زمان

مسلسلات منسية من ذاكرة الدراما المصرية

نورا مجدي

إذا كنت واحدا من هؤلاء الذين عادوا بأذهانهم إلى الماضي فور مشاهدتهم تتر مسلسل حديث الصباح والمساء الذي يعرض في الفترة الحالية على إحدى القنوات المصرية، فإنك بلا شك ستسعد فور رؤيتك لتلك القائمة من الأعمال الدرامية المنسية.

تزخر ذاكرة الدراما المصرية بما يزيد عن 430 مسلسل درامي ارتبط بهم الجمهور المصري كبارا وصغارا حتى أن بعض الأعمال مضى عليها قرابة العشرين عاما إلا أنها لازالت حاضرة في الذاكرة مثل “يوميات ونيس – عائلة الحاج متولي – الضوء الشارد – ليالي الحلمية – حديث الصباح والمساء – المال والبنون …”، وغيرهم الكثير من الأعمال الناجحة التي استطاعت أن تحظي لنفسها مكانا في ذاكرة كل مواطن مصري.

من ناحية أخرى هناك بعض الأعمال الدرامية التي شهدت نجاحا كبيرا وقت عرضها للمرة الأولى في العقود الاخيرة من القرن ال 20 والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، إلا أنها لم تعد تعرض على القنوات الفضائية الحالية وإن كان بعضها يُعرض لكن على فترات زمنية متباعدة. يرصد إعلام دوت أورج بعض الأعمال المنسية من ذاكرة الدراما والتي يرى البعض أنها تستحق إعادة العرض مرة أخرى على النحو التالي:

مسلسلات الثمانينات:

1 – صابر يا عم صابر.

عرض لأول مرة عام: 1984

تدور أحداثه حول: عم صابر “فريد شوقي” يعمل سائقا خاصا لأحد الوزراء ورغم طبيعة عمله إلا أنه يقاسي من الارتفاع الجنوني للأسعار، ومطالب زوجته وأبنائه التي لا تنتهي ومع وصوله لسن المعاش تتأزم الحياة بشكل أكبر ويبدأ في البحث عن عمل آخر.

بطولة: فريد شوقي، كريمة مختار، تحية كاريوكا، رشوان توفيق، وائل نور، هالة فاخر.

تأليف: محمد خليل الزهار، إخراج: حسين عمارة

 

2 – ليلة القبض على فاطمة.

عرض لأول مرة عام :1982

تدور أحداثه حول: فاطمة “فردوس عبد الحميد”، يتوفى والداها فتتولى رعاية إخوتها خلال فترة الخمسينيات ، التي شهدت العدوان الثلاثى وتهجير سكان مدن القناة، فتنضم للفدائين وتنسب بطولتها لأخيها الجبان الخائن “فاروق الفيشاوي” فيصبح بطلا في عيون المسؤلين ويحاول احتجاز شقيقته في مستشفى الأمراض العقلية.

بطولة: فردوس عبد الحميد، فاروق الفيشاوي، أمينة رزق، ممدوح عبد العليم، أحمد صيام، صابرين

تأليف: محسن زايد، إخراج: محمد فاضل

 

3 – أنا وانت وبابا في المشمش

عرض لأول مرة عام: 1989

يدور المسلسل حول: موظف حكومي “عبد الباقي الجوهري” يعمل مديرا عاما للشئون المالية والإدارية ويكتشف وجود فساد في إحدى المشاريع وعندما يسعى لكشف الفساد يقوم الفاسدون بتلفيق تهمة اختلاس له فيدخل السجن فتحاول ابنته اثبات برائته وتدخل في مغامرات لكنها تكتشف أن القضية أكبر مما تعتقد.

بطولة: حسن عابدين، فردوس عبد الحميد، محمود الجندي، أحمد صيام، محمد متولي، أشرف عبد الباقي

تأليف: أسامة أنور عكاشة، إخراج: محمد فاضل

 

4 – في حاجة غلط

عرض لأول مرة عام: 1983

تدور أحداثه حول: موظف حكومي من الطبقة المتوسطة، يعود ابنه من أمريكا حيث كان يدرس لكنه تزوج من فتاة أمريكية وعاد بها إلى مصر وكان يبحث عن شقة واشترط عليه صاحب المنزل أنه لن يمنحه الشقة إلا إذا فاز الأهلى بالدوري، يرصد العمل على مدى حلقاته السلبيات التي نعاني منها مثل البيع بدون تسعيره وأزمة الدولار وأزمة السكن وصراع الأجيال.

بطوله :كريمه مختار, حسن عابدين, تيسير فهمي, تحيه الانصاري, محمد محي الدين, عماد رشاد

تاليف: محمد نبيه- عبد الحي أديب، إخراج : محمد نبيه

5 – غدا تتفتح الزهور

عرض لأول مرة عام: 1984

تدور أحداثه حول: أم لثلاثة أطفال نظرا لانشغالها بالعمل تستعين بأحد المدرسين لتعليم الأولاد ومع ارتباط الأطفال بمعلمهم لعدم وجود الأب وقصة الحب التي نشأت بين الأم والمدرس تتطور الأحداث وفي النهاية يضحي المدرس والأم بحبهم من أجل سعادة الأطفال.

بطولة: سميره احمد, محمود ياسين, صلاح قابيل, جميل راتب, احمد راتب, انعام سالوسة

تأليف: يوسف عوف، إخراج:ابراهيم الشقنقيري .

 

مسلسلات التسعينات:

1 – اليقين

عرض لأول مرة عام: 1990

تدور أحداثه حول: امرأة يُقصف منزلها في حرب 56 في السويس، يتوفى جميع من كان بالعمارة ومن ضمنهم زوجها لكن يظل أطفالها التوأم على قيد الحياة وتستمر معاناة البطلة حتى تجد أطفالها بعد 20 عاما.

بطولة: محمود ياسين، شهيرة، محمد وفيق، تسير فهمي، هشام سليم، سعاد نصر

تأليف: محمد صفاء عامر، إخراج:يحيى العلمي

 

2 – ترويض الشرسة

عرض لأول مرة عام :1996

تدور أحداثه حول: خادمة فقيرة وقبيحة تسمى”ظريفة” تعاني من تجاهل الجميع لها وعدم الاهتمام بها ونفورهم منها في أوقات كثيرة لقبحها، ثم تحصل على ثروة وتصبح غنية فيحاول الجميع التقرب منها للحصول على الثروة في قالب كوميدي.

بطوله: آثار الحكيم, وائل نور, احمد السقا, شويكار, حسن مصطفي, علا رامي، مها أحمد، مجدي كامل.

تأليف: بسيوني عثمان، إخراج:محسن فكري.

 

3 – من الذي لا يحب فاطمة

عرض لأول مرة عام 1993

تدور أحداثه حول: “صبري” الذي يتعرض لمشاكل بسبب رفض أهل حبيبته من زواجه منها لتتزوج من آخر أفضل ماديا ويضطر للزواج من قريبته”تهاني” التي تسانده في أزمته التي تتصاعد عندما يترك عمله ويسافر إلى النمسا وهناك يتعرف على “مارجريت” وتدعمه لتتزوجه بعد أن يصبح اسمها فاطمة ثم تظهر في حياته حبيبته السابقة التي يتزوجها أيضا ويأخذها إلى النمسا لتقوم بتربية ابنته من زوجته الاولى تهاني التي تموت تحت أنقاض زلزال 1992.

بطولة: أحمد عبد العزيز، شيرين سيف النصر، جيهان نصر، ماجدة ذكي، حسن مصطفى، كريمة مختار، أحمد خليل

تأليف: أنيس منصور، إخراج أحمد صقر

 

4 – أبناء ولكن

عرض لأول مرة عام 1993

تدور أحداثه حول: الحاج “غريب” وأبناءه كان له ابن مصاب نتيجة لحادث سيارة فاختلفت معاملة الوالد له وأصبح يعامله بطريقة أفضل من اخوته، تزوج الأبن المصاب من امرأة كانت تسعى للوقيعة بين الإخوة وكانت سبب الخراب لتسيطر على المنزل وافراده وتصبح سيدة المنزل.

بطولة: تيسير فهمي، هالة فاخر، عبلة كامل، المنتصر بالله، هادي الجيار، محمد رياض

تأليف: جابر عبد السلام، إخراج: رضا النجار.

 

5 – اللص الذي أحبه

عرض لأول مرة عام 1997

تدور أحداثه حول فتاه مدللة (رشا) يعاني جدها من سوء تصرفاتها فيقرر الإتفاق مع شاب (أكمل) يعمل كبير المهندسين في شركته ليحاولان تغيير سلوكها، يعرّف أكمل نفسه لرشا على أنه لص، وتقع رشا في حبه ومع الكثير من الموافغ الكوميدية بينهما يتغير سلوك الفتاه بالفعل إلى الأفضل وتتسارع الأحداث وتكتشف انه أكمل كبير المهندسين في شركة جدها فتقرر الطلاق ويستقيل هو من شركة جدها ليسافر إلى الخارج، وتعلم رشا بذلك فتقرر منعه من السفر وتعترف له بحبها وينتهي المسلسل نهايه سعيدة.

بطولة: شيرين سيف النصر، شريف منير، حسن حسني، رجاء الجداوي، عايدة كامل، أحمد صيام، هاني رمزي

تأليف: رؤوف حلمي، إخراج أحمد صقر

 

مسلسلات الألفينات:

1 – أدهم وزينات وال 3 بنات

عرض لأول مرة عام 2003

تدور أحداثه حول المهندس أدهم وزوجته المهندسة زينات حيث عاشا حياة مثالية مع بناتهم الثلاث إلى أن يمر أدهم بأزمة ويطالب برد القرض الذي أخذه من البنك ويصبح مهددا بالسجن في الوقت الذي تكتشف فيه زينات علاقته بامرأة أخرى “رولا” وينتهي الحال بدخوله السجن فتساعده زينات وتذهب مع المحامي لدفع المبلغ المطلوب ويخرج من السجن ليبدأوا حياة جديدة.

بطولة: فاروق الفيشاوي – فردوس عبد الحميد – دنيا عبد العزيز – رشوان توفيق – نادين سابا – كريمة مختار – رامز جلال

تأليف: يوسف معاطي، إخراج، محمد فاضل.

 

2 – أوبرا عايدة

عرض لأول مرة عام 2000

تدور أحداثه حول: قضية هامة وهي الموت الرحيم، وهل يجوز للطبيب أن ينهي حياة المريض، ويتناول رأي الدين والقانون حول هذه القضية من خلال المحامي الشهير باسم “سيد أوبرا” الذي يشتهر بألاعيبه والطبيبة “عايدة” التي تشفق على أحد المرضى وتعطيه حقنة قاتلة ليتخلص من آلامه فتتهم بقتله وتسجن ويقرر المحامي سيد أوبرا الدفاع عنها.

بطولة: يحيى الفخراني، صفية العمري، سامي العدل، حنان ترك، عزت أبو عوف

تأليف: أسامة غازي وإخراج أحمد صقر.

 

3 – يارجال العالم اتحدوا

عرض لأول مرة عام 2000

تدور أحداثه حول: فكرة تبادل الأدوار بين الرجال والنساء، ويتناول العمل حياة زوجين الزوج محاسب فشل في العثور على عمل جيد وزوجته طبيبة لها مكانتها الاجتماعية والعلمية ويتبادل الزوجان الأدوار حيث تعمل الزوجة وتجلب المال وهو يجلس بالمنزل ليرعى شئون طفله وخلال حياته الجديدة يتعرف على مجموعة من الرجال، يعانون كما يعاني هو فيقرروا معاً تأسيس جمعية إسمها “يارجال العالم إتحدوا”.

أبطال المسلسل

بطولة: حسين فهمي، إسعاد يونس، حسن حسني، ماجدة ذكي، حسن مصطفى، نهال عنبر، غادة عبد الرازق

تأليف: سلوى الرفاعي، إخراج: حسن بشير

 

4 – العائلة والناس

عرض لأول مرة عام 2000

تدور أحداثه حول رجل تخلى عن أسرته لتحقيق أحلامه المادية ويتزوج من امرأة اخرى تشترط عليه الانفصال عن زوجته وأولاده وقطع علاقته بالماضي، حتى يأتي لحظة اللقاء من خلال تعارف الأبناء ووصل ما انقطع

بطولة: كمال الشناوي، فردوس عبد الحميد، يوسف شعبان، غادة عبد الرازق، عزت أبو عوف، نهال عنبر، جمال اسماعيل.

تأليف: مجدي صابر، إخراج محمد فاضل

 

5 – وجه القمر

عرض لأول مرة عام 2000

تدور أحداثه حول المذيعة التلفزيونية الشهيرة “ابتسام البستاني” المتزوجة من رجل أعمال معروف ولديها منه ابن “وائل” كما أن لها ابنتان من زوجها الأول الذي توفى في حادث تفجير في لبنان أثناء الحرب الأهلية، ومع سير الحياة في سعادة وهدوء يظهر زوجها المتوفي وتكتشف أنه لم يمت بالحادث حيث كان يتاجر بالسلاح وهرب بعد إصابته في عملية التفجير كما تكتشف أن زوجها الثاني كان شريكاً لزوجها الأول في عملياته. وتبدأ عندها مشاكلها مع بناتها الذين يريدون التقرب من والدهم الذي ابتعد عنهم لسنوات خصوصا إنه عاد إليهم وهو مريض في أيامه الأخيرة

بطولة: فاتن حمامة، أحمد رمزي، جميل راتب، حسن حسني، وائل نور، سميرة عبد العزيز، غادة عادل، نيللي كريم، أحمد الفيشاوي، علا غانم.

تأليف: ماجدة خير الله، إخراج: عادل الأعصر

 

الوسوم
إغلاق