الثلاثاء , يوليو 25 2017
الرئيسية / المكتبة / 12 تصريحًا لـ محمد عبية أبرزها عن شروط النشر بدار “دلتا”
محمد عبية

12 تصريحًا لـ محمد عبية أبرزها عن شروط النشر بدار “دلتا”

2017/07/15 9:25:32 مساءً
إسلام وهبان
 
خلال الفترة القليلة الماضية زادت عدد الإصدارات التي قدمتها دار “دلتا” للنشر والتوزيع”، بشكل ملحوظ، حيث نشرت عددا من الكتب للكثير من المؤلفين والكتاب البارزين في الوسط الأدبي والثقافي، رغم أنها تعد من دور النشر الوليدة مجددا.
 
إعلام دوت أورج، تواصل مع الكاتب الصحفي محمد عبية، مدير النشر بدار “دلتا”، للحديث عن نشأة الدار وسياسات النشر والتوزيع، وأبرز المؤلفات التي ستصدر خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال التصريحات التالية:
 
 
1- تم تأسيس دار “دلتا” للنشر والتوزيع، في أواخر عام 2015، كإحدى فروع شركة “الدلتا اليوم” للطبع والنشر، برئاسة سليمان القلشي، والذي استعان بالشاعر أحمد سويلم، مدير النشر بدار المعارف سابقا، ليكون مستشارا للنشر بالدار.
 
2- كان هناك تعاون بيني وبين الدار، حيث أصدرت لي في يناير 2016 كتاب “توم كروز في شقة العجوزة”، ثم أصبحت مديرا للنشر بالدار في مارس 2017، بعد إنشاء مقر خاص للدار، مستقلا عن جريدة “اليوم الجديد”.
 

3- دار “دلتا” منفتحة لنشر كل نوعيات الكتب بما في ذلك كتب الأطفال، ولا يوجد لدينا خطوط حمراء لمنع النشر في مجالات محددة، وقد صدر مؤخرا عدد من المؤلفات التي تتميز بالجرأة والمحتوى المتميز.

 
4- كل كتاب يقدم للدار يتم مناقشته أمام لجنة تقييم ويتم عمل اجتماع لتحديد مدى موافقته لسياسة وخطة الدار في النشر، وهل يستحق أن يوضع على أولوية النشر أم من الممكن نشره في وقت لاحق، وذلك بناء على مستواه الأدبي والفكري.
 
5- لا نبحث فقط عن المؤلفين أصحاب الأسماء اللامعة أو أصحاب أكبر عدد من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، بل نهتم وندعم بشدة المؤلفين الشباب والموهوبين بشرط جودة العمل المقدم.
 
6- لم نطلب مطلقا من أي مؤلف تقدم بكتابه للنشر من خلالنا، بدفع أي مبالغ نقدية، لأن ذلك لا يتفق مع سياسات الدار، بل هناك بعض المؤلفين قد حصلوا على مقابل نقدي بمجرد التعاقد مع الدار. فلا يوجد لدينا فكرة “ادفع حتى طبع لك”.
 
7- قمنا بنشر عدد من الكتب التي تقدم محتوي قوي وموسوعي للقارئ، والتي لا تقبل دور النشر الحكومية على نشرها، مثل كتاب “موسوعة الفنان العربي”، للكاتب محمود قاسم، والذي قدم من خلاله العديد من الشخصيات الفنية بالوطن العربي منذ نشأت وحتى الآن، في ما يزيد عن 600 صفحة.
 
8- المسئول عن تصميم الأغلفة بالدار هو الزميل إسلام الشماع، لكن نقبل بالطبع إي تصميم خارجي إذا رغب المؤلف في ذلك.
 
9- أسسنا مؤخرا إدارة متخصصة في التوزيع هدفها بناء علاقات متميزة مع أبرز منافذ البيع بمصر، مثل سلسلة مكتبات “ألف” بكل فروعها، ومكتبات “ديوان”، وغيرها من المكتبات المرموقة.
 
10- لدينا خطة توزيعية لتوصيل إصداراتنا إلى قراء الأقاليم، ولا نقتصر على القاهرة الكبرى فقط، خاصة بعد حدوث طفرة في المكتبات الموجودة بالأقاليم، وسيتم قريبا توفير إصداراتنا بالعديد من المحافظات منها الأسكندرية وبورسعيد وطنطا، وذلك لإيماننا بضرورة التواجد في تلك المناطق رغم ضعف القوة الشرائية بها.
 
11- كان هناك مسابقة أطلقتها دار “دلتا”، منذ فترة لنشر الأعمال الأدبية للشباب المبدعين، ولكن تم إلغاءها بسبب تقديم أعمال لا ترقى للنشر، وكذلك إطلاقها في توقيت لم تكن الدار قد وصلت لشريحة كبيرة من الموهوبين.
 
12- هناك عدد من الكتب قيد الإعداد وسيتم نشرها قريبا منها؛ كتاب “شريط كوكتيل” للكاتب مصطفى حمدي، والرواية الواقعية “زوجات أبي” للكاتب الصحفي نبيل عمر، وكتاب “عقل داعش والقاعدة” للباحث في الشئون الإسلامية ماهر فرغلي، وموسوعة “جميلات السينما المصرية” للكاتب محمود قاسم، وهناك أيضا كتاب للكاتب الصحفي محمد العزبي. كما أن هناك عددا من الأعمال الفنية والروائية ولكن لم يتم الاتفاق عليها بشكل نهائي.