الجمعة , نوفمبر 24 2017
الرئيسية / المكتبة / علاقة سورة الحاقة بمذكرات عمرو موسى
عمرو موسى

علاقة سورة الحاقة بمذكرات عمرو موسى

2017/09/10 5:26:20 مساءً

تحتفل “دار الشروق” بإصدار مذكرات عمرو موسى، الأربعاء الموافق 13 سبتمبر الجاري، بحضور عدد من الشخصيات المصرية والعربية البارزة.

ويكشف الكتاب تفاصيل وأسرار وخلفيات علاقة المؤلف الرسمية والشخصية بالرئيس الأسبق حسني مبارك وعدد من الزعماء العرب والدوليين والدور المصري في القضية الفلسطينية، والعلاقات المصرية – الإسرائيلية، وكذلك العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، وعلاقات مصر بالعالم العربي وبالقارة الإفريقية، والدور المصري الإقليمي في الشرق الأوسط، وغيرها من القضايا التي كانت محط اهتمام السياسة الخارجية المصرية خلال عقد التسعينات، ومطلع الألفية الجديدة.

وتعد هذه المذكرات مرجعاً لا غنى عنه لكل من يريد الاطلاع على جانب من حقائق التاريخ وخفايا الدبلوماسية وصراعات السياسة كان المؤلف جزءا منها أو شاهدا عليها.

وتعتبر هذه المذكرات كنزا لكل مؤرخ ودبلوماسي أو باحث في العلوم السياسية، فقد سجل عمرو موسى خلال هذه المذكرات شهادته النابضة بأسلوب شيق وجذاب للأحداث التي شارك فيها خلال مناصبه الهامة التي شغلها خلال هذه الحقبة.

وتحمل المذكرات عنوانا عريضا هو “كِتَابِيَهْ”، استمده عمرو موسى من الآية القرآنية الكريمة: “فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ” (الحاقة – 19).