك الأسئلة الغريبة للصحفيين لم تظهر في الفترات الأخيرة فقط، ولكن يعود تاريخها إلى سنوات سابقة، فبعد اتفاقية أوسلو جاء الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات إلى العريش ليعبر منها إلى غزة، وأقام له الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك مؤتمرًا صحفيًا.

وفي نهاية المؤتمر سأله أحد رؤساء التحرير”لماذا اخترتم العريش بالذات للدخول إلى غزة – اريحا؟” وأصيب “عرفات” بذهول وظل ينظر حوله ثم رد عليه “هاتلي طريق تاني أروح منه”.