الأربعاء , سبتمبر 20 2017
الرئيسية / بروفايل / منى عبد الغني
منى عبد الغني

منى عبد الغني

2017/08/13 1:01:50 مساءً

فنانة ومقدمة برامج مصرية، من مواليد القاهرة 14 نوفمبر 1964، تخرجّت من المعهد العالي للفنون المسرحية، وحصلت على درجة الدكتوراه من خلال رسالة بعنوان “تدريبات مقترحة لتذليل الصعوبات التي تواجه دارسي الغناء العربي في أداء قالب القصيدة”.

تزوجت من الموسيقي شريف سلامة، عام 1985، ولكن انتهى زواجهما بالانفصال عقب 17عامًا أنجبا خلالها طفليهما “ريم وكريم”، وفي عام 2006 تزوجت للمرة الثانية من رجل الأعمال محمد قورة، واستمر الزواج 11 عامًا حتى انفصلا مطلع أغسطس الجاري.

بدأت مسيرتها الفنية في أوائل الثمانينات، حيث انضمت إلى فرقة “الأصدقاء” التي شكّلها الموسيقار الراحل عمار الشريعي، وأصدرت الفرقة ألبومًا واحدًا قبل أن يفترق أعضاءها ليشق كل منهم طريقه بنفسه.

في عام 1987 أصدرت أول ألبوماتها الخاصة، وهو ألبوم “أصحاب” الذي ضم 8 أغاني قام بتوزيعها الفنان حميد الشاعري، ونجح الألبوم نجاحاً كبيرًا وقتها، وبعدها شاركت في غناء العديد من أغاني المسلسلات والأفلام، منها أغنية فيلم “للآباء فقط” الذي قامت ببطولته مع الفنان محمد ثروت.

في التسعينات أصدرت ألبومها الثاني وحمل اسم “أسباب” ثم ألبوم “بتعود”، الذي تلاه 3 ألبومات متعاقبة، هي “سهرانين”، “جريئة”، “بحبك وبحلم”.

وفيما يخص التمثيل، فقد شاركت في العديد من الأعمال الفنية، منها مسلسل “لؤلؤ وأصداف”، “وجيدة وسامح”، فيلم “الحب الحقيقي” مسلسل “ألف ليلة وليلة”، فيلم “نص دستة مجانين”، “بنات في ورطة”، مسلسل “عروس البحر” وفيلم “الباشا”، و”كلام في الممنوع”.

عام 2001 وأثناء تقديمها لمسرحية “ألابندا”، توفي شقيقها في حادث سيارة ودخلت في فترة حداد طويلة، لتأخذ بعدها قرار ارتداء الحجاب واعتزال الفن.

لكن قررت العودة للتمثيل مرة أخرى بعد عام واحد، ولكن ضمن المسلسلات والبرامج الاجتماعية فشاركت في مسلسل “الإمام النسائي”، “عيش أيامك”، “الإمام محمد عبده”، “أنا وهؤلاء”، “على باب مصر”، “الحب بعد المداولة”، “قلب الدنيا”، “الإمام الشافعي”، الفيلم القصير “أحلام وسلمان”، مسلسل “ما تخافوش”، وظهرت كضيفة شرف في مسلسل “بنات شقية”، ومسلسل “الزوجة الرابعة” مع مصطفى شعبان وعلا غانم ومن إخراج مجدي الهواري.

أما البرامج التليفزيونية، فقد عادت إلى التليفزيون مرة أخرى بعد اعتزالها من خلال البرامج الاجتماعية والدينية التي تخدم المرأة، منها برنامج “منى وأخواتها” والذي يُعد بمثابة صالون يُعرّف المرأة بحقوقها وواجباتها، تلاه مشاركتها في تقديم برنامج “الستات ما يعرفوش يكدبوا” على قناة cbc.